يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

القص (التصنيع)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

القص، المعروف أيضًا باسم القطع بالقالب،[1] هو عملية تقطع المخزون دون تكوين رقائق أو استخدام الحرق أو الصهر. بالمعنى الدقيق للكلمة، إذا كانت شفرات القطع مستقيمة، فإن العملية تسمى القص؛ إذا كانت شفرات القطع منحنية، فهي عمليات من نوع القص.[2] تكون المواد المنفصمة الأكثر شيوعًا في شكل صفائح أو ألواح، ومع ذلك يمكن أيضًا قص القضبان. وتشمل عمليات القص من نوع: التقطيع، الثقب، لفة الحز، والتشذيب. يتم استخدامه للمعادن والنسيج والورق والبلاستيك.

المبدأ[عدل]

يتم استخدام المثقاب (أو الشفرة المتحركة) لدفع قطعة العمل ضد القالب (أو الشفرة الثابتة)، والتي يتم إصلاحها. عادةً ما يكون الفراغ بين الاثنين من 5 إلى 40٪ من سمك المادة، ولكنه يعتمد على المادة. يتم تعريف الفراغ على أنه الفصل بين الشفرات، ويتم قياسه عند النقطة التي يحدث فيها إجراء القطع والعمودي على اتجاه حركة الشفرة. يؤثر على نهاية القطع ( الأزيز ) واستهلاك طاقة الماكينة. يؤدي هذا إلى تعرض المادة لضغوط قص موضعية للغاية بين الثقب والموت. ستفشل المادة بعد ذلك عندما تحرك الثقب من 15 إلى 60٪ من سمك المادة، لأن ضغوط القص أكبر من مقاومة القص للمادة ويتمزق باقي المادة.

يمكن رؤية قسمين متميزين على قطعة عمل مقطوعة، الجزء الأول عبارة عن تشوه بلاستيكي والجزء الثاني مكسور. بسبب عدم التجانس الطبيعي في المواد وعدم الاتساق في الفسحة بين الثقب والقالب، لا يحدث عمل القص بطريقة موحدة. سيبدأ الكسر في أضعف نقطة ويتقدم إلى النقطة الأضعف التالية حتى يتم قص قطعة العمل بالكامل ؛ هذا هو ما يسبب الحافة الخشنة. يمكن تقليل الحافة الخشنة إذا تم تثبيت قطعة العمل من الأعلى بوسادة القالب. فوق ضغط معين يمكن القضاء على منطقة الكسر تماما. [3] ومع ذلك، فإن الحافة المقطوعة لقطعة العمل سوف تتعرض عادة للتشقق والتشقق. إذا كانت قطعة العمل بها خلوص كبير جدًا، فقد تتعرض لانقلاب أو ثقب ثقيل.

مواد الأدوات[عدل]

  • يستخدم الفولاذ منخفض السبائك في الإنتاج المنخفض للمواد التي يصل حجمها إلى 0.64 سم (14 بوصة) سميكة
  • يستخدم الفولاذ عالي الكربون وعالي الكروم في الإنتاج العالي للمواد التي يصل حجمها أيضًا إلى 0.64 سم (14 بوصة) في السماكة
  • يستخدم الفولاذ المقاوم للصدمات في المواد التي تساوي 0.64 سم (14 بوصة) سميكة أو أكثر

التفاوتات وإنهاء السطح[عدل]

عند قص صفيحة، يكون التفاوت المعتاد هو +0.1 بوصة أو 0.1 بوصة، ولكن من الممكن الحصول على التفاوت داخل +0.005 بوصة أو 0.005 بوصة. أثناء قص قضبان وزاوية، يكون التفاوت المعتاد +0.06 بوصة أو −0.06 بوصة، ولكن من الممكن الحصول على التفاوت +0.03 بوصة أو −0.03 بوصة. تحدث التشطيبات السطحية عادةً في نطاق 250 إلى 1000 ميكرو بوصة، ولكن يمكن أن تتراوح من 125 إلى 2000 ميكرو بوصة. قد يتطلب عملية ثانوية إذا كان المرء يريد أسطح أفضل من هذا.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Wick & Veilleux 1984
  2. ^ Degarmo, p. 424.
  3. ^ Degarmo, p. 425.

مصادر عامة[عدل]

  • Degarmo, E. Paul؛ Black, J. T.؛ Kohser, Ronald A. (2003)، Materials and Processes in Manufacturing (ط. 9th)، Wiley، ISBN 0-471-65653-4.
  • Todd, Robert H.؛ Allen, Dell K.؛ Alting, Leo (1994)، Manufacturing Processes Reference Guide، Industrial Press Inc.، ISBN 0-8311-3049-0.
  • Wick, Charles؛ Veilleux, Raymond F. (1984)، Tool and Manufacturing Engineers Handbook: Forming (ط. 4th)، SME، ISBN 978-0-87263-135-9.

روابط خارجية[عدل]