ألكسندر فون هومبولت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الكسندر فون هومبولت)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ألكسندر فون هومبولت

ألكسندر فون هومبولت Alexander von Humboldt (ولد 14 سبتمبر 1769 - 6 مايو 1859) هو مستكشف ألماني.[1]

ولد ببيرلين وقد كان مستكشفا و عالما طبيعيا ويعتبر من السباقين الأوائل في علم البيوجغرافيا و الايكولوجيا ، كتابه الأساسي كوسموس (Kosmos) المتكون من خمس أجزاء وقد كان لهذا الكتاب دور كبير في تأسيس القواعد التي قام عليها علم البيوجغرافيا (Bio-Geography) و خصوصا الجغرافيا النباتيه ، ألكسندر قام برحلة استكشافيه طويله في أمريكا اللاتينيه ما بين 1799 و 1804 و جمع من هناك كم هائل من المعلومات و الاكتشفات العلمية التي غيرت شكل العلوم الطبيعية في أوروبا خلال القرن 19م ، وقد وصفه تشارلز داروين بأنه "اعظم عالم رحال على وجه الارض"

حياته[عدل]

تمتع ألكسندر فون هومبولت بتربية حسنة ،  ودرس هو وأخوه الاكبر فيلهلم ، الدي سلك طريق أخيه ألكسندر وأصبح باحتا هاما ومؤسسا لجامعة هومبولت المشهورة في برلين . بدأ الولع بالرحلات الكشفية عند ألكسندر فون هومبولت وهو صغير وفي فترة دراسته سافر الي انجلترا .وخلال رحلة العودة توجه الي فرنسا الي زعزعتها اضطرابات الثورة ، وقد وصف فون هومبولت هده الفترة بأجمل أوقات حياته.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ هومبولت، إسكندر فرايهر، فون. الموسوعة العربية الميسرة . موسوعة شبكة المعرفة الريفية وصل لهذا المسار في 12 كانون الأول 2011.
  2. ^ ألكسندر فون هومبولت
Beethovensmall.jpg
هذه بذرة مقالة عن شخصية ألمانية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.