الكرسي الرسولي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
 
الكرسي الرسولي
الكرسي الرسولي
الشعار

الأرض والسكان
اللغة الرسمية اللاتينية[1]  تعديل قيمة خاصية اللغة الرسمية (P37) في ويكي بيانات
الحكم
التأسيس والسيادة
التاريخ
الانتماءات والعضوية
منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (25 يونيو 1973–)
مراقبو الجمعية العامة للأمم المتحدة (1 يوليو 2004–)
Flag of IAEA.svg
الوكالة الدولية للطاقة الذرية (1957–)[2]
Flag of UNESCO.svg
يونسكو  تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
بيانات أخرى
الرمز الرسمي تاج البابا  تعديل قيمة خاصية الرمز الرسمي (P2238) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
العلاقات الديبلوماسية بين الكرسي البابوي والعالم.

الكرسي الرسولي أو الكرسي البابوي هو كيان سياسي قانوني معترف به دوليا يرأسه "أسقف روما" أو رأس الكنيسة الكاثوليكية، المعروف عموما باسم بابا روما أو الحبر الروماني. وتمثل الإدارة البابوية الرومانية الحكومة المركزية في الكرسي الرسولي وهي تمثل مجموعة من الإدارات والهيئات الكنسية والتي يرأسها البابا. وُيعتبر الكرسي الرسولي المتحدث باسم الكنيسة الكاثوليكية. كما يخضع الكرسي الرسولي لكافة القوانين والاتفاقيات الدولية المعمول بها.

يعود تاريخ الكرسي الرسولي إلى العصور الأولى للمسيحية كذلك فان دولة الفاتيكان هي دولة ذات مساحة جغرافية محددة أنشئت بعد معاهدة اللاتران بين الفاتيكان وإيطاليا والتي تهدف إلى استقلالية البابا في إدارة شؤون كنيسته.[4]

يتم الخلط أحيانا بين الكرسي الرسولي وبين دولة الفاتيكان، ففي حين يقوم السفراء الأجانب بتقديم أوراق اعتمادهم من داخل مدينة الفاتيكان إلا أنهم يقدمون الأوراق إلى الكرسي الرسولي وليس دولة الفاتيكان. كما أن مبعوثي وسفراء البابا الدوليين يقدمون على كونهم من قبل الكرسي الرسولي وليس دولة الفاتيكان.

يدير وزير الخارجية في الكرسي الرسولي علاقات الفاتيكان مع دول العالم المختلفة، عن طريق السفارات والبعثات الديبلوماسية، ويبلغ عدد دول العالم التي تتبادل التمثيل الديبلوماسي والفاتيكان 183 دولة،[5][6] إضافة إلى عدد من المنظمات والجمعيات العالمية كجمعية فرسان مالطا والاتحاد الأوروبي ومنظمة التحرير الفلسطينية وثمانية وثلاثين منظمة عالمية أخرى، ويعلن الكرسي الرسولي أن انضمامه للمنظمات الدولية يأتِ "تعزيزًا للفكر السلمي الذي يدافع عنه الفاتيكان"؛ أيضًا فإن الفاتيكان يعتبر عضو مراقب في منظمة الأمم المتحدة؛[7] ولدى معظم دول العالم تمثيل ديبلوماسي مع الكرسي الرسولي بإستثناء 14 دولة معترف بها عالميًا دولة فقط لا تتبادل التمثيل الديبلوماسي مع الكرسي الرسولي، ثمانية دول منها إسلامية وهي بروناي، جزر القمر، الصومال، عمان، الصحراء الغربية، المالديف، السعودية وأفغانستان وأربعة دول شيوعية وهي الصين، فييتنام، كوريا الشمالية، ولاوس ودولة بوذية وهي بوتان ودولة مسيحية واحدة وهي توفالو. من بين 14 دولة لا تتبادل التمثيل الديبلوماسي مع الكرسي الرسولي فقط أربعة منها لا توجد لديها علاقة من أي نوع مع الكرسي الرسولي وهي بوتان، المالديف، كوريا الشمالية والصين.

مصادر[عدل]

  1. ^ http://www.treccani.it/enciclopedia/stato-della-citta-del-vaticano_(Enciclopedia-Italiana)/
  2. ^ https://www.iaea.org/about/governance/list-of-member-states
  3. ^ "About the Holy See". 
  4. ^ الكرسي الرسولي، كيان مستقل، بقلم السفير اللبناني في روما، ناجي أبي عاصي - zenit.org - تاريخ النشر 28 مايو-2007 - تاريخ الوصول 17 مارس-2009 نسخة محفوظة 23 يونيو 2011 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ الفاتيكان: دبلوماسية خفية حول العالم نسخة محفوظة 02 مارس 2011 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "Bilateral and Multilateral Relations of the Holy See, update on October 22, 2009". تمت أرشفته من الأصل في 9 July 2014. اطلع عليه بتاريخ 20 فبراير 2015. 
  7. ^ J.K.T. Chao, The Evolution of Vatican Diplomacy نسخة محفوظة 30 نوفمبر 2012 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]