القعقاع بن عمرو التميمي (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
القعقاع بن عمرو التميمي
Ka3ka3.jpg

الصنف تاريخي، دراما
اللغة الأصلية العربية
مؤلف محمود الجعفوري
مخرج المثنى صبح
الإنتاج تلفزيون قطر
منتج منفذ سورية الدولية
مواقع التصوير قطر، سوريا، المغرب
مدير التصوير داني عيسى
مهندس الصوت محمد المصري،
مدير الإنتاج وائل زيدان
بطولة سلوم حداد
العرض
عرض على قطر، ام بي سي
العرض الأول 1 / 9 / 1431 الموافق 10 / 8 / 2010
عدد المواسم موسم واحد
عدد الحلقات 30 حلقة
السينما.كوم صفحة المسلسل

القعقاع بن عمرو التميمي مسلسل تاريخي أنتجه تلفزيون قطر وعرضه على شاشته في رمضان 2010. يتحدث عن الصحابي القعقاع التميمي ودوره في حروب الردة، تم تجسيد الشخصية من قبل الممثل السوري سلوم حداد. المسلسل أثار الجدل بعد انتقادات واسعة بسبب ما قيل أنه تغذية لخلافات طائفية وقبلية.

القصة[عدل]

يحاول المسلسل رسم صيغة درامية بصرية لفترة مهمة شهدت نشوء الدولة الإسلامية وتوطيد دعائمها، بدءاً من العامين الأخيرين من حياة رسول الله، مروراً بفترة الخلفاء الراشدين، وما تخلّلها من حروب الردّة ومن ثم الفتوحات في العراق والشام، مسلّطاً الضوء على أبرز الأحداث السياسية والعسكرية.

غير أن المسلسل يحرص في الوقت ذاته على عدم تقديم حياة هذا القائد في إطار سيرة ذاتية أحادية الجانب بمعزل عن الحقبة التي يتطرق إليها، وهي حقبة غنية بالأحداث التي أسهمت بشكل رئيسي في توطيد دعائم الدولة الإسلامية بأفكارها وقيمها ورجالاتها وأبطالها الذين كان القعقاع أحدهم، وهو الذي قال عنه الخليفة أبو بكر الصديق: “صوت القعقاع في الجيش خيرٌ من ألف رجل”.

وكان "القعقاع بن عمرو التميمي" أحد الصحابة والقادة الذين ساهموا في انتشار الدعوة حيث شارك في حروب الردة ومعركتي القادسية واليرموك كما كان شاعرا بليغا، وقائدا كبيرا كانت له اليد الطولى في معارك تحرير العراق والشام مثل اليرموك والقادسية وجلولاء وفتح الفتوح حيث كان اليد اليمنى لخالد بن الوليد في بدايات فتح العراق والشام ثم كان اليد اليمنى لسعد بن أبي وقاص في تحرير العراق وفتح بلاد فارس.

طاقم التمثيل[عدل]

يعد مسلسل القعقاع واحدًا من أضخم الأعمال الدرامية التاريخية التي تمّ إنتاجها أخيرًا؛ حيث تمّ تصوير 1600 مشهد مع الاستعانة بـ600 ممثل يشكلون نخبة من نجوم الدراما العربية لتصوير عشر معارك بريّة وبحريّة خاضتها الجيوش الإسلامية.

ترتيب الممثلين وتمييزهم تبع لشارة المسلسل

بطولة

بطولة

ضيوف الشرف

الانتاج[عدل]

تم نقل تصوير العمل للهند حيث تشير الوثائق التاريخية إلى ان المعركة ضمت عشرات من الفيلة، الأمر الذي استدعى من الفريق الانتقال للهند حيث يمكن توفير العدد الكافي من الفيلة, وتم تأجيل تصوير مشاهد معركة القادسية بسبب التسمم الغذائي الذي أصاب الفنان سلوم حداد حيث دخل على إثره إلى المستشفى، ما دفع المخرج إلى التوقف عن التصوير حتى تماثله للشفاء [1] . العمل يعتبر من تاليف الكاتب محمود الجعفوري كاول نص تاريخي له بعد أن كتب عددا من المسلسلات الكوميدية والاجتماعية.

قد تعرض هذا العمل لعقبات إنتاجية كبيرة كادت تودي به حيث استغرق تصويره أكثر من عشرة أشهر بين المغرب وسورية والهند، هذا أول عمل تاريخي يقوم صبح بإخراجه لكنه كان حاضراً في أضخم الأعمال التاريخية السورية كمخرج منفذ ومن أبرزها الزير سالم وربيع قرطبة وصلاح الدين الأيوبي وصقر قريش.

شهد المسلسل جملة من الأخطاء الشرعية والفنية، حيث وضح ذلك من خلال تحريف في آية قرآنية في الحلقة السادسة من المسلسل، حين تلا الفنان اللبناني رفيق علي أحمد الذي يؤدي دور الصحابي خالد بن الوليد (سبح باسم ربك الأعلى) والصحيح هو (سبح اسم ربك الأعلى) ويكررها مرتين أثناء جلوسه مع الصحابة، والتجاوز الآخر هو أن الصحابة جالسون حول خالد بن الوليد وهو يتلو عليهما لآية المحرفة وهم يأكلون الطعام باليد اليسرى، ديانة الممثل السوري سلوم حداد هي النصرانية مع هذا فهو قام بدور الصحابي القعقاع بن عمرو التميمي.

لجنة الإشراف التاريخي[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "تصوير مسلسل القعقاع في الهند بسبب الفيلة". Arab content. اطلع عليه بتاريخ 4 أغسطس 2011. 

وصلات خارجية[عدل]