يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الفيلق الأوغسطي الثالث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2016)
  • [1]الفيلق الأوغسطي الثالث (legio III Augusta) هو الفيلق الروماني الوحيد المُعسكر في شمال أفريقيا الرومانية، أو ما يُسمى "المغرب القديم"، والذي أشارت إليه المصادر الكتابية والمادية بعدة تسميات: الفيلق الأوغسطي الثالث، الجيش الإفريقي (exercitus Africae)، جيش مقاطعة أفريقيا والجيش الإفريقي (exercitus provinciae Africae et exercitus africanis)، وتشكل النقائش والبقايا الأثرية مصدرنا الرئيسي في التعرف على تاريخيته.

1-الأصول والمسار التاريخي[عدل]

من الصعوبة حسم مسألة تاريخ تكوين هذا الفيلق، ومن ثمة تواجده بالمغرب القديم، لكن الباحثين يتصورون أنه كان ضمن قوات "بومبيوس" فشارك في الحرب الأهلية الرومانية (49ق.م-45ق.م)، ثم ضمن قوات "أوكتافيوس" وشارك في الحرب الأهلية الأخيرة ضد "ماركوس أنطونيوس" 31-30ق.م، وبعد إعتلاء "أوكتافيوس" للسلطة تم إرساله لإفريقيا حوالي 30 ق.م، وبقي بها إلى غاية أواخر القرن الرابع ميلادي، ويذهب آخرون لكونه شُكل سنة 43ق.م على يد القنصل "بانسا" (Caius Vibius Pansa Caetronianus). فشارك في معركة "فيليبي" سنة 42، ثم خضع لقيادة "أوكتافيوس" أين شارك به في حروبه بصقلية ضد "بومبيوس"، لينقل إلى أفريقيا حوالي 31ق.م. لا نعرف بالضبط أول مُعسكر أقام به الفيلق في المغرب القديم، فإن كان هناك إجماع بين المؤرخين عن كون "حيدرة" (Ammaedara) أول محطة عسكرية له التي استقر بها ما بين 06-14م، فإننا نتساءل عن مقر عسكرته ما بين 30ق.م-06ق.م، فنقترح "دوقة"، أو "قرطاجة". استمر تواجد الفيلق بحيدرة لغاية حوالي 75م، ليتم نقل مقر قيادته إلى تبسة (Theveste)، ليخرج منها صوب "لامبازيس" (Lambaesis)-تازولت الحالية بولاية باتنة-في تاريخ مُختلف فيه، لكنه على الأرجح ما بين 115-117م. والتي بقي بهاإلى غاية اختفاءه تماما في القرنين 04-05 ميلادي، لكن في سنة 238م تم حله بعد موقفه من ثورة 238 عبر وقوفه مع الإمبراطور "مكسيميانوس التراقي" ضد مجلس الشيوخ، ما تسبب في مقتل "جورديانوس الأول والثاني" وهما "ولاة إفريقيا البروقنصلية" الذي رشحهم أعضاء السيناتو ليكونوا أباطرة، وبوصول "جورديانوس" للعرش، قام بحله سنة 238م ليعود للخدمة سنة 253م.

2-مقرات القيادة والمعسكرات:[2][عدل]

عسكر الفيلق الأوغسطي في البداية على الأرجح في "دوقة" حوالي 30ق.م، ومن المحتمل أنه شارك في جملة "كورنليوس بالبوس" (Lucius Cornelius Balbus) على الغرامنت في إقليم فزان، ثم دخل في حرب مع قبائل الجيتول والموزلامي حوالي 05-06 ميلادي، استطاع الفيلق قمع هذه القبائل، ليتم نقل مقر قيادته إلى "حيدرة" ما بين 06-14م، ومنها شرع في إقامة أول طريق روماني في شمال أفريقيا، والرابط بين قابس-حيدرة مرورا على قفصة، وقد يصل لتبسة، ما أثر على قبيلتي الموزولامي والكنثيين فردا عليه بثورة "تاكفاريناس" الشهيرة 17-24م، وبعد إخمادة للثورة، قام بنشر مجموعة من المعسكرات حول "قيرطا"-قسنطينة-. في سنة 75م نقل مقر قيادتة إلى تبسة في إطار المشروع الروماني لمراقبة الشمال الاأوراس وجنوب قسنطينة، فأقام جملة من المعسكرات في "خنشلة"، "زراي"، "حمام الصالحين"، "لامبايزيس". ليوسع المشروع عبر نقل مقر قيادة مقر الفيلق إلى "لامبازيس"-تازولت- حوالي 115-117م، وبها أقام عدد هائل من المعسكرات في الأوراس وجنوبه، وفي الجنوب التونسي وإقليم طرابلس في إطار أنظمة دفاعية لحماية المجال الروماني.

مراجع[عدل]

  1. ^ Yann Le Bohec, La Troisième Légion Auguste, éd. CNRS, Paris, 1989, 632 p
  2. ^ Jean Acker, Histoire de la Légion III Augusta, Cour d'appel d'Alger, audience solennelle de rentrée du 3 octobre 1960 (discours), Impr. S.A.I.D, Alger, 1960, 31 p.