القرداحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إحداثيات: 35°27′N 36°03′E / 35.450°N 36.050°E / 35.450; 36.050 القرداحة مدينة سورية تابعة لمحافظة اللاذقية ومركز منطقة القرداحة.

السياحة والخدمات[عدل]

تعتبر من المناطق السياحية حيث تحيط بها الغابات وبالقرب منها العديد من الينابيع والشلالات وتعتبر من مناطق سياحة المخيمات ومسير الجبال والغابات ويوجد بها فندق خمس نجوم هو فندق "كرنك القرداحة"، ويوجد فيها العديد من المساجد كمسجد السيدة ناعسة ومسجد الشيخ علي الخيّر أول مسجد فيها، ولها مقامات دينية كمقام الأربعين (على قمة جبل العرين) ومقامات بني هاشم (على قمة جبل النواصرة) والشيخ ضاهر ومقام جعفر طيار ومقام الشيخ يوسف الرداد في حي شهاب الدين ومقام الشيخ حيدر في حارة بيت حيدر، وتصنف إداريا منطقة تتبع لمحافظة اللاذقية، وتبعد القرداحة عن مطار اللاذقية عدة كيلومترات.

التقسيم الاداري[عدل]

وتضم المنطقة الجبلية التي تقع ضمنها القرداحة وهي مركز منطقة يتبع لها مركزي ناحيتين هما ناحية حرف المسيترة وناحية الفاخورة حيث تضمان الكثير من القرى والبلدات ك بني عيسى و السفرقية ورسيون والحماديه والحمى والزيرة وعين العروس والمتن ورويسة عفيف ورويسة البساتنة وبحمرا ومرج معيربان والسلاطة ودباش ويرتي والقبو وكلماخو وجوبة برغال وبسين واليابسة وجميع القرى والبلدات التي تنتشر في الجبال وبين الغابات السورية تتميز بالطبيعة الجميلة الساحرة والمناظر الخلابة. وجوبة برغال أصبحت ناحية تابعة لمنطقة القرداحة بالإضافة لناحيتي الفاخورة وحرف المسيترة. وتوجد ناحية جوبة برغال حيث يوجد فيها جبل الشعرا وهو جبل يطل على سهل الغاب وعلى البحر المتوسط.

دباش[عدل]

قرية سورية صغيرة تقع على ارتفاع 420←500 متر عن سطح البحر تبعد مسافة لا تزيد عن 7 كم عن القرداحة و32 كم عن مدينة اللاذقية تتبع لناحية الفاخورة وهي نقطة اتصال بين المزيرعة والقرداحة عبر منطقة التسار التابعة لها، تقع هذه القرية في غابة من اشجار الجوز التي تحيط بها الغابة الصنوبرية، متوسط هطول الأمطار فيها يزيد عن 1000 ملم سنويا، تحوي عشرات الينابيع، تكون الحرارة بها معتدلة شتاء، تحوي ابتدائية بنيت قبل أكثر من ستين عاما وثانوية منذ عدة عقود وتتداخل مع الجبيرية ببلدية واحدة

يرتي[عدل]

تبعد عن القرداحة حوالي 8 كم وفيها مدرسة ثانوية ومستوصف.

اليابسة[عدل]

القرداحة .jpg

يبلغ ارتفاعها 700-900 م عن سطح البحر تكثر فيها الأشجار الصنوبرية واللوزية. توجد فيها مناطق أثرية. تطل على الغابات من ثلاث اتجاهات وعلى البحر من الاتجاه الرابع. تتميز بزراعة التبغ الذي يعتبر من أجود تبوغ العالم. تحتوي قريه اليابسة تنوعا جيولوجياً كبيرا يظهر حفر عميقة محاطه بصخور ترتفع لعشرات الأمتار ويعود هذا التشكل الجيولوجي إلى آلاف السنين. تظهر فيها مستحاثات طبيعية كتصخر الأحياء البحرية مع مرور الزمن مايدل على إنها كانت جزءا من البحر قبل آلاف السنين. أكبر عائلاتها مهنا ومعروف وحجل.

مصادر[عدل]

  • كتاب جبال شرقية للمؤلف وسيم يحيى ديب.
  • كتاب امواج الصحراء للمؤلف وسيم يحيى ديب.

مراجع وهوامش[عدل]