القرداحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 35°27′N 36°03′E / 35.450°N 36.050°E / 35.450; 36.050القرداحة مدينة سورية تابعة لمحافظة اللاذقية ومركز منطقة القرداحة.

السياحة والخدمات[عدل]

المدينة هادئة بطبيعتها وغاباتها وأماكنها الجميلة تعتبر من المناطق السياحية حيث تحيط بها الغابات الشهيرة وبالقرب منها الكثير من الينابيع والشلالات وتتوفر فيها كافة الخدمات على مختلف أنواعها وتعتبر من مناطق سياحة المخيمات ومسير الجبال والغابات ويوجد بها فندق خمس نجوم فندق (كرنك القرداحة)، ويوجد فيها العديد من المساجد كمسجد السيدة ناعسة ومسجد الشيخ علي الخيّر أول مسجد فيها، والخدمات من مستشفيات ومشافي ومراكز توزيع وومراكز صحية ودوائر وأبنية حكومية ومنشأت رياضية وثقافية وغيرها، وتمتاز بمقامات دينية أشهرها مقام الأربعين (على قمة جبل العرين) ومقامات بني هاشم (على قمة جبل النواصرة) والشيخ ضاهر ومقام جعفر طيار ومقام الشيخ يوسف الرداد في حي شهاب الدين ومقام الشيخ حيدر في حارة بيت حيدر، وتصنف إداريا منطقة تتبع لمحافظة اللاذقية، وتبعد القرداحة عن مطار اللاذقية عدة كيلومترات.

التقسيم الاداري[عدل]

وتضم المنطقة الجبلية التي تقع ضمنها القرداحة وهي مركز منطقة يتبع لها مركزي ناحيتين هما ناحية حرف المسيترة وناحية الفاخورة حيث تضمان الكثير من القرى والبلدات كالسفرقيه ورسيون والحماديه والحمى والزيرة وعين العروس والمتن ورويسة عفيف ورويسة البساتنه وبحمرا ومرج معيربان والسلاطة ودباش ويرتي والقبو وكلماخو وجوبة برغال وبسين واليابسة وجميع القرى والبلدات التي تنتشر في الجبال وبين الغابات السورية تتميز بالطبيعة الجميلة الساحرة والمناظر الخلابة. وجوبة برغال أصبحت ناحية تابعة لمنطقة القرداحة بالإضافة لناحيتي الفاخورة وحرف المسيترة. ناحية جوبة برغال أحد أجمل بلدات الساحل السوري التي تتمتع بمناظر خلابة وغابات عذراء وتعتبر من أكبر قرى القرداحة وفيها أعلى معدل هطول أمطار في سوريا وكما يوجد فيها جبل الشعرا وهو من أجمل الجبال السورية حيث يطل على سهل الغاب وعلى البحر المتوسط.

دباش[عدل]

من أجمل القرى السورية رغم صغرها تقع على ارتفاع 420←500 متر عن سطح البحر تبعد مسافة لا تزيد عن 7 كم عن القرداحة و32 كم عن مدينة اللاذقية تتبع لناحية الفاخورة وهي نقطة اتصال بين المزيرعة والقرداحة عبر منطقة التسار التابعة لها، تقع هذه القرية في غابة من اشجار الجوز التي تحيط بها الغابة الصنوبرية، متوسط هطول الأمطار فيها يزيد عن 1000 ملم سنويا، تعتبر من أكثر القرى السورية وفرة للمياه فتحوي عشرات الينابيع التي تنهمر صيفاً شتاء، تكون الحرارة بها معتدلة شتاء مع أروع وأبرد النسمات الصيفية لتكون من أفضل المناطق التي يرتادها السياح، تحوي ابتدائية بنيت قبل أكثر من ستين عاما وثانوية منذ عدة عقود وتتداخل مع الجبيرية ببلدية واحدة

يرتي[عدل]

ومن القرى المعروفة أيضا بجمالها وغناها الطبيعي قرية يرتي التي تبعد عن القرداحة حوالي 8 كم وفيها مدرسة ثانوية ومستوصف ومعمل للسجاد اليدوي معروف على مستوى سوريا.

اليابسة[عدل]

القرداحة .jpg

من أجمل القرى في مدينة القرداحة ويبلغ ارتفاعها 700-900 م عن سطح البحر تتميز بمناخها الرائع صيفاً، شتاءً تكثر فيها الأشجار الصنوبرية واللوزية. توجد فيها مناطق أثرية قديمة جدا. تطل على الغابات من ثلاث اتجاهات وعلى البحر من الاتجاه الرابع. تتميز بزراعة التبغ الذي يعتبر من أجود تبوغ العالم. تحتوي قريه اليابسة تنوعا جيولوجياً كبيرا يظهر حفر عميقة محاطه بصخور ترتفع لعشرات الامتار ويعود هذا التشكل الجيولوجي الى الاف السنين. تظهر فيها مستحاثات طبيعيه كتصخر الاحياء البحرية مع مرور الزمن مايدل على انها كانت جزءا من البحر قبل الاف السنين. أكبر عائلاتها مهنا ومعروف وحجل.

مصادر[عدل]

  • كتاب جبال شرقية للمؤلف وسيم يحيى ديب.
  • كتاب امواج الصحراء للمؤلف وسيم يحيى ديب.

مراجع وهوامش[عدل]