القطاع القسنطيني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
القطاع القسنطيني
القطاع القسنطيني
القطاع القسنطيني

البلد  الجزائر
يشمل
أكثر المدن ازدحاما

القطاع القسنطيني هو منطقة ثقافية وتاريخية في المغرب العربي، وتقع في شمال شرق الجزائر.[1]

وهو من أبرز القطاعات في الجزائر إذ يشمل منطقة نوميديا وبايلك الشرق التاريخية ويضم كذلك العديد من المدن التاريخية مثل هيبون وروسيكادا وتميقاد وسيرتا وتبسة وسيتيفيس وعاصمة القطاع مدينة قسنطينة التاريخية[2]

وتنتشر العديد من الجبال بالقطاع مثل جبال إيدوغ وجبال البابور وجبال الأوراس وجبال الحضنة وجبال القبائل

كما تتساقط بها أمطار غزيرة بالساحل خاصة سكيكدة وجيجل

جغرافيا[عدل]

التضاريس[عدل]

تعد المنطقة وريثة أراضي بايلك الشرق السابقة وتتميز بكثرة الجبال حيث تتواجد كل من جبال البابور وأجزاء من جبال منطقة القبائل وجبال إيدوغ والحضنة والأوراس وتضم كذلك العديد من السهول والهضاب العليا[3][4]

المدن الرئيسية[عدل]

جيجل،سكيكدة،ميلة،عنابة،سوق أهراس،سطيف،برج بوعريريج،قالمة،أم البواقي،قسنطينة، الطارف. ويحدها تقريباً من الغرب برج بوعريريج وبجاية

السكان واللغات[عدل]

يضم القطاع القسنطيني عديد المجموعات العرقية المختلفة ونتيجة لذلك تمتلك المنطقة فسيفساء من الثقافات والتقاليد.

المناطق الناطقة بالامازيغية وهي منتشرة بالجبال باللون الاصفر أما الباقي فهي ناطقة بالعربية

الأمازيغية[عدل]

  • يتم التحدث بالشاوية بشكل رئيسي في ولايات باتنة و أم البواقي وخنشلة و سوق أهراس وتبسة شمال بسكرة و جنوب كل من ولاية ميلة و قالمة و سطيف .

العربية[عدل]

أما العربية فتنشر كذلك بالقطاع إذ تتكلم بها العديد من القبائل العربية خاصة التي قدمت في الهجرة الهلالية مثل قبائل سليم ورياح والإثبج وبحكم أنها لغة دين ولغة تعليم في الزوايا والكتاتيب القرآنية ولغة تواصل بين مختلف سكان القطاع إذ يستخدمون الناطقون بمختلف اللهجات الأمازيغية كلغة ثانية

الثقافة[عدل]

رقصة شاوية

الموسيقى[عدل]

تعد المنطقة ثرية في مجال الموسيقى إذ تتواجد طبوع خاصة بكل جهة من القطاع القسنطيني مثل :

اللباس[عدل]

المطبخ[عدل]

مطبخ القسنطيني غني جدًا ومتنوع كذلك حيث نجد طبق الشخشوخة المصنوع من الفطائر الرقيقة المطبوخة والمفتتة ثم رشها بصلصة حارة، البربوشة وهو كسكس لحم الضأن الخاص بمدينة سطيف، الشوربا فريك (شوربة القمح المتشققة والحارة) التي يتم تناولها في جميع أنحاء القطاع القسنطيني. في المدن الساحلية مثل جيجل وسكيكدة يعدون أكلة الكسكس بالسمك، وهو كسكس الشعير مع الأسماك التي تحظى بشعبية كبيرة في جيجل.

معرض صور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Larousse, Éditions. "Constantinois - LAROUSSE". www.larousse.fr (بالفرنسية). Archived from the original on 2021-12-23. Retrieved 2022-08-23.
  2. ^ "قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري". مؤرشف من الأصل في 13 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 20/08/2022. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  3. ^ https://books.google.com/books?id%3DL0jROgAACAAJ%26newbks%3D0%26hl%3Dfr "Wikiwix Archive - Unknown page". مؤرشف من https%3A%2F%2Fbooks.google.com%2Fbooks%3Fid%3DL0jROgAACAAJ%26newbks%3D0%26hl%3Dfr#federation=archive.wikiwix.com&tab=url الأصل في 2022-09-04. اطلع عليه بتاريخ 2023-11-08. {{استشهاد ويب}}: تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة) وتحقق من قيمة |مسار= (مساعدة)
  4. ^ Hosni (1995). Maillage territorial et pouvoir dans l'Algérie du Nord-Est: L'exemple de la Wilaya (بالفرنسية). Archived from the original on 2022-04-09.

وصلات خارجية[عدل]