هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الفهرس الأبجدي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2020)
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2020)

الفهرس الأبجدي هو قائمة أبجدية للكلمات الرئيسية المستخدمة في كتاب أو هيئة عمل، تسرد كل مثيل لكل كلمة مع سياقها المباشر.  تم تجميع الفهرس الأبجدي فقط للأعمال ذات الأهمية الخاصة، مثل الفيدا ،الكتاب المقدس ، القرآن أو أعمال شكسبير، جيمس جويس أوالمؤلفين اللاتينيين واليونانيين الكلاسيكيين بسبب الوقت والصعوبة، و  المصاريف التي ينطوي عليها إنشاء فهرس  أبجدي   في عصر ما قبل الكمبيوتر .

 

الفهرس الأبجدي فهو أكثر من مؤشر، تتضمن مواد إضافية، مثل: التعليقات والتعريفات والفهرسة المتقاطعة الموضعية، مما يجعل إنتاجها عملية كثيفة العمالة حتى عندما تساعدها اجهزة الحواسيب .

في عصر ما قبل الحوسبة، كانت تقنية البحث غير متوفره، قدم الفهرس الأبجدي لقراء الأعمال الطويلة مثل: الكتابالمقدس شيئاً مشابهاً لنتائج البحث لكل كلمة كان من المحتمل أن يبحثوا عنها .واليوم، أدت القدرة على الجمع بين نتائجالاستعلامات المتعلقة بمصطلحات متعددة( مثل البحث عن كلمات بالقرب من كلمات أخرى ) إلى تقليل الاهتمام بنشرالفهرس . بالإضافة إلى ذلك، تم اقتراح تقنيات رياضية مثل: الفهرسة الدلالية الكامنة كوسيلة لتحديد المعلومات اللغوية تلقائياً بناءً على سياق الكلمة.

فهرس ثنائي اللغة هو فهرس القائم على نص مواز محاذاة .

الفهرس الموضوعي هو قائمة بالموضوعات التي يغطيها الكتاب ( عادة الكتاب المقدس ) مع السياق المباشر لتغطية تلكالموضوعات . على عكس الفهرس التقليدي، لا يجب ان تظهر الكلمة المفهرسة في الآية . الفهرس الموضوعي الأكثر شهرة هو Nave’s Topical Bible

تم تجميع أول فهرس للكتاب المقدس من أجل الكتاب المقدس فولجيت  من قبل هيو القديس شير، الذي استخدم ٥٠٠راهب لمساعدته . في عام ١٤٤٨ أكمل حاخام مردخاي ناثان الفهرس الأبجدي مع الكتاب المقدس العبري، استغرقه عشرسنوات . تم نشر الفهرس الأبجدي مع العهد الجديد اليوناني في عام ١٥٩٩ من قبل هنري ستيفن، تم اجراء الترجمة السبعينية للعهد القديم  بعد ذلك بسنتين من قبل كونراد كيرشر في ١٦٠٢م . تم نشر أول فهرس للكتاب المقدسالإنجليزي  عام ١٥٥٠من قبل السيد ماربك . وفقاً لكرودن فإنه لم يستخدم ارقام الآيه التي ابتكرها روبرت ستيڤن في عام١٥٤٥، ولكن ''الفهرس الكبير جدا''  قام به السيد كوتون . ثم اتبعت فهرس كرودن وفهوس سترونج.

استخدامه في علم اللغة:

في كثير من الأحيان يستخدم الفهرس الأبجدي في علم اللغة، عند دراسة نص على سيبل المثال:  

مقارنة ألفاظ مختلفة للكلمة نفسها .

تحليل الكلمات الرئيسية .

تحليل الكلمات المتواترة.

إيجاد وتحليل العبارات والتعابير .

إيجاد الترجمة العناصر الثانوية، مثل: المصطلحات، في البتات و ذكريات الترجمة .

إنشاء فهارس وقوائم كلمات (مفيدة ايضاً للنشر)

تستخدم تقنيات على ى طاق واسع في شركات النصوص الوطنية مثل  كوربوس الوطنية الأمريكية، كوربوس الوطنية البريطانية، كوربوس اللغة الانجليزيه الأمريكيه المعاصرة متاح على الانترنت . تعرف التطبيقات القائمة بذاتها التيتستخدم تقنيات المواءمة بالكونكوردنسير أو مديري المجموعة الأكثر تقدماً . قام بعضها بدمج جزء من أقسام الكلاموتمكين المستخدم من إنشاء جزء خاص به من مجموعة التعليقات التوضيحية لإجراء أنواع مختلفة من عمليات البحثالمعتمدة في علم اللغات.  

قلب معنى الكلام :

تضمن الفهرس الأبجدي اعادة بناء نص مخطوطات البحر الميت .

كان الوصول إلى بعض المخطوطات محكوماً ب "قاعده سرية " التي سمحت فقط للفريق الدولي الرئيسي أو المعنين لهملمشاهدة المواد الأساسية . بعد ما توفي رونالد دي فوكس عام ١٩٧١م ورفض خلفاؤه مراراً السماح حتى بنشر صورلعلماء آخرين . تم التحايل على هذا التقييد من قبل مارتن أبيغ في عان ١٩٩١، الذي استخدم جهاز الكمبيوتر "لعكس" المواءمة بين الوثائق المفقودة التي تم إجراؤها في الخمسينات والتي كانت في أيدي العلماء خارج الفريق الدولي، للحصول على إعادة بناء تقريبية للنص الأساسي ل ١٧ من الوثائق، سرعان ما تبع ذلك إصدار النص الأساسيللمخطوطات .