القمر الجديد في الهندوسية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مراحل القمر الجديد في الهندوسية، «أمافاسيا» ((بالسنسكريتية: अमावस्या)‏ وتعني القمر الجديد) وهي شائعة الاستخدام في جميع اللغات النيبالية والهندية تقريبًا لأن معظمها مشتق من اللغة السنسكريتية. حددت التقاويم البابلية واليونانية والهندية القديمة 30 مرحلة قمرية، تسمى «تيثي» في الهند.[1][2] يكون القمر مظلما عندما يكون القمر في حدود 12 درجة بين الشمس والقمر قبل الاقتران.[3] ويكون القمر جديدا (ويسمى براتيبادا)عندما يتخطى زاوية 12 درجة. غالبًا ما تتم ترجمة كلمة «أمافاسيا» بالقمر الجديد نظرًا لعدم وجود مصطلح قياسي للقمر قبل الاتصال.

اسناء مراحل القمر من اليمين إلى اليسار: دفيتيا، براتيباد، أمافاسيا وتشادورداسي.

تواريخ القمر الجديد لعام 2019 هي 6 يناير و 4 فبراير و 6 مارس و 5 أبريل و 4 مايو و 3 يونيو و 2 يوليو و 1 أغسطس و 30 أغسطس و 28 سبتمبر و 28 أكتوبر و 26 نوفمبر و 26 ديسمبر.[4]

التسمية[عدل]

في اللغة السنسكريتية، "أما" تعني "معًا" و "فاسيا" تعني "الإسهاب" أو "التعايش". كما يعني أيضًا "نا" + "ما" + "أسيا" (تعني "نا" = "لا،" ما "= قمر، و" أسيا "=" هناك ") مما تعني بدورهاه عدم وجود قمر، أو القمر الغير مرئي.

تقاليد ومعتقدات[عدل]

أمافاسيا سومافاتي[عدل]

سومفاتي أمافاسيا فرات (सोमवती अमावस्या व्रत)

إن وقوع الأمافاسيا يوم الاثنين له أهمية خاصة. ويعتقد أن صيام هذا الوم من شأنه أن يمنع تحويل الإمراءة إلى أرملة كما يضمن حمل المرأة للذرية يؤكد على تحقيق كل الرغبات.[5]

عبادة الأجداد (بترا)[عدل]

يعتبر يوم الإمافاسيا من كل شهر ميمون لعبادة الأجداد والقسام بالصلوات. كما على المتدينين والعمال عدم السفر أو القيام بالأعمل خلاله، وبدلاً من ذلك عليهم التزكيز على الطقوس العقائدية، عادة في المنزل في فترة ما بعد الظهر. حتى اليوم، لا يعمل العمال التقليديون، مثل البنائين، في يوم القمر الجديد في الهند. إلا أنهم يعملون يومي السبت والأحد. حتى قضاة المحكمة العليا في الهند في القرن الثامن عشر يعتبروه يوم عطلة. الحكم البريطاني هو من أذخل مبدأ «عطلة الأحد» إلى المجتمع الهندي.

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ معظمها ، جلين و. هيسود ، المجلد الأول: Theogony. يعمل والأيام. Testimonia. مكتبة لوب الكلاسيكية 57 ، مطبعة جامعة هارفارد ، كامبريدج ، ماساتشوستس ، 2006.
  2. ^ كوليف ، الكرش. الاسطرلاب البابلي . محفوظات حالة دراسات آشور ، المجلد الثاني والعشرون ، 2013.
  3. ^ كول ، الحرية. Amāvásya و براتيباد . Jyotish Digest ، المجلد الحادي عشر ، الإصدار الثاني ، أبريل-سبتمبر 2014
  4. ^ https://www.timeanddate.com/moon/phases/uk/greenwich-city؟year=2019 نسخة محفوظة 30 ديسمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Gaṅgā Rām Garg (1992). Encyclopaedia of the Hindu World: Ak-Aq. Concept Publishing Company. ص. 370–. ISBN:978-81-7022-375-7. مؤرشف من الأصل في 2014-06-27. اطلع عليه بتاريخ 2012-11-13.