المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الكرفاب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2009)
قرية الكرفاب

قرية الكرفاب هي إحدى قرى الولاية الشمالية، محافظة مروي. وتبعد حوالي 50 كلم غرب مدينة كريمة. تقع الكرفاب في الضفة الشمالية لنهر النيل حيث أنه في هذه المنطقة يجري نهر النيل تقريبًا من الشرق إلى الغرب. لكن أهل هذه المناطق يسمون الضفة الشمالية بالشرق، والضفة الجنوبية بالغرب، وذلك لاعتبارهم أن النيل يجري دوماً من الجنوب إلى الشمال. [بحاجة لمصدر] يحد هذه القرية شرقًا قرية الأراك وغربًا البرصة وجنوبًا نهر النيل وشمالًا سلسلة جبال ابن عوف. المسافة بين النهر والجبل مسافة ضيقة لذلك تمتد البيوت في شكل شريط طويل بعد الشريط الزراعي الضيق. تمتد الكرفاب من الشرق إلى الغرب مسافة 6 كيلومترات.

من أهم الموارد لهذه المنطقة هي الزراعة وتربية الماشية. ومن أهم المنتجات الزراعية التمور والقمح والفول. البيوت في منطقة الكرفاب مبنية من المواد المحلية مثل الطين وبعض التربة اللزجة الموجودة في سفوح الجبال ومعها بعض الحصي.

الموقع الجغرافي: Coordinates: 18°9'46"N 31°34'54"E

الموقع في ويكيمابيا:

lat=18.1626527&lon=31.5800285&z=13&l=0&m=a&v=2
جبل ابن عوف
بيت بالكرفاب
Flag-map of Sudan.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالسودان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.