القوات المسلحة العمانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
القوات المسلحة العمانية
Royal Aemed Forces of Oman Seal.svg
شعار القوات المسلحة العمانية
Flag of the Royal Oman Armed Forces.svg
علم القوات المسلحة العمانية

الدولة Flag of Oman.svg سلطنة عُمان
التأسيس 1907م - 1325هـ
شعار مكتوب الله ثم الوطن ثم السلطان
الاسم الأصلي القوات المسلحة لسلطان عمان
اسم آخر الجيش العربي العُماني
الفروع الجيش السلطاني العُماني
سلاح الجو السلطاني العُماني
البحرية السلطانية العُمانية
قوة السلطان الخاصة
قوات الفرق الوطنية العُمانية
الحرس السلطاني العُماني
المقر مسقط
القيادة
القائد الأعلى السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور آل سعيد
الوزير السيد بدر بن سعود آل سعيد
رتبة الوزير الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع
القائد مطر بن سالم البلوشي
رتبة القائد لواء ركن
الموارد البشرية
سن الخدمة العسكرية 18
إجمالي البالغين للخدمة 1,730,000
البالغين للخدمة سنويا 1,500,000
اللائقين للخدمة سنويا 63,000
الأفراد في الخدمة 500,000
المرتبة من حيث العدد 58
الاحتياط 72,000
عام الإحصاء 2017
النفقات
ميزانية 6,7 مليار دولار (2017)
الناتج المحلي الإجمالي 9,6 %
الصناعة
الموردون المحليون Flag of Oman.svg شركة المحرك الهندسية العُمانية
الموردون الخارجيون  المملكة المتحدة
 الولايات المتحدة
 إيران
 فرنسا
 روسيا
 الصين
 الهند
 ألمانيا
 سويسرا
 جنوب أفريقيا
 الاتحاد السوفيتي
 إيطاليا
 السويد
 اليمن
 النمسا
 بلجيكا
 كوريا الشمالية
مقالات ذات صلة
التاريخ المعارك العُمانية : معركة سلوت
حصار البصرة (1775)
معركة جلفار
ثورة ظفار
حرب الجبل الأخضر
حرب الخليج الثانية
حرب البريمي
الحرب الأهلية العمانية
الغزو العماني للبحرين 1717
معركة القاع
معركه الروضة
معركة إزكي
معركة قزقز
معركة المقطع
معركة دبا
معركة شناص
معركة بيت الفلج
معركة الرستاق
معركة نزوى

القوات المسلحة لسلطان عمان هي: الجيش السلطاني العماني (الجيش العربي العماني)، والبحرية السلطانية العمانية، وسلاح الجو السلطاني العماني، والقوات الخاصة للسلطان وقوات الدفاع بسلطنة عمان. منذ تأسيسها رسميا في أوائل 1950م، بمساعدة بريطانية القوات المسلحة البريطانية اللتي ساهمت في التغلب على التمرد في البلاد وحماية الهيكل الاجتماعي للدولة.

بعد عام 1970م قد أصبحت واحدة من القوات المقاتلة أكثر حداثة وأفضل تدريباً بين دول مجلس التعاون الخليجي . إعترافاً بأهميتها الإستراتيجية بمراقبة مضيق هرمز وبحر عُمان وكافحت السلطنة للحفاظ على درجة عالية من الإستعداد العسكري ، قامت عُمان بإختبار قدرات قواتها المسلحة بالمشاركة في تدريبات مشتركة مع القوى الأجنبية لاسيما في تدريبات منتظمة مع القوات المسلحة البريطانية وقد إتخذت عُمان زمام المبادرة في الجهود الرامية إلى تعزيز الأمن الجماعي الإقليمي من خلال مجلس التعاون الخليجي في ختام حرب الخليج وإقترحت تطوير قوة أمنية إقليمية لمجلس التعاون الخليجي من 100،000 فرداً .

القائد الأعلى هو السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان

التاريخ[عدل]

عُمان لديها التاريخ العسكري الذي يعود تاريخه إلى القرن السابع في ذلك الوقت كانت قوات من قبيلة الأزد قوية بما يكفي لمساعدة النبي محمد ( صَلّى اللهُ عَلَيْهِ و سَلَّم ) رفيق أبو بكر الصديق ( رضي الله عنه ) لحرب المرتدين ويقال أنه حتى قبل ذلك وقبيلة الأزد بقيادة مالك بن فهم الأزدي كانوا قادرين على هزيمة القوة الفارسية التي كانت تسيطر على بعض أجزاء من الساحل العُماني في ذلك الوقت .

وفي بداية القرن السابع عشر تم رفع قوة من القوات العُمانية المعروفة الثانية خلال عهد الأسرة آل يعرب التي اضطرت طرد البرتغاليون خارج البلاد في 1650م وخلال حكم سلالة أسرة آل يعرب غطت المباني المحصنة البلاد من شمال محافظة مسندم إلى الجنوب من محافظة ظفار مما يجعل عُمان قوة عظمى في الخليج العربي .

خلال وقت لاحق من سلالة أسرة آل بو سعيد وخصوصاً في عهد السلطان سعيد بن سلطان بن أحمد آل سعيد كانت عُمان إمبراطورية كبيرة مع قوة عسكرية قوية جداً مما يجعل عُمان واحدة من أعظم القوى في المحيط الهندي في المرتبة الثانية بعد المملكة المتحدة بعد وفاة السلطان سعيد بن سلطان بن أحمد آل سعيد والصراعات السياسية في عُمان أجبرت عُمان لتغلق على نفسها وتحويلها من إمبراطورية قوية لبلد فقير نسبياً .

افرع القوات المسلحة[عدل]

الجيش السلطاني العماني[عدل]

يعد الجيش السلطاني العُماني قوة حديثة متطورة ومتكاملة البناء والتسليح والتنظيم ويضم في صفوفه أسلحة المشاه والمدرعات والمدفعية ومنظومة الدفاع الجوي والإشارة والأسلحة الإدارية الأخرى ، متسلحاً بالقدرة والكفاءة على خوض المعارك بفضل العناية المستمرة بالتدريب والتحديث وتطوير مستوى الأفراد والمعدات ، حيث تأسس في عام 1907م ممثلاً في قوة مشاة صغيرة يطلق عليها حامية مسقط آنذاك لم يكن لها مهام أكثر من كونها حامية منطقة مسقط ، ثم تطورت وتوسعت وسميت في عام 1921م بمشاة مسقط ، ظلت القوة العسكرية الوحيدة في عُمان إلى أن أدت التطورات التي حدثت في أوائل الخمسينات إلى تشكيل بعض الوحدات الأخرى ثم أستمر في التطور تدريجياً من حيث التنظيم والتسليح وفي مطلع عام 1976م أعيد تنظيم القوات المسلحة بصفة عامة فأصبح سلاحاً مستقلاً أطلق عليه قوات سلطان عُمان البرية حتى عام 1990م عندما صدرت الأوامر السامية بتسميته الجيش السلطاني العُماني .[1][2][3]

سلاح الجو السلطاني العماني[عدل]

سلاح الجو السلطاني العُماني تم تشكيل سلاح الجو السلطاني العُماني في 1 مارس 1959م ، حيث كانت به ثلاث طائرات تدريب ( بروفست ) و طائرتا نقل ( بايونير ) فقط تعمل على مهبط صغير في بيت الفلج ، و في عام 1961م دخلت السلاح أربع طائرات ( بيفر ) ، تبعتها في عام 1967م اثنا عشر طائرة ( باك سترايك ماستر ) ، و منذ أن تولى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور آل سعيد المعظم - حفظه الله و رعاه - مقاليد الحكم في عُمان عام 1970م و سلاح الجو السلطاني العُماني يؤدي دوره الوطني المناط به في حماية أجواء الوطن ، و إسناد أسلحة قوات السلطان المسلحة والمساهمة في بنائه و تنميته ، و إيماناً من جلالته بهذا الدور فقد تم في العام نفسه شراء ثلاث طائرات ( كاريبو ) و ست طائرات ( سكايفان ) وثـمان طائرات عمودية، و ذلك لتوفير حماية للحركة اللازمة لوحدات قوات السلطان المسلحة العاملة في المناطق الجبلية ، و في عام 1971م دخلت الخدمة خمس طائرات ( فيسكاونت ) لتقديم الإسناد اللازم لجهود التنمية في السلطنة ، و في فبراير 1975م دخلت طائرات ( الهوكرهنتر ) في خدمة السلاح و أدت دوراً مهما في تقديم الإسناد الجوي القريب ، و تنفيذ مهام عملياتية هامة .

البحرية السلطانية العمانية[عدل]

البحرية السلطانية العُمانية هو فرع البحرية من الجيش السلطاني العماني .[4][5] كانت البحرية العُمانية عبارة عن جناح بحري يُعرف بوحدة الدوريات الساحلية تابعة لما يسمى بـ" جندرمة عُمان " آنذاك و كان عماد تلك الوحدة عدة مراكب خشبية تقليدية من نوع ( البوم ) يرجع في تاريخها إلى 1960م تضطلع بمهام دوريات ساحلية على امتداد ساحل الباطنة لمكافحة عمليات تهريب الأسلحة والهجرة غير القانونية و كان أول تلك المراكب هو المركب " نصر البحر " الذي قام برحلته الأولى في مايو 1960م في مهام دورية ساحلية عبر ساحل الباطنة . ثم استؤجر مركب آخر " الطائف " 1966م لتنفيذ الدوريات الساحلية بين جزر الحلانيات و رأس دربات ثم أستبدل بمركب " المنتصر " و إنضم بعده مركب " فتح الخير " في 1967م و مركب الهادر في وقت لاحق و في 1970م شرع في تصنيع أولى سفينة أطلق عليها اسم " آل سعيد " و كان التوجه في أول الأمر أن تكون يختاً سلطانياً بيد أنها أستخدمت لأغراض عسكرية خلال حرب ظفار و لم تظهر السفينة في مياه مسقط إلا في شهر مارس من عام 1971م لعدم توفر طاقم بحري حينذاك يتولى تسييرها . و في 21 يونيو 1971م أعلن رسمياً عن تشكيل " بحرية سلطان عُمان " فإنضمت إلى قوات السلطان المسلحة كسلاح رئيسي .

الحرس السلطاني العماني[عدل]

الحرس السلطاني العُماني هو الحرس السلطاني لسلطنة عمان. تشكلت نواة الحرس السلطاني العماني في عام 1971م ، يضم جناح الحرس السلطاني العُماني مقتنيات كثيرة من الأسلحة والمعدات والأجهزة العسكرية التي استخدمها الحرس منذ تأسيسه. أيضًا يضم الحرس السلطاني العُماني العديد من الفرق الموسيقية المختلفة. [بحاجة لمصدر]

الكليات العسكرية العُمانية[عدل]

الإسم الشعار المحافظة التأسيس
كلية الدفاع الوطني محافظة مسقط 2013م

1435هـ

كلية القيادة و الأركان محافظة مسقط 1984م

1405هـ

كلية السلطان قابوس العسكرية محافظة ظفار 1971م

1391هـ

الكلية العسكرية التقنية محافظة مسقط 2013م

1435هـ

أكاديمية السلطان قابوس البحرية محافظة مسقط 1960م

1380هـ

أكاديمية السلطان قابوس الجوية محافظة مسقط
1974م

1394هـ

كلية عُمان للمراقبة و السيطرة الجوية Emblem of the Royal Air Force of Oman.svg محافظة مسقط
2000م

1421هـ

الكلية التقنية للقوات الجوية Emblem of the Royal Air Force of Oman.svg محافظة مسقط 2000م

1421هـ

الكلية الفنية الجوية محافظة مسقط
1959م

1379هـ

الخدمات الطبية للقوات المسلحة محافظة مسقط
1920م

1375هـ

مراجع[عدل]

  1. ^ UK، The National Archives. "Policy on loan service personnel from UK to Oman and direct military assistance". discovery.nationalarchives.gov.uk. تمت أرشفته من الأصل في 10 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 15 يونيو 2017. 
  2. ^ UK، The National Archives. "Loan service personnel for Oman". discovery.nationalarchives.gov.uk. تمت أرشفته من الأصل في 10 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 15 يونيو 2017. 
  3. ^ "Sultan of Oman's Armed Forces Association annual dinner". www.gov.uk (باللغة الإنجليزية). UK Government. تمت أرشفته من الأصل في 10 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 15 يونيو 2017. 
  4. ^ "Thoma-Sea Wins Navy Deal". Marine Link. تمت أرشفته من الأصل في 29 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 24 ديسمبر 2014. 
  5. ^ John Pike. "Royal Oman Navy (RON)". تمت أرشفته من الأصل في 29 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 24 ديسمبر 2014.