القطيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

القطيف واحة ساحلية عريقة تقع على الضفة الغربية للخليج العربي غنية ومصدرة للبترول والتمور والفواكه والأسماك الطازجة إلى أنحاء المملكة العربية السعودية والعالم. وقد كانت معروفة بتجارة اللؤلؤ واستخراجه قبل أن يخترع اليابانيون اللؤلؤ الصناعي في بدايات القرن العشرين. فواحة القطيف تعد من أقدم المناطق في الخليج العربي نشأت على صعيدها حضارات، وتعاقبت عليها دول، وشهدت أرضها كثيراً من الأمم والأجناس، حتى ذهب بعض الباحثين الأركيولوجيين إلى أنها ليست أقدم منطقة بالسعودية فقط بل هي أقدم منطقة في الخليج.

تاريخ القطيف[عدل]

تاريخياً تمثل واحة القطيف أحد الأركان الثلاثة لاقليم البحرين الذي يضم - بالإضافة إليها - كلاً من واحة الأحساء وجزيرة أوال ( التي تمثلها حالياً مملكة البحرين ). لقد مرت القطيف بحضارات متعددة ترجع لآلاف السنين قبل الميلاد مثل الكنعانيين والفينيقيين. وشهدت القطيف في العصور القديمة أيضاً حكم البابليين والآشوريين والسومريين والكلدانيين والأكديين والساسانيين والمناذرة. كما شهدت في العصور المتأخرة حكومات متعددة كالأمويين والعباسيين والقرامطة و العصفوريين و العيونيين والبرتغاليين والمشعشعيين الأحوازيين والخوالد والعثمانيين. والقطيف تقع حالياً تحت حكم الدولة السعودية.

وأهم القبائل العربية التي استقرت في القطيف: قضاعة - الأزد - إياد - عبد القيس - تميم - بكر بن وائل - تغلب بن وائل - بنو شيبان - بنو سليم - بنو عقيل - بنو خالد.


  • بداية الهجرات

عرفت المنطقة هجرات تاريخية من والى المنطقة لما تمتعت به من موقع استراتيجي ومن ثروات أهمها التمور واللؤلؤ. هاجر منها الكلدانيون والأشوريون والبابليون والحثيون والفينيقيون. تدل الاثار أن المنطقة كانت مسكونة منذ العصر الحجري. في حوالي سنة 3000 ق.م. قامت دولة في اقليم البحرين تحدثت عنها النصوص السومرية والأكدية والأشورية. هذه الدولة – كما تحدثنا النصوص- خضعت لحكم الأكديين. بعد سقوط الأكديين استقلت المنطقة ولكنها خضعت لاحتلال البابليين. استقلت المنطقة مرة أخرى بعد ان حطم الحشيون الدولة البابلية وقامت في الخليج مملكة مستقلة ومستقرة تسمى مملكة (أرض البحر). في 1440 ق.م. تمكن الكاشيون من تدمير مملكة أرض البحر بعد ان دامت 370 سنة ولكن حكمهم لم يكن مستقرا. بعد ذلك سيطر الأشوريون على المنطقة من حولى 1000 ق.م. 600 ق.م.


  • العصر القديم والعصر الجاهلي ( ما قبل الإسلام )

600 – 560 ق.م. سيطر نبوخذ نصر على المنطقة.

560 – 520 ق.م. قوروش الكبير يبني الدولة الفارسية ويسيطر على العراق والشام ومصر بمساعدة العرب. سيطر الفرس على الخليج وحولوه إلى بحيرة داخلية.

562 – 485 ق.م. الفرس يحولون طرق التجارة إلى البحر الأحمر مما قضى على الازدهار في منطقة الخليج. قام الملك الفارسي داريوش بحفر قناة تربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط عن طريق النيل.

331 ق.م. الازدهار يعود للمنطقة عندما حطم الاسكندر المقدوني الدولة الفارسية. أمر الاسكندر بتجهيز اسطول لاحتلال المنطقة ولكن وفاته و اختلاف خلفائه بدد هذا المشروع. في هذه الفترة تمتعت المنطقة باستقلالها وازدهرت تجارتها وصارت مدينة الجرهاء -اللتي كانت في موقع القطيف على الأرجح او ربما الأحساء- من أغنى مدن الأرض ووصفها اليوناني بأنهم أغنى العرب وأنهم يزينون جدران منازلهم وسقوف بيوتهم وأبواب غرفهم بالذهب والفضة والعاج والأحجار الثمينة. استمر ازدهار المنطقة حتى سيطر الرومان على جنوب الجزيرة العربية وحولوا التجارة العالمية عن الخليج ففقدت المنطقة اهميتها التجارية وازدهارها.

46 ق.م. – 266 م. قدمت إلى المنطقة قبائل عربية أخرى وتوحدت مع القبائل العربية الاخرى في المنطقة مما شكل قوة سيطرت على المنطقة حتى جائت قبائل عبد القيس وفرضت سيطرتها على كامل اقليم البحرين.

266 م. أردشير الأول يوحد ايران ويؤسس الدولة الساسانية القوية اللتي حولت العالم بمن فيهم العرب إلى معسكرين مثل ما حدث في هذا القرن أيام الحرب الباردة. خضعت العراق العربية لحكم الفرس بينما خضع عرب الشام إلى الرومان. أما منطقة القطيف فقد كانت تحت تأثير المعسكر الفارسي حتى قام أحد ملوك وسط الجزيرة العربية وهو الشاعر المعروف امرئ القيس باحتلال أجزاء من المنطقة.

300 م زحفت قوات يمنية على المنطقة وهاجمت الفرس. أدت هذه الاعمال إلى اضعاف هيبة الدولة الساسانية مما أدى إلى قيام سكان المنطقة بغزو الفرس في عقر دارهم واستولوا على بعض سواحل ايران. وأحد آثار تلك الفترة الجزيرة الإيرانية المسماة إلى اليوم بـ"قيس" نسبة لقبيلة عبد القيس التي احتلت الساحل الإيراني فترة من الزمن.

370 م الملك الساساني شابور الثاني يشن حملة انتقامية فيفتك بالعرب على الساحل الايراني و يعبر الخليج إلى مدينة القطيف (الخط آنذاك) ويقوم بمذابح عظيمة فيها وفي هجر (الأحساء), ثم توغل في جزيرة العرب فقتل من تمكن منه ومثل بهم بقطع اكتافهم، كما قام بتهجير القبائل وفرض عليها الاقامة الجبرية. وقد كانت الدولة الساسانية من القوة بحيث خضعت أجزاء واسعة من شبه الجزيرة العربية لسيطرتها بما في ذلك اليمن. وقد استمر خضوع اقليم البحرين للساسانيين حتى دخوله في الإسلام، وكان آخر الولاة المعينين من قبل الساسانيين هو المنذر بن ساوى التميمي.

تسمية الواحة وبلداتها[عدل]

القطيف هو اسم الواحة وهو أيضاً اسم مدينة "القطيف" حيث كانت عاصمة الواحة سابقا، وحاليا هو اسم المحافظة. و ترجع تسمية القطيف لعملية قطف الثمار لكون الواحة غنية منذ القدم بشتى أنواع الثمار، ويُرجح أن هذا الإسم محرف من "Cateus" وهي الترجمة التي ذكرها مؤرخو اليونان للاسم القديم لهذه المنطقة والتي ربما تشير لإسم "الخـُط" الذي اشتهرت به هذه المنطقة الساحلية منذ القدم و يقال إنها اسم قلعة بناها أردشير بن بابك (226 – 241م) مؤسس الدولة الساسانية و يعتقد أيضا أنه مشتق من لفظة " كتني " (katti) و هي قبيلة سكنت المنطقة قديما و ذكرها الجغرافيون الإغريق. كما ترجع تسمية جزيرة تاروت إلى عشتاروت آلهة الحب والحرب لدى البابليين. وهناك أيضاً أماكن أخرى في الواحة ترجع تسمياتها لأصول تاريخية قديمة كسيهات ودارين وسنابس وعِنك والتوبي.

جغرافية الواحة[عدل]

تقع واحة القطيف على خط 50 درجة من خطوط الطول و26 درجة من خطوط العرض، وتمتد على الساحل الغربي من خليج كيبوس المسمى بخليج القطيف والمتفرع من الخليج العربي، وهو خليج صغير يبدأ جنوباً من الدمام وينحني غرباً إلى الداخل حيث تقع واحة القطيف ثم يتوغل إلى الشمال وينعطف إلى الشرق حتى رأس تنورة وهي منتصف الساحل الممتد من الكويت حتى قطر و تقع جزيرة تاروت في وسطه، و الواحة عبارة عن غابة كثيفة من النخيل على امتداد الشاطئ من صفوى شمالاً حتى سيهات جنوباً . وتمتد القطيف وفقاً للتقسيم الحالي للمدن السعودية من رأس تنورة والجبيل شمالاً إلى مدينة الدمام جنوباً وبمحاذاة الخليج العربي شرقاً صحاري البيضاء ذات التلال الرملية غرباً.

وقد كانت واحة القطيف سابقاً عبارة مجموعة من القرى والبلدات الموزعة ساحلياً وداخلياً وفي جزيرة تاروت تتوسطها بلدة القطيف المركزية. ولكن هذا التوزيع الجغرافي والسكاني قد تغير فقد كبرت أغلب البلدات وصار بعضها مدنا كبيرة كصفوى شمالاً وسيهات جنوباً التي تلاصق الدمام.

سكان القطيف[عدل]

حسب آخر تعداد سكاني أجري في السعودية عام 2004 فإن عدد سكان محافظة القطيف يقارب 500,000 نسمة. وعموماً فأن محافظة القطيف تعتبر المحافظة الرابعة في المملكة في الكثافة السكانية بعد جدة والأحساء والطائف. وينتمي أغلب سكانها إلى الطائفة الشيعية

البلدات والمدن والقرى القطيفية[عدل]

سيهات وصفوى والتوبي والخويلدية ودارين والملاحة والجش وأم الساهك وأبو معن والجارودية وحلة محيش وأم الحمام والبحاري والنابية وسنابس والربيعية وتاروت وعنك والقديح والعوامية والأوجام. والواحة تسمى حالياً في الوثائق الرسمية بمحافظة القطيف.

آثار[عدل]

  • قلعة القطيف تقع في قلب مدينة القطيف وعلى تل مرتفع بناها الساسانيون في القرن الثالث الميلادي، وكان فيها قصر البلاط الملكي وقصور الضيافة وحظائر المواشي، وقد اتخذت كقاعدة عسكرية ثم مستودعاً للبضائع وفي وقت لاحق مقراً للسكنى. وكان لها سور منيع جدد بناؤه في عهد السلطان سليم الثاني ثم في عهد والي الأتراك علي باشا سنة 1093هـ وكان بالقلعة أحد عشر مسجداً. وقد تم هدمها في ثمانينات القرن العشرين ويعاد حاليا تخطيطها ليكون فيها ميدانا كبيرا ومراكز تاريخية.
  • مدفن جاوان (ياوان) الأثري وهو الامتداد الشمالي لمدينة صفوى ومن المواقع التي تزخر بالآثار، ولم تبق منه الا العين المسماة باسمه. وتكثر فيه الهضبات الصخرية. وعثر فيه على مقبرة تتألف من طابقين مبنية من صخور الملح، ولها ممر مسقوف على كل جانب منه عدد من الغرف تحتوي كل غرفة على قبر، وإلى جانبها عند المدخل قبور صغيرة يبدو أنها مخصصة للأطفال. يعود تاريخ بناء المدفن إلى 100 سنة قبل الميلاد.
  • قصر دارين الذي بناه محمد بن عبد الوهاب الفيحاني الذي كان أحد كبار تجار اللؤلؤ بمنطقة الخليج في القرن التاسع عشر الميلادي.

الأديان والمعتقدات[عدل]

"عرفت هذه المنطقة بحكم موقعها الجغرافي ومركزها الاقتصادي مختلف الطقوس والعبادات، كما كانت ملتقى لكثير من الملل والديانات، فعرفت كغيرها العبادة الوثنية منذ فجر تاريخها، فقد عثر على تماثيل قديمة في أماكن متفرقة تعود إلى عهود مغرقة في القدم، كالتمثال الحجري الذي وجد على مقربة من قلعة تاروت، والذي يشبه التماثيل السومرية، وتمثال ذهبي لعشتاروت والذي عثر عليه في أحد بساتين تاروت وما تزال أسماء الأصنام عالقة ببعض المواضع والأعلام من آثار العبادة الوثنية في العهد الجاهلي، كاسم (اوال) والذي هو صنم لبكر بن وائل، و (محرق) والذي هو صنم لبكر وتغلب، وعبد القيس وعبد ود وتيم الات إلى غيرها من الأسماء. كما عرفت الديانة المجوسية، وقد وفدت إليها عن طريق الإمبراطورية الساسانية وان كان انتشارها قليلا بين السكان، وساعد على انتشارها نفوذ الفرس إبان سيطرتهم عليها، وهجرة أعداد كبيرة منهم، وقد عثر المنقبون على قبور عديدة تعزى إليهم واثار لمعابدهم في العربية الشرقية، ومما يذكر ان بعضا من أفراد القبائل اعتنقت المجوسية، ومنهم جماعة من تيم، من بينهم زرارة بن عدس التميمي وابنه حاجب بن زرارة والاقرع بن حابس وأبو الأسود جد وكيع بن حسان. ودخلتها اليهودية، ويعتقد أنها جاءتها من اليمن أو العراق، فقد ذكر الدكتور جواد على ان اليهود جاؤا إليها من العراق، فسكنوا مواضع من ساحل الخليج، وتاجروا مع أهل البلاد، وقد عملوا على تهويد أولئك العرب وبقيت فيها الديانة اليهودية حتى بعد ان خفق عليهم لواء الإسلام، وقد أوصى النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) الا يصد اليهود عن يهوديتهم ويعاملون معاملة حسنة، ولا يؤخذ منهم سوى الجزية، وقد دفعها يهود البحرين وبقوا على دينهم، كما هو حال بقية يهود جزيرة العرب. وانتشرت الديانة المسيحية، التي يقال أنها دخلت عن طريق الحيرة أو عن طريق اليمن، أو عن طريق المبشرين والتجار القادمين من الإمبراطورية الرومانية والفارسية، وقد ساد بين نصارى العربية الشرقية المذهب النسطوري بعد دخول المسيحية إلى البلاد، فقد ذكرت التواريخ الكنسية وجود أساقفة حوالي عام 224م من بينهم أسقف اسمه عبد يسوع، قام بالتبشير في المنطقة، فبنى ديرا فيها، ومن بين تلك المناطق التي كانت تابعة لاسقفية العربية الشرقية (بيت قطرايا) أي قطر، ودرين أي دارين، في جزيرة تاروت وسماهج في أوال، كما ذكرت ثلاثة أساقفة كانوا بين عام 410 و 576م في موضع خطا أي الخط، وفي المجمع الذي انعقد عام 585م برئاسة الجاثليق بشعياب للنظر في الشؤون الخاصة بنصارى الخليج تقرر وجوب ترك العمل أيام الآحاد، كما انعقد أيضا عام 57هـ أي في عهد الإسلام مما يدل على التسامح الديني الذي اتسم به الدين الإسلامي، وممن حضر تلك المجامع النسطورية أسقفان لهجر، أحدهما يدعى اسحق والثاني قوسي عام 676م، ووردت أسماء أساقفة من النساطرة الذين تولوا رعاية شؤون طائفتهم في جزيرة دارين وجزيرة سماهج وماضع أخرى من الخليج. وقد كانت المسيحية أكثر انتشارا بين قبائل المنطقة، فاعتنقها جماعة من تغلب وأياد وتنوخ وبكر وتميم وعبد القيس، وممن عرف باعتناقها من الشخصيات البارزة بحيرا الراهب والمتلمس جرير بن عبد المسيح والجارود بن بشر بن عمرو الذي وفد على الرسول وكان نصرانيا فاسلم وكان معه جماعة من قومه. كل هذه الديانات التي التقت على صعيد هذه المنطقة اوجدت يقظة وجدانية وبعثت الوانا من النشاط الفكري فكونت لها شبه استعداد نفسي لاستقبال أمر جديد، وهيات فيها الشعور لتقبل دين التوحيد، فيحدثنا المسعودي بان رباب الشني وبحيرا الراهب وهما من عبد القيس كانا ممن عرف التوحيد، واقر بالخالق، وصدق بالبعث والنشور، قبل مبعث الرسول (صلى الله عليه و آله و سلم) ، وذكر الحافظ بن حجر العسقلاني في إصابته: ان المنذر بن عائد الملقب بالاشج كان صديقا لراهب ينزل دارين وكان يلقاه كل عام، فلقيه ذات عام بالزارة فاخبره ان نبيا يخرج بمكة يأكل الهدية ولا يأكل الصدقة، وبين كتفيه علامة، يظهر على الأديان، ثم مات الراهب فلما سمع الاشج بمبعث الرسول بعث بن أخته وزوج ابنته عمرو بن عبد القيس، وبعث معه تمرا وملاحف، وضم إليه دليلا يقال له الاريقط، فأتى مكة عام الهجرة، فلقي النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) ورأى العلامات فاسلم، ثم رجع واخبر خاله، فاسلم هو الآخر، وكتما إسلامهما حينا من الزمن. وقد دخلت هذه المنطقة في حظيرة الإسلام في العام السادس للهجرة، ويجمع المؤرخون بان أهاليها الذين اعتنقوا الدين الإسلامي كانوا على اقتناع بصحة مبادئه، فلم يكن هناك قتال، وقد اعتنقت الأغلبية الساحقة الدين الجديد، ماعدا أقلية من السكان تمسكت بدياناتها، فقبلت الجزية، وقد اضمحلت هذه الأقلية في العهود المبكرة للتاريخ الإسلامي فلم يبق أحد وانمحت معها تلك الملل والأديان. وبقيت معالم الدين الإسلامي عامرة في نفوس أبناء هذه المنطقة، ورغم تشيع أهاليها لال البيت الا انهم لا يختلفون عن إخوانهم السنة في شيء من تلك المبادئ الاساسية القويمة، وقد زالت من البلاد جميع الانحرافات التي أحدثها القرامطة والتي زالت بزوال دولتهم، فلا يوجد أحد في واحة القطيف ومدنها وقراها من اتباعهم أو ممن ينتمي إلى مذاهبهم."

المصدر واحة على ضفاف الخليج / محمد سعيد المسلم

القطيف في العهد النبوي الشريف[عدل]

تمهيد

يدهشنا المؤرخون، في موضوع صلة البحرين التاريخية (الأحساء والقطيف وأوال) بالإسلام، بحديثهم عن قِـدَم تلك الصلة، وعن قوّتها واتساعها. كيف يمكن لمنطقة في أقصى شرق الجزيرة العربية أن تتأثر بالدعوة الإسلامية المنبثقة في أقصى الغرب، وأن تعلن اسلامها عن اقـتـناع (بدون حرب) قبل ان تسلم المناطق القريبة من المدينة المنورة بما فيها مكة نفسها، وقبائل وسط الجزيرة العربية؟.

يشير ابن حجر في إصابته إلى أن صلة قبائل عبد القيس القاطنة في البحرين يومئذ بالرسول كانت قبل الهجرة، أو هي في عام هجرة النبي عليه السلام إلى المدينة، حينما بعث المنذر بن عائذ العبدي (المعروف بالأشج) ابن أخته إلى مكة ليقابل الرسول ويتأكد من نبوته، فعاد إلى البحرين مسلماً، وأسلم الأشج وكتما اسلامهما.

وتهيأ دخول المنطقة للإسلام في السنة السادسة للهجرة، حينما بعث الرسول الصحابي الجليل العلاء بن الحضرمي إلى المنذر بن ساوى العبدي الذي كان حاكماً على البحرين بإسم الفرس، وقد دفع العلاء بكتاب من النبي اليه، وتقول المصادر التاريخية أن المنذر تردد، فقال له العلاء: (يامنذر إنك عظيم العقل في الدنيا، فلا يصغرنّ بك عن الآخرة، إن المجوسيّة شرّ دين، وليس فيها تكرم العرب، ولا عظم أهل الكتاب..... ولست بعديم رأي، فانظر لمن لا يكذب ألاّ تصدقه، ولمن لا يخون ألاّ تأتمنه، ولمن لا يخلف ألاّ تثق به، فإن كان أحد هكذا فهو هذا النبي... الخ).

فوافق المنذر على ذلك وأعلن إسلامه: (قد نظرت في هذا الذي بيدي من الملك، فوجدته للدنيا، ونظرتُ في دينكم فوجدته للدنيا والآخرة، فما يمنعني من قبول دين فيه أمنية الحياة وراحة الموت). وقد أسلم المنذر وعرض الإسلام على السكان فمنهم من قبل ومنهم فضل دفع الجزية، وكتب إلى الرسول كتاباً جوابياً سنأتي إلى نصه.

في السنة التالية، السابعة للهجرة، وفد إلى المدينة المنورة ـ وبأمر من الرسول ـ مجموعة من شخصيات المنطقة المعروفة تاريخياً بإسم الببحرين لمبايعته عليه السلام برئاسة الأشجّ، وقبل أن يصلوا قال رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم): (ليأتينّ ركب من المشرق لم يكرهوا على الإسلام). أو (سيطلع عليكم من هاهنا ركب هم خير أهل المشرق). وحين وصلوا قال عليه السلام: (مرحباً بالقوم لا خزايا ولا ندامى) ثم دعا لهم: (اللهم اغفر لعبد القيس). وأوصى أصحابه بهم: (يا معشر الأنصار أكرموا إخوانكم فإنهم أشبه الناس بكم في الإسلام، أسلموا طائعين غير مكرهين ولا موتورين).

وبعد عامين (التاسعة للهجرة) جاء وفد البحرين إلى الرسول برئاسة الجارود العبدي لذات الغرض: إعلان الولاء والبيعة للرسول صلى الله عليه وآله وسلم.

ما يهمنا أن صلة البحرين بالإسلام قديمة، إذ كانت ثاني منطقة تدخل الإسلام بعد المدينة، وكان مسجدها (في هجر/ الأحساء) الثاني الذي تقام فيه صلاة الجمعة في الإسلام، بعد مسجد الرسول، وهو مسجد جواثى، الذي كانت أطلالة ظاهرة للعيان حتى وقت قريب.

وقد كان لدخول البحرين الإسلام أثرٌ كبير في نشر الدعوة الإسلامية، خاصة لما كانت تتحلّى به من مكانة اقتصادية كبيرة، حيث تتحدث كتب التاريخ والسير عن أموال ضخمة وردت إلى مدينة الرسول من البحرين.

ولكن البحرين التي حافظت على أهميتها في عهد الرسول والخلافة الراشدة، بدا وكأنها قد تقلصت مكانتها بفعل توسع الفتوحات الإسلامية، حيث سيطر المسلمون على مناطق أغنى منها بكثير، ثم إن هجرة سكانية مكثفة شملت كل أرجاء الجزيرة العربية المسلمة إلى المناطق المفتوحة، وكان حجم الهجرة من البحرين كبيراً جداً خصوصاً إلى الكوفة والبصرة اللتان مصرتا في عهد الخليفة عمر بن الخطاب ، الأمر الذي فرّغ المنطقة من سكانها بشكل كبير.

وقد تحولت البحرين في العهدين التاليين: الأموي والعباسي ـ رغم أنها أخصب أماكن الجزيرة العربية ـ إلى مجرد منفى للمعارضين، دلالة على ضعة منزلتها ـ هي واليمامة ـ عند الخلفاء يومئذ، كما يقول علامة الجزيرة الشيخ حمد الجاسر.

وكما دلّت الكثير من الروايات التاريخية على غنى منطقة البحرين، وأشارت إلى مكانة المنطقة المسلمة حديثاً بالنسبة لحاضرة الإسلام في المدينة، فإن مكاتيب الرسول إلى حكام البحرين وأهلها تؤكد على تلك الأهميّة. هذه المكاتيب، أو لنقل ما وصلنا منها، بحاجة إلى دراسة متأنيّة، ولقد فعل خيراً محمد حميد الله أن جمع مثل هذه الرسائل في كتاب حمل عنوان: مجموعة الوثائق السياسية للعهد النبوي والخلافة الراشدة (دار النفائس/ بيروت/ 1403 ـ 1983 ). فقد كان مجرد جمعها أمراً بالغ الأهمية، ثم إنه عمد إلى تحقيق مصادرها، ووضع صوراً لبعض تلك المكاتيب. وقد اشتهرت ثلاث رسائل بعث بها رسول الله إلى هذه المنطقة، ولكن حجم المكاتيب أكثر من هذا الرقم. فيما يلي مجموع ما هو معروف من تلك الرسائل:


(1)

الى المنذر بن ساوى العبدي عامل كسرى على البحرين بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله، الى المنذر بن ساوى، سلام على من اتبع الهدى، أما بعد: فإني أدعوك إلى الإسلام، فأسلم تسلمْ يجعل الله لك ما تحت يديك. واعلم أن ديني سيظهر إلى مُنتهى الخفّ والحافر.



(2)

رسالة أخرى إلى المنذر بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى المنذر بن ساوى: سلام عليك. فإني أحمد الله إليك الذي لا إله غيره، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله.

أما بعد: فإني أُذكّرك الله عزّ وجلّ، فإنّه من ينصح فإنما ينصح لنفسه، وإنه من يُطع رُسُلي ويتّبع أمرهم فقد أطاعني، ومن نصح لهم فقد نصح لي. وإنّ رُسُلي قد أثنوا عليك خيراً. وإني قد شفعتك في قومك، فاترك للمسلمين ما أسلموا عليه. وعفوت عن أهل الذنوب، فاقبل منهم. وإنّك مهما تصلح فلن نعزلك عن عملك. ومن أقام على يهوديّته أو مجوسيّته فعليه الجزية.



(3)

مكتوب المنذر إلى النبي عليه الصلاة والسلام أما بعد يا رسول الله: فإني قرأتُ كتابك على أهل بحرين، فمنهم من أحبّ الإسلام وأعجبه ودخل فيه، ومنهم من كرهه. وبأرضي مجوس ويهود، فأحدث في ذلك أمرك.



(4)

ردّ النبي على مكتوب المنذر بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى المنذر بن ساوى: سلام الله عليك، فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو. أما بعد: فإن كتابك جاءني وسمعتُ ما فيه، فمن صلّى صلاتنا، واستقبل قبلتنا، وأكل ذبيحتنا، فذلك المسلم الذي له ما لنا، وعليه ما علينا. ومن لم يفعل، فعليه دينار من قيمة المُعافريّ.

والسلام ورحمة الله، يغفر الله لك.



(5)

مكاتبة النبي مع أهل هجر بسم الله الرحمن الرحيم من محمد النبي رسول الله إلى أهل هَـجـَر. سلمٌ أنتم. فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلاّ هو. أما بعد: فإني أوصيكم بالله وبأنفسكم، أن لا تضلّوا بعدَ إذ هُديتم، وأن لا تغووا بعدَ إذ رَشَدتم.

أما بعد: فقد جاءني وفدكم، فلم آتِ إليهم إلاّ ما سرّهم، وإنّي لو جهدتُ حقّي فيكم كلّه أخرجتكم من هَجَر، فشفعتُ غائبكم، وأفضلت على شاهدكم، فاذكروا نعمة الله عليكم.

أما بعدُ : فقد أتاني الذي صنعتم، وإنه من يُحسن منكم لا يُحمل عليه ذنبُ المسيء. فإذا جاءكم أُمرائي فأطيعوهم، وانصروهم على أمر الله وفي سبيله، فإنه من يَعمل منكم عملاً صالحاً، فلن يضلّ له عند الله ولا عندي.



(6)

كتابه عليه السلام إلى المنذر في مجوس هَجر .. إعرض عليهم الإسلام، فإن أسلموا، فلهم ما لنا وعليهم ما علينا. ومن أبى، فعليه الجزية في غير أكلٍ لذبائحهم ولا نكاح لنسائهم.



(7)

من الرسول إلى المنذر في موضوع الجزية .. أما بعد : فإني قد بعثت إليك قُدامة وأبا هريرة. فادفع إليهما ما اجتمع عندك من جزية أرضك. والسلام.



(8)

الى العلاء بن الحضرمي عامل الرسول عند المنذر بن ساوى الى العلاء بن الحضرمي أما بعد: فإني قد بعثت إلى المنذر بن ساوى مَن يقبض منه ما اجتمع عنده من الجزية، فعجّله بها، وابعثْ معها ما اجتمع عندك من الصدقة والعشور. والسلام.



(9)

الى أسيبخت، عامل هجر لكسرى الى أُسَيبُخْت بن عبد الله صاحبِ هَجَر: بسم الله الرحمن الرحيم إنه قد جاءني الأقرع بكتابك وشفاعتك لقومك، وإنّي قد شفعتك، وصدقتُ رسولك الأقرع في قومك، فأبشر فيما سألتني وطلبتني بالذي تُحبّ. ولكنّي نظرتُ أن أعلمه وتلقاني، فإن تجئنا أُكرمك، وإن تقعد أُكرمك.

أما بعد: فإني لا أستهدي أحداً، فإن تُهدِ إليّ أقبل هديّتك، وقد حَمِد عمالي مكانك، وأُوصيك بأحسن الذي أنت عليه من الصلاة والزكاة وقراية المؤمنين.

وإنّي قد سمّيتُ قومك (بني عبد الله) فَمُرهم بالصلاة، وبأحسن العمل، وأبشر. والسلام عليك وعلى قومك.


(10)

إلى أهل عمان والبحرين من محمد النبي رسول الله، لعباد الله الأسبَذيّين، ملوك عُمان وأسبذ عُمان مَن كان منهم بالبحرين: إنّهم إن آمنوا، وأقاموا الصلاة، وآتوا الزكاة، وأطاعوا الله ورسوله، وأعطوا حقّ النبي، ونسكوا نُسُكَ المسلمين، فإنهم آمنون، وإنّ لهم ما أسلموا عليه. غير أن مال بيت النار ثُنيا لله ورسوله، وإن عشور التمر صدقة، ونصف عشور الحبّ. وإن للمسلمين نصرهم ونصحهم، وإنّ لهم على المسلمين مثل ذلك. وإن لهم أرحاءهم يطحنون بها ما شاءوا.



(11)

الى الأسبذيين أيضاً بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى العباد الأسبذيين. سلمٌ أنتم. أما بعد ذلكم فقد جاءني رسلكم مع وفد البحرين. فقبلتُ هديتكم. فمن شهد منكم أن لا إله إلاّ الله وأن محمداً عبده ورسوله، واستقبل قبلتنا، وأكل ذبيحتنا، فله مثل ما لنا وعليه مثل ما علينا. ومن أبى فعليه الجزية: على رأسه دينار معافا، على الذكر والأنثى. ومن أبى فليأذن بحرب من الله ورسوله. وعليكم ألاّ تمجّسوا أولادكم. وأنّ مال بيت النار ثنياً لله ولرسوله. وعليكم في أرضكم، مما أفاء الله علينا، منها مما سقت السماء أو سقت العيون: من كل خمسة واحد. ومما يسقى بالرشا والسواني: من كل عشرة واحد.

وعليكم في أموالكم: من كل عشرين درهماً درهم، ومن كل عشرين ديناراً دينار.

وعليكم في مواشيكم الضعف مما على المسلمين. وعليكم أن تطحنوا في أرحائكم لعمّالنا بغير أجر.

والسلام على من اتبع الهدى



(12)

الى الهلال صاحب البحرين سلمٌ أنتْ. فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلاّ هو، لا شريك له، وأدعوك إلى الله وحده، تُؤمن بالله، وتُطيع وتدخل في الجماعة فإنه خير لك. والسلام على من اتبع الهدى.



(13)

الى قبيلة عبد القيس (في البحرين) من محمد رسول الله إلى الأكبر بن عبد القيس: إنهم آمنون بأمان الله وأمان رسوله، على ما أحدثوا في الجاهلية من القُحَمْ. وعليهم الوفاء بما عاهدوا. ولهم ان لا يُحبسوا عن طريق الميرة، ولا يُمنعوا صوبَ القطر، ولا يُحرموا جريم الثمار عند بُلوغه. والعلاء بن الحضرمي أمين رسول الله على بَرّها وبحرها، وحاضرها وسراياها وما خرج منها. وأهل البحرين خُفراؤه من الضيم، وأعوانه على الظالم، وأنصاره في الملاحم. عليهم بذلك عهد الله وميثاقه، ولا يُبدّلوه قولاً، ولا يُريدوا فُرقةً. ولهم على جند المسلمين الشركة في الفيء، والعدلُ في الحكم، والقصدُ في السيرة، حُكم لا تبديل له في الفريقين كليهما. والله ورسوله يشهد عليهم.



(14)

الى عبد القيس أيضاً بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب من محمد رسول الله لعبد القيس، وحاشيتها من البحرين وما حولها. إنكم أتيتموني مسلمين، مؤمنين بالله ورسوله، وعاهدتم على دينه. فقبلتُ، على أن تطيعوا الله ورسوله فيما أحببتم وكرهتم، وتقيموا الصلاة، وتؤتوا الزكاة، وتحجّوا البيت، وتصوموا رمضان. وكونوا قائمين بالقسط ولو على أنفسكم. وعلى أن تؤخذ من حواشي أموال أغنيائكم فتُردّ على فقرائكم، على فريضة الله ورسوله في أموال المسلمين.



(15)

الى شيخ اليمامة هوذة بن علي بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى هوذة بن علي: سلام على من اتبع الهدى. واعلم أنّ ديني سيظهر إلى منتهى الخُفّ والحافر، فأسلم تسلم، وأجعل لكَ ما تحتَ يديك. [فردّ هوذة: ما أحسنَ ما تدعو إليه وأجمله، وأنا شاعر قومي وخطيبهم، والعرب تهاب مكاني، فاجعل لي بعض الأمر أتّبعك ]



(16)

الى جيفر وعبد ابني الجلندي (شيخي عمان) بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله، إلى جيفر وعبد ابني الجلندي: السلام على من اتبع الهدى، أما بعد: فإني أدعوكما بدعاية الإسلام. أسلما تسلما، فإني رسول الله إلى الناس كافة، لأُنذر من كان حيّاً ويحقّ القول على الكافرين. وإنكما إن أقررتما بالإسلام ولّيتكما. وإن أبيتما أن تُقرّا بالإسلام، فإنّ مُلككما زائل، وخيلي تحلّ بساحتكما، وتظهر نُبوّتي على مُلككما.


أشهر و أقدم الاسواق[عدل]

  • سوق الخميس: الواقع في منتصف القطيف الذي يمتد من كل فجر خميس حتى أذان الظهر والذي لايعرف كم عمره إلى الآن.
  • سوق السمك: وهو أهم سوق سمك على مستوى دول الخليج والذي عرف بالجودة العالية في أسماكه ويقع في منطقة الكويكب.

الألعاب الشعبية في القطيف[عدل]

لعبة الشعرور[عدل]

سبب التسمية 
شعرور في لهجة أهل القطيف تعني كل ما يلقى على الأرض بدون ترتيب ، و تعني الشدة و القوة ، و يقال لعب فيهم شعرور ، أي ضربهم ضربا مبرحا ، و هذه اللعبة تتطلب ضربا مبرحا بالمعجال ( و هي غترة ملفوفة لفا جيدا ) .
عدد اللاعبين 
ثلاثة أو أكثر .
طريقة اللعب 
تتطلب هذه اللعبة مجموعة من الغتر بعدد اللاعبين ، حيث تلف كل غترة لفا جيدا يطلق عليها معجال و تجمع هذه الغتر المعاجيل عند الحكم بحيث يكون طرف معجال بيد صاحبه .

بيد الحكم بطرح ألغاز مثل ( أخضر في السوق و أحمر في إيد أمك ) ، فإذا عرف أحد اللاعبين الجواب يقول له الحكم طرح إبهم ( أي اضرب و لا ترحم ) ، فيفر جميع اللاعبين عدا الذي أجاب على السؤال ، فإنه يتطلب منه اللحاق بهم و ضربهم بمعجاله ، ويستمر في الجري خلفهم و ضربهم حتى يقول الحكم شعرور فيجري اللاعبون خلفه لضربه فإن عاد إلى مكان الحكم كان بها ، و إن لم يستطع فإنه يضرب حتى يوقفهم الحكم و يعودون من جديد .

لعبة المحاذف أو سبع الحجر[عدل]

سبب التسمية 
سميت بالمحاذف لأن اللاعبين يقوم بحذف حصاة على عدد من الطوب .

و سميت بسبع الحجر لأن اللعبة تتطلب سبع طوبات و يقوم اللاعب بإسقاطها و ذلك برميها بالحصاة . و قد استبدلت الطوبات بعلب فارغة ( القواطي ) و ترمى بكرة على بعد 10 أمتار .

عدد اللاعبين
من 8 إلى 14 تقسم على فريقين
طريقة اللعب
ينقسم اللاعبون إلى فريقين ، مجموعة يحق لكل لاعب فيها أن يرمي الكرة بيده ثلاث مرات و تحاول إعادة العلب إلى مكانها فوق بعضها بأسرع وقت ممكن ، و المجموعة الثانية تحاول مسك الكرة و رميها على أفراد الفريق الآخر لعرقلتهم من إعادة العلب على حالها السابق ، فإن استطاعوا إصابة أحد أفراد الفريق الآخر بالكرة فإنهم يكسبون جولة ، و إن لم يستطيعوا إصابة الخصم فيعود اللعب من جديد للفريق الأول .

لعبة النطة[عدل]

سبب التسمية 
سميت بهذا الاسم لأنها تتطلب القفز برجلين معا في آن واحد ، و تعد من الألعاب القديمة .
عدد اللاعبين 
غير محدد .
طريقة اللعبة 
توضع علامة معينة على الأرض و لتكن خطا مستقيما ، و يبدأ اللاعب بالجري بأقصى سرعة ، و عندما يصل إلى الخط يضرب برجليه الأرض ، ثم يقفز بهما من دون أن يبعد إحداهما عن الأخرى ،ثم يقفز الذي يليه و ثم يقفز الذي يليه و هكذا ، و يكون الفائز الذي يقفز مسافة أكبر .

بعض الأماكن في القطيف[عدل]

  • قلعة القطيف:

تقع في قلب مدينة القطيف وعلى تل مرتفع بناها الساسانيون، وكان فيها قصر البلاط الملكي وقصور الضيافة وحظائر المواشي، وقد اتخذت كقاعدة عسكرية ثم مستودعاً للبضائع وفي وقت لاحق مقراً للسكنى. وكان لها سور منيع جدد بناؤه في عهد السلطان سليم الثاني ثم في عهد والي الأتراك علي باشا سنة 1093هـ وكان بالقلعة أحد عشر مسجداً. وقد تم هدمها ويعاد حاليا اعادة تخطيطها ليكون فيها ميدانا كبيرا ومراكز تاريخية.

  • قصر تاروت (قلعة تاروت):

وتقع في وسط مدينة تاروت شرق القطيف، وبنيت على أنقاض هيكل عشتاروت من آلهة الفينيقيين بجوار عين ماء اشتهرت باسم (عين العودة) وذلك في القرن السادس عشر الميلادي على أنقاض سابقة تعود إلى حوالي خمسة آلاف سنة، وقد تم ترميم القلعة وتسويرها مؤخرا.

  • متحف القطيف الحضاري:

و يحتوي على مجموعة كبيرة من المقتنيات الاثرية والتاريخية التي جمعها الاستاذ حسين العوامي، ويزوره العديد من السواح والمهتمين بتاريخ المنطقة. ويقع على شارع الملك عبد العزيز بالقطيف.

  • مزارع القطيف:

وهي تمتد على مساحات خضراء واسعة في قرى القطيف الغربية، حيث تتنوع فيها جميع انواع الاشجار المثمرة وتخترقها شوارع زراعية هادئة بعيدا عن صخب المدينة ومبانيها. ويمكن استئجار بعض هذه المزارع التي تكون مهيأة بغرف وببرك سباحة تجعلها مناسبة لقضاء بعض الوقت للراحة فيها.

  • كورنيش القطيف:

ويقع على امتداد شارع الخليج العربي الواصل من مدينة الدمام مرورا بسيهات وعنك، ويمتد لحوالي ستة كيلومترات على ساحل الخليج العربي، وهو مهيأ بأماكن ترفيهية ومساحات خضراء على امتداده وتتوفر به خدمات متعددة.

  • سوق الخميس:

وهو سوق شعبي تاريخي يعتبر من أحد المعالم السياحية في المنطقة حيث يتوافد سكان المدن والقرى المجاورة للتبضع من مختلف المنتوجات الشعبية والمحلية كمنتجات سعف النخيل والسمن البلدي والطيور إضافة إلى المنتجات الحديثة، ويمتاز السوق ببساطته ويقع على شارع الملك فيصل إلى الشرق من قرية التوبي ويقام صباح كل يوم خميس وعلى مدار العام.

  • سوق السمك:

ويقع في وسط مدينة القطيف، ويمتاز بتوفر اسماك طازجة ومتنوعة فيه بكميات كبيرة. ويرتاده تجار من مختلف دول الخليج لحضور المزاد الليلي على صيد الاسماك التي يتم بيعها بالجملة لتتوزع منه على مختلف مناطق الخليج.

  • مركز ابداع للفنون:

وهو معرض فني يشرف عليه الفنان عبد العظيم الضامن ويقيم معارض فنية عديدة، ويقع على شارع الرياض في القطيف.

  • معرض المصلي الفني:

وهو جزء من سكن الفنان محمد المصلي وفيه رسومات فنية عن تاريخ وتراث المنطقة لعدة فنانين، ويقع في حي التركية بالقطيف.

  • سوق واقف ( الحراج)


كما أن هنالك العديد من المواقع الأثرية المهمة التي يمكن زيارتها للتعرف على تاريخ وتراث محافظة القطيف، منها حمام ابو لوزة وبعض المقاهي الشعبية ومنطقة الزور بشمال سنابس وبعض التلال الرملية التي تمارس فيها الانشطة الرياضية.

صور القطيف[عدل]

مصادر[عدل]

  • كتاب ( القطيف..واحة على ضفاف الخليج ) لـ ( محمد سعيد المسلم ).
  • كتاب ( الألعاب الشعبية في القطيف ) لـ ( عبدالله حسن آل عبد المحسن ).

روابط خارجية[عدل]