المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

قطن مصري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من القطن المصري)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
خريطة تخيلية تظهر التوزيع العالمي لانتاج القطن في عام 2005 كنسبة مئوية من المنتج الأول (الصين - 11400000 طن) وملاحظ تدني إنتاج القطن المصري.

القطن المصري قطن ذو جودة عالية وشهرة تاريخية على مستوى العالم. تدنى إنتاجه في نهاية القرن العشرين لعدة أسباب اهمها الفساد الاداري والمالي، والفساد في عهد مبارك والفساد في عهد السيسي.

ميزات[عدل]

يتميز القطن المصري بأنه "طويل التيلة" كما أنه يتميز بالنعومة التي تؤهله للاستخدام في صناعة المنسوجات العالية الجودة، بخلاف الفصائل الأخرى من القطن المنتشرة في بقاع العالم التي تزرع القطن.

يتم تصدير غالبية محصول القطن المصري عالي الجودة إلى جميع أنحاء العالم، نسبة قليلة منه تستخدم في التصنيع المحلي، ذلك أن التصدير يدر دخلاً أكثر من تصنيعه.

تاريخ[عدل]

قام محمد علي باشا بزراعة القطن في مصر واقام علية عدة صناعات اهمها:

  • الصناعات التجهيزية: وتمثلت في صناعة آلات حلج وكبس القطن وفي مضارب الأرز ومصانع تجهيزه، وتجهيز النيلة للصباغة، ومعاصر الزيوت، ومصانع لتصنيع المواد الكيماوية.
  • الصناعات التحويلية: وهي الصناعات المتعلقة بالغزل والنسيج بكافة أنواعه، وأقام مصانع للنسيج، وكان أول مصنع حكومي بمصر هو "مصنع الخرنفش للنسيج" وكان ذلك في عام 1816، وأيضًا أنشأ "مصنع الجوخ" الذي جلب له خبراء من بريطانيا للتأسيس وإدارة تلك الصناعة في مصر بالإضافة إلى تعليم العاملين في هذا المصنع أسرار الصنعة لتقوم عليهم بعد ذلك تلك الصناعة، وكان الغرض من إنشاء مصنع الجوخ هو توفير الكسوة العسكرية للجيش المصري

مشكلات تواجه القطن المصري[عدل]

تواجه صناعة القطن المصري تحديات، إذ تم بشكل تدريجي استبدال نوعية القطن المصري الطويل التيلة بأنواع أخرى أقل جودة.

بالأضافة إلى ضعف إمكانيات تصنيع المنسجات من القطن المصري والخسائر التي تواجه شركات القطاع العام التي تقوم بصناعة منسوجات القطن المصري.

احصائيات[عدل]

2010[عدل]

بلغ إجمالي ارتباطات تصدير الأقطان المصرية، من محصول موسم 2008/2009 كمية 287130 قنطارا، بعد التعاقد على تصدير 12620 قنطارا مؤخرا، بقيمة 37.7 مليون دولار.

وقال محمد الشيوى، مندوب الحكومة لدى اتحاد مصدرى الأقطان: «إن عدد الدول المتعاقدة على استيراد الأقطان المصرية 20 دولة، احتلت قطر المركز الأول بنسبة 38.12% من التعاقدات الإجمالية، تليها الصين بنسبة 16.74٪ ثم تركيا 15.96 %.

وأضاف: «بلغت كمية الأقطان التي تم شحنها من بداية الموسم حتى 18 أبريل الجارى كمية 126090 قنطارا، بنسبة 43.91٪ من إجمالي الارتباطات.الافات التى تصيب محصول القطن

انظر أيضا[عدل]

Ferns02.jpg
هذه بذرة مقالة عن نبات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.