القابندية

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
القابندية
مدينة القابندية
City
الاسم الرسمي القابندية
خريطة
الإحداثيات
27°11′53″N 54°22′7″E / 27.19806°N 54.36861°E / 27.19806; 54.36861
تقسيم إداري
 جمهورية إيران إيران
 المحافظة محافظة هرمزگان
ارتفاع 00 م (0 قدم)
معلومات أخرى
منطقة زمنية توقيت إيران
 توقيت صيفي توقيت إيران (ت.ع.م )
الموقع الرسمي [1]

القابندية مدينة عامرة، تـتبع البلدة المركزية (القابندية) (بالفارسية: بخش مرکزی شهرستان گاوبندی)، في مقاطعة بارسيان في محافظة هرمزگان في جنوب إيرانو كانت تابعه لبلده لارستان منذ زمن بعيد. في 18 من أبريل عام 2007 للميلاد تم تغيير اسم مدينة (القابندية) إلى پارسيان ، بموجب مقترح تقدم به حاكم المدينة وائمه الجمعة السنة والشيعة (هكذا قيل)، واعلن الرئيس احمدي نجاد خلال لقائه مع اهالي المدينة، بأنه سيتم طرح هذا الامر في اجتماع الحكومة، للتصديق عليه. تقع مدينة « پارسيان » (القابندية) على بعد 550 كيلومتراً غرب مدينة بندر عباس مركز محافظة هرمزگان، وتبعد عن مدينة لنجة 220 كيلومتراً.

حدود مدينة القابندية[عدل]

حدود مدينة القابندية: من الشمال مدينة لامرد ومن الجنوب الخليج العربي ومن الغرب عسلوية، ومن الشرق تنتهي بـبلدة شيبكوه في أقصى الشرق.

السكان[عدل]

يبلغ عدد سكان مدينة القابندية حسب تعداد السكان لعام 2006 للميلاد، (38096) نسمه، سكان هذه المدينة خليط من السنة والشيعة، مدينة عامرة وكبيرة وبها المرافق العامة كالماء، والكهرباء، والهاتف والبريد، وكذلك بها المؤسسات الحكومية كالمدارس، والمستشفيات، والعيادات الخارجية والصيادلة، والبنوك وإلى آخره.

سبب التسمية[عدل]

القابندية أو (گاو بندية) بالفارسية وتعني ((رباط البقر)) أي محل (ربط البقر) ويقال أن التسمية جاءت بسبب أن عددا من أهلها كانوا يربطون أبقارهم عند باب البيت وقت الظهيرة. و مدينة القابندية هي مركز حكم النصوريين الذين حكموا هذه المنطقة مع منطقة كنكون أو كنكان، وهم عرب اقحاح من بني خالد. وكانت (القابندية) قرية صغيرة استطاع بني خالد النصوريين بعد هجرتهم من الجزيرة العربية أن بجعلوا منها مدينة ومقر لحكمهم. أولهم هو: الشيخ جبارة وآخرهم الشيخ ياسر النصوري. تقع جنوب قرية (بوستان) بمسافة (5) كيلومترات، متصلة مع قرية (احشوم) من الشرق. تحتوي على ثلاثة آلاف منزل تقريبا، مبنى بالأحجار والاسمنت والجص والطابوق. و في مدينة القابندية هناك حي يسمى الحي الكوخردي أو (المحلة الكوخردية) يقال انهم هاجروا من كوخرد قبل مئات السنين إلى مدينة القابندية.

سكانها الأصليين سنة شافعيو المذهب، ينطقون اللغة العربية، وهم حاليا قلة لا يتجاوزون خمس السكان، أما أكثرية السكان من الفرس الشيعة الأمامية ينطقون للغة الإيرانية. وقد هاجر معظم أهل القابندية إلى دول الخليج.

ويذكر المستشرق الإنجليزي لوريمر في كتابه دليل الخليج القسم الجغرافي صفحة (713) أن القابندية عبارة عن وادي كبير تتبع منطقة شيبكوه وممتدة بخط مواز للشاطئ وتبعد حوالي (10)أميال من الشاطئ، وتتصل بالبحر وبخور نابند. ويتراوح طول وادي القابندية (45) ميلا باتجاه الشرق للجنوب الشرقي ومن الغرب إلى الشمال الغربي، وأهم مركز تابع لها (جاه مبارك) على بعد (13) ميلا. و يضيف لوريمر أن منطقة القابندية مقسمة إلى محافظات، وهي أشبه بعنقود متشابك.

التقسيمات الادارية لمدينة القابندية[عدل]

على أساس التقسيمات الإدارية الحديثة تنقسم مدينة القابندية إلى بلدتين كبيرتين و4 قرى كبيرة و30 قرية صغيرة وتنقسم كالتالي :


المصادر[عدل]

  • الوحيدي الخنجي، حسين بن علي بن أحمد، «تاريخ لنجه» ، چاپ دوم، دبي: دار الأمة للنشر والتوزيع، 1988 ميلادي.
  • محمد صديق، عبد الرزاق، «صهوة الفارس في تاريخ عرب فارس» ، چاپ أول، شارجه: چاپ خانه المعارف، 1993 ميلادي.
  • العصيمي، محمد بن دخيل، «عرب فارس» ، چاپ أول، دمام (عربستان سعودي): انتشاراتي الشاطيء الحديثة، 1418 هجري قمري.
  • الكوخردى، محمد، بن يوسف، (كُوخِرد حَاضِرَة اِسلامِيةَ عَلي ضِفافِ نَهر مِهران Kookherd, an Islamic District on the bank of Mehran River

) الطبعة الثالثة، دبى: سنة 1997 للميلاد.

  • بختيارى، سعيد، ، « اتواطلس إيران » ، “ مؤسسه جغرافيايى وكارتگرافى گيتا شناسى، بهار 1384 خورشيدى

وصلات خارجية[عدل]