المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
بعض المعلومات هنا لم تددق، فضلًا ساعد بتدقيقها ودعمها بالمصادر اللازمة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

القيادة الوسطى للجيش الإسرائيلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (نوفمبر 2010)
Commons-emblem-issue.svg
بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. فضلًا ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة. (فبراير 2015)

قيادة مكانية في جيش الدفاع الإسرائيلي. القيادة مسؤولة عن جميع الوحدات والفرق التي تقع في يهودا والسامرة والقدس و"هشرون" و"هشفلة" و"جوش دان". مقر القيادة الرئيسي يقع في حي "نيفي يعكوب" في شمال القدس. قائد القيادة الحالي هو اللواء ابي مزرحي.

تاريخ القيادة[عدل]

  • في حرب 1948 كانت القيادة مسؤولة عن الحرب مع الأردن وخاصة عملت لفتح طريق القدس واحتلال المثلث الصغير اللد والرملة.
  • في حرب الأيام الستة كانت القيادة مسؤولة عن احتلال يهودا والسامرة من الأردن. بالإضافة إلى ذلك حرروا قوات جنود المظليين شرق القدس والحائط الغربي.
  • بدءا من الانتفاضة الأولى (1989) تركز القيادة أساسا عن مكافحة البنية التحتية للمنظمات الفلسطينية في منطقة يهودا والسامرة واحباط عملياتها.
  • بعد خطة الانفصال عن غزة في عام 2005 أصبحت منطقة يهودا والسامرة المكان الوحيد الذي يجلس فيها جيش الدفاع الإسرائيلي بشكل عام من اجل في حماية المواطنين الإسرائيليين، وإحباط عمليات المنظمات الفلسطينية التي تسعى إلى ما تعتبره تحرير فلسطين من الاحتلال الإسرائيلي،.
  • كبرى عمليات القيادة في السنوات الأخيرة كانت عملية "السور الواقي" ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.