هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

القواعد المعرفية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

النحو المعرفي هو النهج المعرفي في اللغة والذي طور من قبل رونالد لانجاكير. يعتبر النحو المعرفي ان الوحدات الأساسية في اللغة هي رموز أو تزاوج تقليدي مكون من تركيب معاني (علم المعاني) مع تبويب صوتي. قواعد اللغة  تتكون من قيود تشرح كيفية مزج هذه الوحدات  من أجل توليد عبارات كبرى والتي بدورها تتكون من تركيب معاني وتبويب صوتي.تراكيب المعاني تتكون من المخططات الصورية أو ماتعرف اصطلاحا ب image schemas عوضا عن قائمة من المقترحات. بسبب الترابط العميق مع التبويب الصوتي، كلا منهما يثير الآخر. 

لانجاكير طور الأفكار المركزية في النحو المعرفي في كتابه المنوي, في مجلدين : أسس النحو المعرفي الذي أصبح نقطة الاانطلاق الحقيقية لنشوء مجال اللسانيات المعرفية.

مثل البناء النحوي (تصورات تشارلز فيلمور و تم تطويرها من قبل طالبة لانجاكير أديل غولدبرغ) ، و على عكس العديد من التيار اللغوية المعاصرة نظريات النحو المعرفية تمد مفهوم رمزية وحدات اللغة إلى قواعد للغة. لانجاكير يفترض أن التراكيب اللغوية مدفوعة من عمليات معرفية عامة. في صياغة نظريته استخدم بشكل مكثف العديد من مبادئ علم النفس الغشتالتي وشبه العديد من البنى اللغوية بجوانب من الإدراك البصري.

المراجع[عدل]

  • لانجاكير, Ronald W. (1982) 'الفضاء النحوي ، Analysability و الإنجليزية السلبي', اللغة, 58, 1, 22-80.
  • لانجاكير, Ronald W. (1987) الأسس المعرفية النحوي ، المجلد 1 ، النظرية المسبقة. ستانفورد: مطبعة جامعة ستانفورد.
  • لانجاكير, Ronald W. (1990) مفهوم, صورة, الرمز: الأساس المعرفي النحوي. (اللغويات المعرفية البحث 1.) برلين/نيويورك: موتون de Gruyter. [الطبعة الورقية 1991]
  • لانجاكير, Ronald W. (1991) الأسس المعرفية النحوي, المجلد 2, وصفي التطبيق. ستانفورد: مطبعة جامعة ستانفورد.
  • لانجاكير, Ronald W. (2008) النحوي المعرفي: مقدمة أساسية. نيويورك: مطبعة جامعة أكسفورد.
  • Sattonnet ، ماري سيسيل. Étude comparée de la Grammaire المعرفية دي Ronald W. لانجاكير et des grammaires énonciatives. (Thèse de دكتوراه). الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات, 2001
  • تايلور جون R. (2002) النحوي المعرفي. جامعة اكسفورد كتب في اللسانيات. أكسفورد: مطبعة جامعة أكسفورد.