الفرفار (نبات)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الفرفار نبات من الفصيلة البنيونية (بنيونية) تتبع الرتبة الشفويات من النباتات المزهرة كاسيات البذور ثنائيات الفلقة. الاسم العربي لها هو الفرفار. ينتشر في شبه الجزيرة العربية حتى غرب الهند ويوجد في بعض مناطق سلطنة عمان.

خصائصها[عدل]

ينمو الفرفار ليصل إلى ارتفاع سبعة أمتار وساقه قوية متينة ذات قشرة خشنة وأوراقها متقابلة وطول الورقة بين ثلاثة إلى سبعة سنتيمتر وعرضها بين واحد إلى اثنان سنتيمتر. تكون الورقة تامة الحافات ذات شكل متموج وهي مستطيلة وكثيفة. أزهاره كبيرة ولونها برتقالي فاتح وذات شكل قمعي.طول الزهرة بين أربعة إلى خمسة سنتيمتر وتزهر من يناير إلى مايو.ثمار الفرفار على شكل كبسولات طول الواحدة منها بين سبعة عشر إلى ثلاثين سنتيمتر، وبداخل الثمرة مجموعة من البذور المجنحة.

تكاثرها[عدل]

تتكاثر أشجار الفرفار عادة عن طريق بالفسيلة وهي نبتة صغيرة تنمو عند قاعدة الشجرة الأم وتكون متصلة بجذورها ثم تفصل هذه الفسائل بعدما تصل إلى طول خمسين سنتيمتر ويكون الفصل بقطع الجذر وزرع الفسيلة في موضع جديد.

تنتشر أشجار الفرفار في سلطنة عمان بالقرب من الأودية وبالتحديد في ولاية الرستاق وادي بني هني قرية الشريعة تتواجد بكثرة في هذه القرية وعلى سفوح التلال وفي الجبال الشمالية من سلطنة عمان وبالقرب من مياه الأفلاج أو في الأراضي الزراعية المهجورة في المحافظات في سلطنة عمان. ويمكن أن تعيش حتى ارتفاع ثمانية ألاف متر فوق مستوى سطح البحر ولايمكنها مقاومة الجفاف لذلك تنمو بالقرب من مصادر المياه، وقد عرفت أشجار الفرفار منذ القدم في سلطنة عمان ولكن ثمارها في عمان لا تنضج.

أهميتها[عدل]

يدخل جذرالفرفار في صناعة العديد من الأدوات التي تستعمل محليا فمنه تصنع مقابض السكاكين وخشبة بندقية الصمع وتصنع منه آلات خشبية تستخدم لربط الأمتعة وتثبيتها على الجمال. وتصنع من جذوع الفرفار بعض الطبول ويستهلك حطبها اليابس وقودا.

مراجع[عدل]