هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

القره بوللي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

قصرالأخيار( قماطه_ليبيا )[عدل]

{{Coord|32|45|00|N|13|43|00|E|region:LY

Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها.
رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. هذه المقالة معلمة منذ نوفمبر 2011.
قصر الأخيار
قماطه
Town
موقع قصر الأخيار على خريطة ليبيا
قصر الأخيار
قصر الأخيار
الموقع في ليبيا
الإحداثيات: 32°45′00″N 13°43′00″E / 32.75000°N 13.71667°E / 32.75000; 13.71667
البلد  Libya [1]
محافظة قصر الأخيار
عدد السكان (2011)[2]
 • المجموع 65,584
منطقة زمنية UTC + 2


قصر الأخيار هـي مدينة ساحلية تقع شرق العاصمة طرابلس بحوالي 75 كيلومتر تقريباً ، تحدها قرية غنيمة من الشرق ومدينة القره بوللي من الغرب وشاطي البحر من الشمال ومدينة مسلاته من الجنوب , تتمتع بشاطي جميل وهي عبارة عن بلدية اعتمد سكانها علي التجارة والزراعة وتربية المواشي . وفي الاونة الأخيرة بدأ النشاط التجاري يتخد طريقه نحو التطور حيث ان المدينة حالياً تشهد فترة انماء اقتصادي وتعتبر من أكثر المناطق المستعدة للاستثمار والإعمار حيث انها تحوي عدداً من المحال التجارية والمصانع الصغيرة التي بدورها تساهم في تنمية النشاط الاقتصادي ويرجع ذلك للنمو السكاني الذي تشهده المدينة .

و يتكون النظام الإداري لمدينة قصر الأخيار من عدد من المحلات ومنها خيار المركز , الثمانين , العلوص ، غنيمة , العواشير , وتتبع مدينة قصر الأخيار شعبية المرقب سابقاً ، ولكن الأن هـيا بلدية لواحدهـا وبالنسبة لسكان مدينة قصر الأخيار فقد عرف عنهم الكرم والطيبة وحسن الجور باعتبارها مدينة قديمة ترجع إلي العادات والتقاليد اليبية في علاقاتها الاجتماعية. . . قصر خيار قرية عمرها يزيد عن 4000 سنة ، وسبب تسميتها بهذا الإسم يعود لقبيلة بني خيار وهي فرع من قبيلة هوارة التي كانت تقطن جبل نفوسة من قدمه في منطقة الخمس وحتى شمال ترهونة ، شيد بنو خيار عدة قصور - قيل أنها خمسة لم يتبق منهاى إلا واحد وهو الذي تعرف به اليوم والذي تم ترميمه في نهاية القرن التاسع على يد مدير المنطقة في ذلك الوقت المدعو فكيني أحد رجالات الرجبان ، وقد رحلت قبيلة بنو خيار إلى منطقة المحرس -حاليا- بتونس عندما قدم المسلمون فاتحين لليبيا . ومركز قصر خيار منطقة أثرية يعود معظم آثارها إلى العصر الروماني ، وقد وجدت بها عدة كهوف درست عينات مم أدواتها الفخارية دلت على أنها تتراوح ما بين 1500 و 2000 سنة قبل الميلاد ،

أماكن سياحية[عدل]

يوجد العديد من الأماكن والمناطق الجميلة بالمدينة ومن اشهرها قصر خيار الذي يوجد في المدينة و مصيف بسيس العائلى ومصيف أولاد حسين وأيضاً مصيف فم الوادى ومصيف المعطان حيت انه كل المصائف الأخيرة الدكر هي مصائف عدراء وتعتبر من أجمل وأروع واهدى المصائف في ليبيا وكذلك سلسله من الجبال الرائعة التي تحد المنطقة من الجهة الجنوبية, وتوجد بها عين من ماء عذب . و قصر خيار منطقة أثرية يعود معظم آثارها إلى العصر الروماني ، وقد وجدت بها عدة كهوف درست عينات مم أدواتها الفخارية دلت على أنها تتراوح ما بين 1500 و 2000 سنة قبل الميلاد ، والتي ربما يعود بعضها إلى عصر النوميديين .

اقتصاد[عدل]

هناك فرص عديدة للاستثمار بالمدينة حيت توجد بها غابات عامة كبيرة وكذلك أيضا مصنع لللدائن ومصنع للاعلاف. يوجد بيها مزارع كبيره من اشجار الزيتون والبرتقال وكذلك عدد كبير من اشجار اللوز.

الوضع الحالى للمدينة[عدل]

سوف تقوم الدولة الليبية وبلدية قصر الأخيار بأذان الله بتطوير وبناء المدينة وقد تم استلام العطاء والمشروع الخاص بالتطوير شركة العامة للمقاولات ومتوقع ان تبدا اعمال البناء والتطوير مع بداية سنة 2017

مراجع[عدل]

  1. ^ تعديل القيمة في ويكي بيانات"صفحة القره بوللي في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 29 أبريل 2016. 
  2. ^ Amraja M. el Khajkhaj, "Noumou al Mudon as Sagheera fi Libia", Dar as Saqia, Benghazi-2008, p.110.