قوات البحرية الليبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
القوات البحرية الليبية
قوات البحرية الليبية


الدولة Flag of Libya.svg ليبيا  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
الانشاء 1962
فرع من القوات المسلحة الليبية  تعديل قيمة خاصية جزء من (P361) في ويكي بيانات
النوع قوات بحرية
الحجم 5000+
المقر الرئيسي طرابلس
القادة
قائد القوات البحرية العميد ركن بحار فرج المهدوي
-2011 FIAV 000001.svg

القوات البحرية الليبية هي القوات البحرية لليبيا تأسست في نوفمبر 1962. تعتبر القوات البحرية الليبية صغيرة نسبيا مقارنة مع قوات دول أخرى متواجدة في البحر المتوسط. تتألف من عدد محدد من الفرقاطات ذات الصواريخ والفرقيطات ومجموعة من زوارق الدوريات لحماية السواحل الليبية. وتعتبر البحرية الليبية الأصغر حجماً بين قوات الخدمة الليبية، كما أنها تعد الأقل تجهيزا عن نظيرتيها القوات المسلحة الليبية والقوات الجوية الليبية. كما أنها تعتمد بشكل دائم على معدات مستوردة خارجيا إضافة إلى التدريب.

أول سفينة حربية سلمت للبحرية الليبية كانت الكاسحة "زليطن" في العام 1966 وفي الأعوام اللاحقة انضمت الفرقاطة "طبرق" ثم سفينة الصيانة "زلطن" مع ثلاث زوارق من فئية فوسبر وهى "سوسة، سرت وسبها" والتي تمركزت في طرابلس. وأثناء العام 1969 انضمت الزوارق "غريان، خولان، مراوة وصبراتة" للخدمة متمركزة في بنغازى والزورق "بنينا" متمركزا في طبرق حيث اقتصرت في بدايتها على قدرة محدودة، لكن هذا الأمر تغير بعد مجيئ العقيد معمر القذافي في 1969 فمنذ ذلك التاريخ بدأت ليبيا في زيادة التسلح بأسلحة من أوروبا والاتحاد السوفييتي. تم دمج الجمارك وخفر السواحل في البحرية العام 1970 لتشمل مهمة القوات البحرية جباية الرسوم الجمركية ومكافحة التهريب.

يبلغ عدد أفراد البحرية الإجمالي قرابة 8000 فرد.

خلفية[عدل]

مهمة البحرية الأساسية هي حماية الساحل الليبي المتوسطي الذي يصل طوله إلى 1770 كم (1100 ميل)، حيث تم تعزيز هذه القوات في عقد السبعينيات حيث تم شراء 6 غواصات فوكستروت كلاس "Foxtrot class" وهي جيدة التسليح وسريعة، وأيضا قامت ليبيا بشراء 4 طرادت من نوع اساد كلاس assad class من إيطاليا مزودة بصواريخ طويلة المدى مكن نوع اوتومات otomat مزودة أيضا بأجهزة سونار وطوربيدات متطورة، اثنتين منهما فقط لا تزالان في الخدمة، وقد شكلت تلك الغواصات تهديدا رئيسيا للبحرية الأمريكية المتواجدة في البحر المتوسط. في ذات الوقت قامت ليبيا بشراء 4 طرادات من نوع نانوشكا كلاس "Nanuchka class" روسية. والتي تم تسليحها بشكل جيد.

في يناير 2008 قامت السفينة الحربية الروسية "إيفان بوبنوف" بزيارة إلى ميناء طرابلس البحري، حيث مكثت عدة أيام. وقد اعتبر العقيد البحري إيغور ديغالو مساعد القائد العام للأسطول البحري الحربي الروسي أن الأسطول الروسي والقوات البحرية الليبية "استأنفا اتصالاتهما بعد انقطاع طويل" مضيفا أن استئناف الاتصالات مع القوات البحرية الليبية هو بغية "تعزيز التفاهم والثقة في منطقة البحر الأبيض المتوسط".[1]

أمراء البحرية السابقين[عدل]

  • رائد بحار منصور بدر من 1962 إلى 1969 خريج الكلية البحرية التركية
  • عقيد بحار عبد اللطيف الشكشوكي من 1969 إلى1994 خريج الكلية البحرية اليونانية
  • لواء بحار حمدي الشيباني السويحلي من 1994 إلى 2011 خريج الكلية البحرية اليونانية
  • عميد بحار حسن على بوشناق من 2011 إلى 2014.
  • عقيد بحار سالم علي رحومة من 2014 الي الان

القواعد البحرية[عدل]


مراجع[عدل]