هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

الفيلسوف المتأمل (لوحة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الفيلسوف المتأمل
Rembrandt - The Philosopher in Meditation.jpg
 
الفيلسوف المتأمل (أو في الداخل مع توبيت وآنا) بقلم رامبرانت  تعديل قيمة خاصية (P18) في ويكي بيانات 

معلومات فنية
تاريخ إنشاء العمل 1632[1]  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
التيار الرسم في العصر الذهبي الهولندي  تعديل قيمة خاصية (P135) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
المواد طلاء زيتي  تعديل قيمة خاصية (P186) في ويكي بيانات
الارتفاع 28 سنتيمتر[2]  تعديل قيمة خاصية (P2048) في ويكي بيانات
العرض 34 سنتيمتر[2]  تعديل قيمة خاصية (P2049) في ويكي بيانات

الفيلسوف المتأمل اسم لوحة للرسام الهولندي رامبرانت التي رسمَها في العام 1632، أي بعد وقت قصير من انتقاله من ليدن إلى أمستردام. وظهرت اللوحة في القرن السابع عشر في باريس.[3]، واقتناها عدد من الشخصيّات الأرستقراطية، إلى أن ضُمّت أخيرا إلى المجموعة متحف اللوفر. جاء ذكر اللوحة في كتابات العديد من الشخصيّات الأدبية في القرنين التاسع عشر والعشرين مثل جورج ساند وتيوفيل غوتيه وجول ميشليه ومارسيل بروست وبول فاليري وغاستون باشلار وبول كلوديل وألدوس هكسلي وغيرهم، وكما للوحة شعبية واسع على الانترنت حيث تُستخدم غالبا كشعار للفلسفة أو كتفسير للظواهر الباطنية والغامضة.

الوصف[عدل]

اللوحة عبارة عن رسم زيتي على لوح من خشب البلوط تبلغ مساحتها حوالي 11 × 13 بوصة (28 × 34 سم) وهي تصور بمنظور متسارع قليلاً شكلين في الجزء الداخلي المقبب جزئيًا ويهيمن عليه سلم حلزوني خشبي. تشمل الهندسة المعمارية الحجر والطوب والخشب ، مع عناصر مقوسة (نافذة ، قبو ، أبواب) تخلق انطباعًا عن النصب التذكارية. يعد هذا أحد أكثر الأعمال "الرسومية" التي رسمها رامبرانت وبمعنى آخر بأنه يحتوي على العديد من الخطوط المستقيمة والمنحنية والدائرية والمشعة: من خطوط أحجار الأعلام إلى خطوط النافذة ، الطوب والطوب ، وبالطبع الدرج. كما هو الحال في الدرج وصينية السلال في وسط التكوين يمكن القول أن الخطوط المنحنية تنظم الخطوط المستقيمة. يوجد ثلاث أشخاص في الرسمة أولاً رجل عجوز جالس على طاولة أمام نافذة وانحنى رأسه وطي يديه في حضنه ثم الامرأة عجوز عند النار بجانب الموقد وتظهر أيضاً صورة مرأة تقف في الدرج تحمل سلة ولكنها غير مرئية فعليًا.

مراجع[عدل]

  1. ^ صور معهد هولندا لتاريخ الفن: https://rkd.nl/explore/images/208164
  2. أ ب وصلة : http://www.culture.gouv.fr/public/mistral/joconde_fr?ACTION=CHERCHER&FIELD_1=REF&VALUE_1=000PE008556
  3. ^ Since December 2016, it is on display at the Louvre Lens, La Galerie du Temps. https://www.louvrelens.fr/work/philosophe-en-meditation/, last consulted 7 November 2018.

وصلات خارجية[عدل]

Nuvola apps package graphics.png
هذه بذرة مقالة عن الفنون بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.