هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

الكلية التقنية الهندسية بغداد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (نوفمبر 2016)
Etcb sy.png
بناية تضم أقسام : السيارات،المساحة،القوالب والعدد،المواد،البناء والإنشاءات

الكلية التقنية الهندسية هي احدى كليات الجامعة التقنية الوسطى في بغداد.وتقع في منطقة الزعفرانية جنوب شرق بغداد .

نبذة عن الكلية[عدل]

استحدثت عام 1993 كأحد أهم الكليات الهندسية التي تعنى بالتعليم التقني في العراق وضمت في حينها ثلاث أقسام تقنية ثم توسعت لاحقا لتشمل الأقسام العلمية الأخرى القائمة فيها. وتهدف الكلية إلى إعداد ملاكات تقنية هندسية بمستوى البكالوريوس مؤهلة للدخول في حقل العمل مباشرة بعد مدة دراسة أمدها أربع سنوات بعد الدراسة الثانوية بفروعها العلمي والمهني(الخمسة الاوائل على العراق )، ويبلغ عدد طلابها للعام الدراسي 2214/2015 (652 ) طالب و طالبة.

حديقة في الكلية التقنية

وتضم الكلية الأقسام العلمية الآتية:

  1. هندسة تقنيات اللحام تأسس عام 1993.
  2. هندسة تقنيات القوالب والعدد تأسس عام 1993.
  3. هندسة تقنيات الزجاج والسيراميك تأسس عام 1993. ( أغلق بعد 2003 وخرج آخر دفعة عام 2009)
  4. هندسة تقنيات المساحة تأسس عام 1996.
  5. هندسة تقنيات السيارات تأسس عام 1998.
  6. هندسة تقنيات التبريد والتكييف تأسس عام 1998.
  7. هندسة تقنيات المواد تأسس عام1999.
  8. هندسة تقنيات الميكاترونكس تأسس عام 2011
  9. هندسة تقنيات البناء والإنشاءات تأسس عام 2015

الرسالة[عدل]

تتبنى الكلية التقنية الهندسية–بغداد رسالة عامة تستند في شكلها العام إلى إطار التعليم التقني في العراق، رسالة خاصة تسعى إلى تحقيقها لتبرز وجه التميز للكلية. وتتركز الأهداف العامة في تخريج كوادر تقنية هندسية وطنية على مستوى عال من التعليم والتدريب التقني تكون قادرة على استيعاب منظومات التقنيات الحديثة. كذلك المساهمة في إيجاد أنسب الحلول العملية لمختلف مشاكل البيئة المحيطة ودعم مسيرة التطور التقني لمواكبة التطورات التقنية العالمية السريعة . وتتضمن الرسالة ا ما يلي:

  • التوسع في التخصصات التقنية وفقاً لدراسة حالة السوق والتطور التقني
  • استخدام تقنيات الحاسب والإنترنت في التعليم والتدريب
  • تفعيل العلاقة مع القطاع الخاص في مجال التدريب والتوظيف
  • متابعة ما يحدث من تطوير لمناهج الخطط التدريبية ومن ثم تحديث معامل وورش وقاعات الكلية- تفعيل دور شبكة الحاسب بالكلية لربط كافة الأقسام والإدارات مما يساهم في سهولة تبادل المعلومات.
  • التفاعل مع سوق العمل وحاجات المجتمع في التأهيل و التدريب

اهداف الكلية[عدل]

تتضمن أهداف الكلية ما يلي: 1. إعداد كوادر تقنية هندسية لتأمين متطلبات التنمية من القوى البشرية ذات الكفاءات التقنية . 2. ترسيخ مبدأ مشاركة المجتمع في نشر التعليم. 3. إنشاء نظام تعليمي يتميز بالمرونة والتكيف مع التقنيات الحديثة ومؤشرات سوق العمل . 4. الإسهام في تنشيط التدريب والتأهيل للارتقاء بالمستوى العلمي والمهاري. 5. تطوير التعليم التقني وتحديثه بما يتناسب ومتطلبات التنمية . 6. العمل على رفع كفاءة العاملين في أجهزة الدولة ومؤسسات القطاع العام والخاص والتعاوني وذلك من خلال المساهمة في تنظيم برامج التأهيل والتدريب أثناء الخدمة وإعادة التأهيل أيضاً بحسب احتياجات ومتطلبات سوق العمل. 7. توطيد العلاقات مع الجامعات التطبيقية ومؤسسات التدريب المهني وغيرها من الجهات ذات العلاقة لتحقيق التكامل. 8. الانفتاح على المجتمع و تبني دورا ايجابيا في التدريب و التأهيل و إعادة تأهيل الإفراد

نظام القبول[عدل]

يتم قبول الطلبة في الكلية من مدخلات ثلاث و هي: 1. خريجو الدراسة الثانوية العامة الفرع العلمي، و يمثلون الرافد الرئيسي للكلية و يشكلون بحدود 55% من إعداد الطلبة في الكلية. 2. الطلبة الأوائل من خريجي المعاهد التقنية و يمثلون بحدود 40% من إعداد الطلبة في الكلية و يبدءون دراستهم من الصف الثاني في الاختصاصات المتناظرة 3. الطلبة الأوائل من خريجي الاعداديات المهنية و يمثلون 5%من إعداد الطلبة في الكلية، و يبدءون دراستهم في الصف الأول.

النظام الدراسي[عدل]

مدة الدراسة في الكلية التقنية الهندسية أربعة أعواما دراسية بالنسبة لخريجي الثانوية العامة و لخريجي الاعداديات المهنية، و يتقلص الى ثلاثة سنوات بالنسبة للمقبولين من خريجي المعاهد التقنية. في الاختصاصات المتناظرة، يتلقى الطالب خلالهما دروسا نظرية و عملية، و يتم تدريب الطلبة تدريبا منهجيا في الصفين الثاني و الثالث خلال العطلة الصيفية في المعامل المختصة.

الشهادة الممنوحة[عدل]

يمنح خريجو الكلية التقنية الهندسية شهادةالبكالوريوس في تقنيات الهندسة كل حسب اختصاصه، و تقبل طلباتهم الى الانتساب الى نقابة المهندسين العراقية، و تؤهلهم الشهادة الممنوحة لأن يكونوا من المهندسين التطبيقيين . و يحق للخريجين الأوائل التقديم الى الدراسات العليا داخل و خارج القطر.

الدراسات العليا[عدل]

تهدف للدراسات العليا في الكلية التقنية الهندسية—بغداد الى تهيئة كادر متقدم على مستوى شهادتي الدبلوم العالي و الماجستير في التقنيات الهندسية في عدة اختصاصات. ويقبل الطلبة الأوائل ممن لا تقل معدلاتهم عن 65% او من الربع الأول من الخريجين في برنامج الدراسات العليا و حسب اختصاصه. مدة الدراسية في برنامج الماجستير هي عاميين دراسيين، وتقسم السنة الاولى الى فصلين دراسيين مدة كل منهما خمسة عشر أسبوعا. و يقدم الطالب بعدها بحثا علميا رصينا بأشراف أساتذة مختصين، وتتميز البحوث بجوانبها النظرية والعملية بما يتلائم واهداف الدراسة في الكلية.

نبذة عن الأقسام[عدل]

قسم تقنيات هندسة السيارات[عدل]

استحدث القسم عام 1998 و يهدف الى تأهيل الخريج يكون مهندسا تقنيا له القابلية على الإلمام بالتطورات الحديثة في مجال اخنصاصة، و له القدرة على التعامل مع أجهزة السيطرة و التحكم بإداء المركبات و اتباع الإجراءات السليمة في الفحص تشخيص الأعطال و إدارة عملية الصيانة و الإصلاح إضافة الى قدرته على تقييم أداء المركبات.

قسم تقنيات هندسة التبريد و التكييف[عدل]

استحدث القسم عام 1998 و يهدف الى تأهيل الخريج ليكون مهندسا تقنيا له القابلية على وضع التصاميم الأولية لمنظومات التكييف بشكل عام، و الأشراف على صيانة منظومات التكييف المستقلة و المركزية، و الأشراف على نصب المنظومات بمختلف أنواعها

قسم تقنيات هندسة اللحام[عدل]

استحدث عام 1993 ، و يهدف الى تأهيل الخريج ليكون مهندسا تقنيا ملما بتقنيات اللحام بأنواعه كافة، و أجراء التصاميم الهندسية للأجزاء الملحومة و تحديد نوع اللحام و الأشراف على تنفيذ العمليات و أجراء الفحوصات الهندسية القياسية.

بناية تضم اقسام : التبريد والتكييف، الميكاترونكس، اللحام الصورة (خلال إحدى حفلات التخرج)

قسم تقنيات هندسة القوالب و العدد[عدل]

استحدث عام 1993، و يهدف الى تأهيل الخريج ليكون مهندسا تقنيا في مجال تصميم القوالب و العدد وله القدرة على اختيار المعادن الملائمة لطبيعة تشغيل القوالب و أجراء المعاملات الحرارية إضافة الى المسلك التقني.

قسم تقنيات هندسة المساحة[عدل]

استحدث عام 193 و يهدف الى تأهيل الخريج ليكون مهندسا تقنيا له القابلية على تصميم و تنفيذ شبكات الضبط الأرضي و الراسي و الأفقي و أجراء المسوحات الطوبوغرافية و الهندسية و الكادسترائية و أنظمة المسح الجوي و التحسس النائي، فضلا الى صيانة الأجهزة المساحية.

قسم تقنيات هندسة المواد[عدل]

استحدث القسم عام 1999 ،و يهدف الى تأهيل الخريج ليكون مهندسا تقنيا قادرا على توصيف المواد الهندسية إضافة الى المعرفة بطرق استخلاصها من خاماتها و تصنيعها، و له القدرة على أجراء الفحوصات الهندسية القياسية و اختيار المواد الهندسية المختلفة و التعامل معها

قسم هندسة الميكاترونك[عدل]

استحدث عام 2011، ويهدف الى تأهيل الخريج ليكون مهندساً تقنياً يجمع بين الهندسة الميكانيكية والإلكترونية والحاسوب بهدف إنتاج آلات وأنظمة إنتاج حديثة مرنة تعتمد على مفاهيم الذكاء الاصطناعي. ويكون الطالب قادراً على ان يحلل الأجهزة الميكانيكية والإلكترونية التي تعتمد على الحاسوب وكذلك صيانة الآلات الهندسية المتطورة وخطوط الإنتاج الأوتوماتيكية.

قسم هندسة البناء والإنشاءات[عدل]

عمداء الكلية[عدل]

وقد تعاقب على عمادة الكلية منذ تأسيسها وحتى اليوم كل من :

  1. أ.د. حسيب يحيى دلال باشي
  2. د. عز الدين صادق عبد الحسين
  3. د. نصير أحمد السامرائي
  4. محمد أحمد الدليمي
  5. د. منير حميد السعدي
  6. د. أمل صالح مرزة
  7. د. مظفر صادق الزهيري

وتضم الكلية 184 منتسباً منهم 85 تدريسياً بمختلف الألقاب العلمية و77 فنياً و22 إداريا.[1]

الموقع الرسمي[عدل]

http://www.eng-tcb.org/

مراجع[عدل]

http://www.mtu.edu.iq/PageViewer.aspx?id=20