الكرد الكرمانجيون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الكرد الكرمانجيون هم مجموعة فرعية من الشعب الكُردي، يعيشون في المقام الأول في الأجزاء الشمالية من كردستان (من سرهد إلى هكاري وإلى الأعلى بلاد ما بين النهرين) وفي الأناضول، شمال موكريان وخراسان (إيران)، وفي منطقة البادينيون من كردستان العراق، أيضًا في المناطق الشمالية من سوريا.

الكرد الكرمانجيون
التعداد الكلي
التعداد
20,222,890 نسمة
مناطق الوجود المميزة
إيران ايران
350.000 (1988)
اللغات
الدين

التاريخ[عدل]

عروس كردية "كرمنجية"، مغطاة بغطاء شفاف.

كان الكرد الكرمانجيون من باقردا، يسكنون المناطق من بحيرة اورميا منذ دخولهم إلى الإسلام، حيث ان العديد من سلالات الكرمانجيون تمتد نحو الشمال والشمال الغربي وإلى الغرب كالمروانيون (سلالة كردية كرمنجية) الذين حكموا من ديار بكر إلى بحيرة فان. وايضاً حكموا المناطق بين أراس وأنهار كورا أيضا فوق أرمينيا وشيرفان. وشمال شرق سوريا.

مناطق الانتشار[عدل]

أكثر من 20 مليون شخص يتحدثون باللهجة الكردية الشمالية (الكرمنجية)، ويعيشون في دول تركيا وإيران وسوريا والعراق وأرمينيا وأذربيجان وجورجيا وروسيا ودول أخرى في آسيا الوسطى، لكن الأغلبية في كردستان العراق والأناضول وخراسان.[1]

يتحدث الكرمانجيون باللهجة الكورمانية للغة الكردية، فاللهجة في الغرب معروفة تحت اسم الكردية الشمالية، في الأجزاء الجنوبية من كردستان، وهي تعرف باسم بادني (وهو تواصل متصل باللهجة الكردية للكنديون) والشعبية في منطقة ديرسم وتدعى اللهجة باسم Kirdaskî.[1][2]

الدين[عدل]

أغلبية الكرمانجيون من المسلمين السنة مع أقلية علوية، ومعظم الكرمانجيون السنة ينتمون إلى المذهب الشافعي.[بحاجة لمصدر] اليزيديون أو الإيزيديون مجموعة دينية كرمانجية.

مراجع[عدل]

  1. أ ب "Kurdish, Northern"، Ethnologue (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2018، اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2018.
  2. ^ "اللغة الكوردية"، مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2018، اطلع عليه بتاريخ 19 نوفمبر 2018.