المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الكفاح التحرري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2009)

الكفاح التحرري (مقاومة): هو رد فعل مناهض للوجود الاستعماري بطرق ووسائل مختلفة، أو هي شكل من الاشكال المقاومة العنيفة والرفض المنظمة التي تقوم بها جماعات بشرية، أو شعب من الشعوب، وهي حق إنساني طبيعي تكفله المواثيق، والقوانين الدولية يهدف إلى استعادة السيادة بجميع مضامينها. و للكفاح التحرري عدة ظروف منها : 1-الظروف الداخلية:

  • الوجود الاستعماري وممارساته المختلفة *ظهور الفكر التحرري في المناطق الخاضعة للتولجد الاستعماري *انتشار الفكر الإصلاحي والقومي السياسي الفلسفي.....الخ

2-ظروف خارجية:

  • تنافي الدول الاستعماري وانعكاساته *نجاح الثورة البلشفية1917 ومواقفها من الاستعمار
  • مواثيق المنظمات الدولية(عصبة الأمم والأمم المتحدة...)

2- أسباب الكفاح التحرري في آسيا و أفريقيا

   أ- داخليا

' السياسة الاستعمارية من قمع و كبت الحريات. ' ظهور نخبة المواطنين (بروز قادة لتحرير المجتمعات و ذلك من خلال التوعية الاصلاحية) 'اكتساب الخبرة من خلال الحروب العالمية الأولى و الثانية و الحروب الأوروبية مثل حرب القرم و الحروب البوروسية.

   ب- خارجيا

'الاستفادة من المبادئ و الأفكار التحررية ( المبادئ الأربعة عشرة لولسون أولها حق الشعوب في تقرير المصير) ' مؤازرة الاتحاد السفياتي للحركات التحررية بهدف نشر الشيوعية في اطار الحرب الباردة ' الاستفادة من المنظمات الدولية و الاقليمية مثل هيئة الامم المتحدة 24 أكتوبر 1945 و الجامعة العربية 22 مارس 1945 ' ظهور الكتلة الأفروآسيوية بمؤتمرباندونغ18-24 أبريل 1955 و ظهور حركة عدم الانحياز 1 سبتمبر 1961. ' الاستفادة من الخبرة العسكرية للحروب العالمية.