الفكر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شمبانزي يفكر

الفكر (ويسمى أيضا التفكير) – هي العملية العقلية التي تستخدمها الكائنات لتكوين ارتباطات نفسيه. التفكير هو التلاعب بالمعلومات، تكوين مفاهيم، حل المشكلات، والاسباب واتخاذ القرارات. الفكره ممكن ان تكون صوره، صوت، او حتى شعور ياتي من الدماغ.

طبيعه الفكر[عدل]

الفكر (أو التفكير) يمكن وصفها بأنها كل ما يلي:

  • نشاط في:
    • الدماغ – عضو بمثابة مركز الجهاز العصبي في الفقاريات و معظم الحيوانات اللافقارية (فقط عدد قليل من اللافقاريات مثل الإسفنج, قنديل البحر, البحر الكبار النافورات و نجم البحر ليس لديه مخ). هو الهيكل المادي المرتبط العقل.
    • الكمبيوتر – جهاز عام الاستخدام يمكن برمجته للقيام بمجموعة من العمليات الحسابية أو المنطقية العمليات تلقائيا. سلسلة من العمليات ( الخوارزمية) يمكن بسهولة تغيير الكمبيوتر يمكن أن تحل أكثر من نوع واحد من المشاكل.
  • نشاط الاستخبارات – الذكاء هو التفكير بتمعن والتي تميزت الإدراك, الدافع, و الوعي الذاتي.[3] من خلال ذكاء المخلوقات الحية تمتلك القدرات المعرفية للتعلم ، تشكل المفاهيم ، فهم ، تطبيق المنطق والعقل ، بما في ذلك القدرات من أجل التعرف على الأنماط, فهم الأفكار خطة حل المشكلة ، اتخاذ القرارات ، والإبقاء على استخدام اللغة في التواصل. الذكاء يمكن المخلوقات الحية إلى التجربه والتفكير.
    • نوع العملية العقلية – شيء التي يمكن للأفراد القيام به مع عقولهم. العمليات العقلية تشمل الإدراك والذاكرة والتفكير والإرادة والعاطفة. في بعض الأحيان مصطلح الوظيفة المعرفية تستخدم بدلا من ذلك.
  • يعتقد البيولوجي والتكيف آلية[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ Dictionary.com, "mind": "1. (in a human or other conscious being) the element, part, substance, or process that reasons, thinks, feels, wills, perceives, judges, etc.: the processes of the mind. 2.
  2. ^ Google definition, "mind": "The element of a person that enables them to be aware of the world and their experiences, to think, and to feel; the faculty of consciousness." [1]
  3. ^ Tirri, Nokelainen. Measuring Multiple Intelligences and Moral Sensitivities in Education. Springer. ISBN 978-94-6091-758-5. 
  4. ^ Danko Nikolić (2014). "Practopoiesis: Or how life fosters a mind. arXiv:1402.5332 [q-bio.NC].".