المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

الكشامر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مايو_2010)

الكشامر قرية سودانية متوسطة المساحة تقع جنوب الحصاحيصا غرب الكنار وكانت تسمي بالكسمبر (اسم ذره زرعة في المنطقة) ثم تحول اسمها للكشامر. الكشامر من القري القديمة الموجودة قبل المهدية فقد مر بها الامام المهدي في طريقه الي الجزيرة أبا وسماها مهلة أو مهيلة للكرم والترحاب الذي وجده من أهلها. وتوجد بالكشامر عدة قبائل منها العركيين والحلاوين والشوايقه والجعليين والشعديناب (نسبة لجدهم شاع الدين وينتمون للكواهلة)وغيرهم.

التعليم والمنشآت[عدل]

وتوجد بالكشامر مدرسة ابتدائية تأسست عام1956م ومدرسه ثانويه تأسست عام1999م ويدرس أبناؤها في كثير من الجامعات كجامعة الجزيرة والخرطوم والأبيض ونيالا ومنهم من يدرس بالخارج. للقرية مسجد وخلوة لتحفيظ القرآن الكريم كما يوجد بالقرية ناد وفريق كرة قدم اسمه "القادسية". وهو يشارك في كل الدورات المحلية.

عمل أهل القرية[عدل]

يعمل معظم أهلها بالزراعة وتربية الماشية كغيرها من القرى الموجودة بالمنطقة ومنهم من يعمل بالتجارة ومنهم الموظفين في المنشئات المختلفة ويتميز أهلها بالكرم كغيرهم من السودانيين دلالة علي أصالة اهل الكشامر ويتميزون أيضا بحبهم لتلك القرية ولوطنهم. وتمثل القرية نموذجا للترابط بين أبنائها

مراجع[عدل]