المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الفلسفة النظرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2012)

إن تقسيم الفلسفة إلى فلسفة عملية وقواعد سلوك نظرية يرجع إلى تقسيمات أرسطو للفلسفة الأخلاقية والطبيعية. في الدنمارك، وفنلندا، وبولندا، والسويد، يتم تدريس دورات في الفلسفة النظرية والعملية بشكلٍ منفصل وبدرجاتٍ علمية منفصلة. وهناك بلدان أخرى تستخدم نظامًا مماثلاً -- فبعض الجامعات الإسكتلندية مثلاً تقوم بتقسيم الفلسفة إلى المنطق، والميتافيزيقا، والأخلاق—ولكن يتم تدريس الفلسفة في معظم جامعات العالم كمادةٍ واحدة. كذلك، هناك موضوع فلسفي موحد يتم تدريسه في بعض الجامعات السويدية مثل Södertörns Högskola.

في بعض الأحيان، يتم الخلط بين الفلسفة النظرية والفلسفة التحليلية، على الرغم من أن الفلسفة التحليلية هي حركة فلسفية تعتنق أساليب وأفكارًا معينة ولكن تتناول جميع المسائل الفلسفية، بينما تعد الفلسفة النظرية وسيلة لتصنيف الأسئلة الفلسفية إلى فئتين مختلفتين في سياق المناهج الدراسية.

أمثلة على موضوعات الفلسفة النظرية[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Greek letter uppercase Phi.svg
هذه بذرة مقالة عن الفلسفة أو متعلقة بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.