الكفرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الكُفرة
الكُفرة
خط الأفق لـ الكُفرة

Libyen Al Kufrah.png  

موقع الكُفرة على خريطة ليبيا
الكُفرة
الكُفرة
الموقع في ليبيا
الإحداثيات: 24°11′N 23°17′E / 24.183°N 23.283°E / 24.183; 23.283
تقسيم إداري
البلد  Libya
محافظة الكفرة
معلومات أخرى
منطقة زمنية UTC +2
الرمز الجغرافي 88931   تعديل قيمة خاصية معرّف الاسم الجغرافي (P1566) في ويكي بيانات
الكُفرة عبر القمر الصناعي، ويبدوا مطار المدينة ومزارع الري المحوري.

الكُفرة مدينة تقع في جنوب شرق ليبيا. تتبع المدينة لشعبية الكفرة سابقاً (محافظة الكفرة). التي مركزها هي مدينة الجوف. والكفرة عبارة عن أرخبيل من الواحات. يبلغ عدد سكانها 60 ألف نسمة مع الواحات التي بجوارها، وتعتبر من أهم المناطق التي حاول الجيش الإيطالي -أثناء احتلاله لليبيا- أن يسيطر عليها ويخضعها لحكمه على الرغم من بعدها عن الساحل ووجودها في منطقة بعيدة عن ساحل ليبيا. مدينة الكفرة تعتبر من أغني وأشهر الواحات من حيث إنتاجها للتمور والمانغو والزيتون وذلك لطقسها شديد الحرارة صيفا. كما يوجد قربها عدد من المزارع النموذجية الحديثة التي أنشأتها الدولة الليبية.

عاش فيها شخصيات معروفة مثل عمر المختار الذي عمل بها مدرساً للقرآن زارها العديد من الرحالة منهم الرحالة الألماني رولفس عام 1879، وعدد من الرحالة الأجانب.

ديموغرافيا السكان[عدل]

تاريخيا يعتبر التبو هم سكان الكفرة الأصليين و يطلق الكفرة باللغة التبو تازر. الكثير من سكان مدينة الكفرة هم خليط من قبائل زوية،الإخوان السنوسية، الأواجلة، التبو والمجابرة.

الرحلات الاستكشافية[عدل]

في الفترة ما بين ( 1878 - 1923 ) وصل عدد الرحالة الذين قامو بزيارة إلى مدينة الكفرة حوالي ستة أشخاص في ست رحلات استكشافية متفرقة كما ذكر في كتاب ( الكفرة الغامضة ) لمؤلفه دانتي ماريا تونينيتي و ترجمة وهبي البوري ...

  1. الرحالة الألماني جيرالد رولفس (1878): و الذي وصل إلى مدينة الكفرة سنة 1878 مبتدئا رحلته من مدينة طرابلس مارا بعدة مدن قبل ان يبلغ منطقة الواحات التي وصلها بعد ان عبر منطقة الجفرة ثم جالو مخترقا الصحراء الكبرى وصولا إلى واحات الكفرة ثم واداي ... و رولفس هو أول أوروبي يصل إلى الكفرة .
  2. الرحلة التي قام بها كامبيريو camperio رئيس جمعية ميلانو للإستكشافات التجارية في افريقيا و كانت رحلته سنة 1880 .
  3. رحلة الشيخ التونسي محمد عثمان الحشائشي 1896 : الذي ابتدأت رحلته نحو الكفرة يوم 19 مايو 1896 منطلقا من مدينة بنغازي و رحلته كانت بتكليف من الماركيز الفرنسي دي مور و دامت هذه الرحلة شهراً واحداً فقط ثم غادر مدينة الكفرة عبر طريق ودان - مرزق - غات ثم عاد نحو - مرزق - و منها إلى طرابلس عن طريق مدن سوكنة - مصراتة .
  4. لوران لابيير ( laurent lapierre ) سنة 1916 : لوران هو ضابط صف فرنسي تم أسره بعد تحرير الكفرة و سيطرة قوات المجاهدين الليبيين عليها سنة 1916 , بعد سقوط قلعة فورشاليه . و نقل مع من تبقى من رجاله إلى منطقة واو الكبرى عن طريق حمادة - مرزق - سبها - زويلة و أطلق سراحه سنة 1919 .
  5. روزيتا فوربس ( rosita forbes ) سنة ( 1920 - 1921 ) : التي ابتدأت رحلتها من مدينة بنغازي في ديسمبر سنة 1920 و توقفت في جالو يوم 20 ديسمبر 1920، ووصلت منطقة أم الطفل يوم 2 يناير 1921 , ثم بزيما يوم 6 يناير 1921 و بعد هذا التاريخ بأربعة ايام وصلت مدينة الكفرة، و قفلت عائدة منها عن طريق بير بود أكار و بير بو سلامة ثم الجغبوب ثم سيوة و دخلت مصر و منها عادت نحو أوروبا .
  6. حسنين بك سنة 1923 : وصل الكفرة عن طريق سيوة - الجغبوب - ثم جالو - و منها نحو بير بو الطفل سالكا طريق قوافل زوية - مارا بمنطقة بير الحرش - ثم الهواويري - وصولا إلى مدينة الكفرة و قطع كل هذه المسافة في مدة 15 يوما فقط حيث وصل التاج يوم 1 أبريل ثم قرر إكمال مسيرته و رحلته نحو أركنو و العوينات و من ثم نحو آدري ثم الأفيدي الشرقي ثم وصل السودان المصري-الإنجليزي و من ثم عاد نحو الساحل . 1

مراجع[عدل]

  1. كتاب الكفرة الغامضة (IL MISTERO DI CUFRA) تأليف دانتي ماريا تونينيتي (DANTE MARIA TUNINETTI) - ترجمة وهبي البوري - منشورات مركز الدراسات و المحفوظات التاريخية (كان يعرف بمركز جهاد الليبيين) .