الكتلة الوطنية اللبنانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شعار الحزب

الكتلة الوطنية اللبنانية، حزب سياسي لبناني أسسه إميل إده سنة 1943. سنة 1949 تسلم ريمون إده زعامة الحزب بعد وفاة والده. كان الحزب يمثل القوة السياسية الأساسية في لبنان في الأربعينات والخمسينات إلى جانب الكتلة الدستورية التي يرأسها الرئيس بشارة الخوري. في سنة 1968 شكل الحزب ما سمي الحلف الثلاثي مع حزب الكتائب وحزب الوطنيين الأحرار. فاز التحالف بثلاثين مقعدا من أصل 99 في الانتخابات النيابية التي نظمت في تلك السنة. سنة 1972 تحصل الحزب على 3 مقاعد في المجلس النيابي: ريمون إده وإميل روحانا صقر عن دائرة جبيل وألبير مخيبر عن دائرة المتن. ربطته تقليديا علاقة متوترة مع حزب الكتائب الذي استهدفت ميليشياته أعضاء الحزب في بداية الحرب. بقي الحزب محايدا أثناء الحرب الأهلية اللبنانية ولم يشكل ميليشيا تابعة له. رفض الحزب المشاركة في اتفاق الطائف ولم يوافق على بنوده.

انحسر تأثير الحزب السياسي بخروج زعيمه ريمون إده إلى المنفى عام 1977، ثم بوفاته سنة 2000. بعد انتهاء الحرب قاطع الحزب الانتخابات النيابية لسنوات 1992، 1996 و2000، ثم شارك في انتخابات 2005 بعد خروج الجيش السوري دون الحصول على مقعد واحد. يتزعمه حاليا كارلوس إده حفيد المؤسس، وتجدر الإشارة إلى أن زعيم الحزب تقليديا يسمى العميد.

ينتمي الحزب حاليا إلى تحالف 14 آذار وهو من أشد المعارضين لوصول ميشال عون لمنصب الرئاسة ومع انتخاب الرئيس بالنصف زائد واحد.

الوصلات الخارجية[عدل]

الموقع الرسمي لحزب الكتلة الوطنية اللبنانية

المراجع[عدل]

Flag-map of Lebanon.svg
هذه بذرة مقالة عن لبنان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.