فرسخ

تحتوي هذه المقالة أبحاثاً أصيلةً ينبغي إسنادها لمصادر أو إزالتها.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الفرسخ)
فرسخ
معلومات عامة
النوع
جزء من
تحويلات الوحدة
الوحدة القياسية

الفَرْسَخ (الجمع: فَرَاسِخ) من مقاييس المسافة قديمًا. وأصل الكلمة فارسية معربة[4]، من «پرسنگ» أو «پارسنگ».

تجمع أغلب المراجع على أن الفرسخ يعادل ما بين أربعة وستة كيلومترات في النظام الدولي الحالي. فقد أورد ابن منظور في لسان العرب:[5]

«الفَرْسَخُ: السكون؛ وقالت الكلابية: فراسخ الليل والنهار ساعاتهما وأَوقاتهما؛ وقال خالدَ ابن جنبة: هؤلاء قوم لا يعرفون مواقيت الدهر وفراسخ الأَيام؛ قال: حيث يأْخذ الليل من النهار، والفرسخ من المسافة المعلومة في الأَرض مأْخوذ منه. والفرسخ ثلاثة أَميال أَو ستة، سمي بذلك لأَن صاحبه إِذا مشى قعد واستراح من ذلك كأَنه سكن، وهو واحد الفراسخ؛ فارسي معرب.»

في حين وذكر الجوهري في صحاح اللغة:

«والفرْسَخُ ثلاثة أميال»

وقد جاء في القاموس المحيط:[6]

«والمِيلُ بالكسر: المُلْمُولُ، وقَدْرُ مَدِّ البَصَرِ، ومَنارٌ يُبْنَى للمُسافِرِ، أو مسافةٌ من الأرضِ مُتَراخيَةٌ بِلا حَدٍّ، أو مئةُ ألْفِ إِصْبَعٍ إلا أربعةَ آلافِ إصْبَعٍ، أو ثلاثةُ أو أربعَةُ آلافِ ذِراعٍ بحَسَب اخْتِلاَفِهِمْ في الفَرْسَخِ، هل هو تِسْعَةُ آلافٍ بذراعِ القُدَماءِ، أو اثنا عَشَرَ ألْف ذِراعٍ بِذِراعِ المُحْدَثينَ.»

وعليه، فلو كان الفرسخ ثلاثة أميال، والميل ستة وتسعون ألف إصبع، وبما أنه الإصبع العربي يعادل سنتيمتران تقريباً، فيكون الميل 1.92 كيلومتراً، والفرسخ 5.76 كيلومتراً. وهذا التحديد هو الموافق للأصل عند الشك.[بحاجة لمصدر].

قال المقدسيّ في كتابه (أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم) "فالفرسخ اثنا عشر ألف ذراع، والذراع أربعة وعشرون أصبعاً، والأصبع ستّ حبٍات شعير مصفوفة بطون بعضها إلى بعض".[7]

مصادر[عدل]

  1. ^ وصلة مرجع: http://www.livius.org/w/weights/weights3.html. الوصول: 19 يوليو 2016.
  2. ^ Brockhaus and Efron Encyclopedic Dictionary. Volume XXIIа, 1897 (بالروسية). {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (help)
  3. ^ Nikolai Petrovich Obnorsky. Brockhaus and Efron Encyclopedic Dictionary. Volume XXXI, 1900 (بالروسية). {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (help)
  4. ^ معجم لسان العرب من موق الباحث العربي http://www.baheth.info/all.jsp?term=فرسخ نسخة محفوظة 11 فبراير 2021 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ معجم لسان العرب http://www.baheth.info/all.jsp?term=فرسخ نسخة محفوظة 11 فبراير 2021 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ الميل في قاموس المحيط - موقع الباحث العربي http://www.baheth.info/all.jsp?term=ميل نسخة محفوظة 2016-03-07 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ بـالمقدسي"، أحمد بن محمد بن أبي بكر "المعروف (8 يوليو 2021). أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم. وكالة الصحافة العربية. مؤرشف من الأصل في 2023-05-13.

انظر أيضًا[عدل]

روابط خارجية[عدل]