القرنة (العراق)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
القرنة
النخيل في قضاء القرنة
النخيل في قضاء القرنة

تقسيم إداري
البلد  العراق
المحافظة محافظة البصرة
نوع المنطقة قضاء
المسؤولون
قائمقامية محمد ناصح الحسن
مدير البلدية طارق محمد
رئيس مجلس القضاء محمد المالكي
خصائص جغرافية
إحداثيات 31°01′03″N 47°25′50″E / 31.017559°N 47.430539°E / 31.017559; 47.430539
المساحة 2073 كم²
الارتفاع 15 متر
السكان
التعداد السكاني 250000 نسمة (إحصاء 2003)
معلومات أخرى
التوقيت الصيفي +3 غرينيتش
الرمز البريدي 61016
الرمز الهاتفي 94005

موقع القرنة على خريطة العراق
القرنة
القرنة

القرنة مدينة عراقية ومركز قضاء تتبع إدارياً الى محافظة البصرة تعتبر واحد من أغنى مدن العالم من حيث الموارد النفطية، تقع المدينة عند التقاء نهري دجلة والفرات وتبعد عن مدينة البصرة 74كم2.[1] ويبلغ عدد سكانها نحو 450 الف نسمة حسب إحصائيات عام 2014م.

من أهم المناطق الإدارية التابعة لقضاء القرنة منطقة الشرش وطلحة والنهيرات ومزيرعة والسويب والنصير وحي السلام والثغر و النهيرات الشمالية كما يوجد حقل نفط غرب القرنة وهو من أكبر حقول النفط في العراق ويبلغ الاحتياطي المؤكد له 12 مليار برميل من النفط والتي كانت تستثمر من قبل الشركات الروسية في عهد نظام صدام حسين، ومن الشرق حقول نفط مجنون ومن الجنوب حقول نهران عمر ويبعد مركز قضاء القرنة مسافة تصل إلى 40 كم عن الحدود الإيرانية وأدى هذا القرب من إيران إلى تدمير هذه المدينة إبان الحرب العراقية - الإيرانية. يحيط المدينة من الغرب هور الحمار ومن الشرق هور الحويزة.وتوجد فيها مناطق خلابة تصلح لتكون محميات طبيعية وسياحية حيث الماء والبساتين وغابات القصب والثروة السمكية والأرياف الجميلة الواسعة.

ضواحي القرنة[عدل]

تمتاز المنطقة أيضاً بكونها منطقة ذات طابع ومناخ زراعي جميل وكثرة النخيل فيها. من أهم ضواحيها:

  • مركز القرنة - منطقة السوق.
  • منطقة الشرش، وهي منطقة ذات طابع عشائري مثقف خرج منها كبار رجالات الدولة منهم (الأمير الشيخ علي هادي شلال الفضل الوائلي أمير عشيرة آل فضل والرئيس العام لعشائر الشرش، الشيخ حسن فرج الله، الزعيم (اللواء) خير الله حسين الفضل يعد من أول (21) ضابط في الجيش العراقي ،القاضي وائل عبد اللطيف الفضل الوائلي وهو محافظ سابق للبصرة وزير الدولة لشؤون المحافظات في حكومة أياد علاوي وعضو مجلس النواب حاليا، محمد مصبح الوائلي الكناني محافظ البصرة السابق، الوزير السابق فارس عيال الحسن)
  • منطقة النهيرات- عشائر السعد.
  • منطقة هور السعد (حي الجمعة حالياً) - عشائر بني مالك وبيت ضويع والكعابنة وغيرهم من عرب ألأهوار.
    • منطقة النصير
    • منطقة حي السلام
    • منطقة نهر بنت الباشا
    • منطقة شلهة عكاب

التسمية[عدل]

وسميت بالقرنة لأن الرافدين يقترنان أي يلتقيان فيها، والقرنة، أو القورنة مفردة سامية ويعتقد أن اصل كلمة قرنة تأتي من قرين (اي المثيل) حيث يلتقي فيها نهري دجلة والفرات في طرفها الجنوب شرقي المركزي، وهناك من يقول ان أصل الكلمة هي قرن حيث المتتبع لخريطنها جغرافياً يرى انها تشكل قرنا ثور في أقرب تصور، ومنهم من قال انها تعني (قرن)اي الاقتران حيث يجتمع النهران معاً.تعتبر إحدى المعالم الحضارية والسياحية المهمة في العراق والبصرة تحديداً.

تعرضت خلال فترة النظام السابق والحرب العراقية الإيرانية للعديد من الضربات الموجعة وتمكنت القوات ألأيرانية من التوغل لحدود منطقة حقول مجنون (المجنون) النفطية الحدودية ولكن تمكن الجيش العراقي من استعادة كافة المناطق المحتلة فيما بعد وفي وقت قصير. وتعتبر من المناطق النفطية المهمة حيث توجد فيها (حقول نفط مجنون وغيرها من ألأبار والحقول غير المستثمرة لحد ألأن).

الاماكن السياحية[عدل]

  • شجرة آدم

وهي شجرة يعتقد أهل المنطقة أنها نبتت في المكان الذي هبط فيه آدم عليه السلام إلى الأرض وصلى فيه نبي الله إبراهيم الخليل عليه السلام. وذلك ليس ناشئا من المعتقدات الإسلامية، بل يرتاد هذا المكان الكثير من اليهود والنصارى الأجانب ويبدو أنه يشكل أحد الأماكن المقدسة لديهم.

  • شارع الكورنيش :

بني على طول نهردجلة بامتداد 2 كيلو متر وتقع عليهالعديد من المطاعم والكازينوهات السياحية وأماكن الترفيه

  • الأهوار

الأهوار باختصار هي بقايا من حضارة سومر، وجنة عدن، وهي أماكن سياحية جذابة بطبيعتها الخصبة حيث المسطحات المائية التي تتخللها الكثير من الجزر، وهي تسمح للزائر بالإطلاع على العديد من أنواع النباتات المائية الفريدة ومنها القصب والبردي حيث كان السومريون يستخدمونه في الكتابة، والتعرف على العديد من أنواع الطيور، سواء الطيور الجارحة أو المغردة أو لممارسة هواية الصيد حيث طيور الحر، البط البري، الوز البري، البرهان، وعشرات الأنواع الأخرى. كما تشتهر الأهوار بأنواع عديدة من الأسماك النهرية مثل البني والشبوط والقطان، والبياح، والسمتي، والشلك، وأنواع أخرى منها ما هو قريب من الأسماك البحرية مثل الشانك، والصبور. ان زرت العراق ولم تزر الأهوار فكأنك لم تزر العراق. وتتوفر بها اراضي حصبة للزراعة. ومحلات تجارية بكافة الأنواع.

المصادر[عدل]