الكلية العصرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


الكلية العصرية الجامعية
شعار الكلية العصرية
الكلية العصرية

الأسماء السابقة كلية المجتمع العصرية
معلومات
المؤسس المحامي الدكتور حسين الشيوخي والمربية هيام ناصر الدين.
التأسيس ككلية مجتمع تقنية 1983 (منذ 36 سنة) ككلية جامعية 2010 (منذ 9 سنوات)
الموقع الجغرافي
الشارع شارع المستشفى الأهلي (مجمع فلسطين الطبي)
المدينة مدينة رام الله
المكان الضفة الغربية
البلد  فلسطين
رقم الهاتف 2967021/2/3/4 (2) 970+
رقم الفاكس 2967025 (2) 970+
إحصاءات
الطلاب 1800 طالب وطالبة [1](2018)
متفرقات
الموقع www.muc.edu.ps

الكلية العصرية الجامعية (بالإنجليزية: Modern University College) كلية جامعية تمنح درجتي البكالوريوس والدبلوم في ستة عشر تخصصا، تأسست في مدينة رام الله في الضفة الغربية في فلسطين.

التأسيس[عدل]

تأسست الكلية العصرية الجامعية في العام 1983 ضمن فلسفة تعليمية، تجمع بين الجانبين الأكاديمي والتطبيقي، انسجاماً مع حاجة المجتمع الفلسطيني، وتناغماً مع متطلبات سوق العمل فيه، وانطلاقاً من أن خريجيها يجب أن يكون لهم دور فاعل في العملية التنموية.

تركّز الكلية العصرية الجامعية على التعليم والتدريب المهني والتقني، حسب أفضل المعايير المحلية والعالمية مستفيدة من تجارب الدول المتقدمة التي حققت نجاحات باهرة في التنمية مثل ألمانيا واليابان وكوريا وماليزيا والصين الشعبية والهند ... إلخ، وبما يتلاءم مع الاستراتيجية الوطنية وسياسات وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية.

المكان[عدل]

تقع وسط مدينة رام الله، في منطقة مجمع فلسطين الطبي.

المباني[عدل]

للعصرية الجامعية ثلاثة مواقع تعليمية، في محافظة رام الله والبيرة، وهذه المواقع هي: الموقع الرئيس، وهو مبنى  المحامي الدكتور حسين الشيوخي رحمه الله، ويشمل مكاتب الإدارة الرئيسة، ويقع في قلب مدينة رام الله، فيما الموقع الثاني في مدينة البيرة، وأما الموقع الثالث فيقع في مدينة بيتونيا، وهذه المواقع الثلاثة مجهّزة بالمختبرات واالتجهيزات والمصادر التعليمية اللازمة، وترتبط فيما بينها إلكترونيا وعبر شبكة اتصالات واحدة.

نظام الدراسة[عدل]

تعتمد الكلية العصرية الجامعية في تدريسها، نظام الساعات المعتمدة للتخصصات كافة، ويتوزع العام الأكاديمي على فصلين دراسيين مدة كل فصل 16 اسبوعاً، بالإضافة إلى دورة صيفية مدتها 8 أسابيع بما في ذلك فترة الامتحانات النهائية في كل فصل، وتحدد بداية كل فصل دراسي ونهايته بالتقويم الأكاديمي للكلية العصرية الجامعية، وتعتمد في تدريسها اللغة العربية (لغة رئيسة) بالاضافة إلى اللغة الإنجليزية لبعض التخصصات.

البيئة الإلكترونية[عدل]

تحرص العصرية الجامعية على توفير بيئة متطورة لتكنولوجيا المعلومات، وترتبط المواقع التعليمية الثلاثة بشبكة (Network) داخلية، بحيث تكون سريعة وآمنة، وتسمح بمشاركة الأنظمة والبرامج الإلكترونية المحوسبة في مواقعها التعليمية، إضافة إلى توفير  خدمة الإنترنت المجاني للطلبة جميعهم وفي مختلف مواقعها، كما أن "العصرية" تدير موقعا إلكترونيا محدثا يعتبر من المواقع المثلى على صفحات الإنترنت.

البرامج والتخصصات الدراسية[عدل]

في الكلية العصرية الجامعية، مستويين دراسيين رئيسين، الأول بكالوريوس والثاني برنامج الدبلوم المهني.

أولا: برامج البكالوريوس[عدل]

تطرح برامج أكاديمية على مستوى البكالوريوس في القانون.

ثانيا: برامج الدبلوم المتوسط[عدل]

تطرح برامج أكاديمية على مستوى الدبلوم المتوسط في مجالات العلوم الطبية المساندة، العلوم المالية والإدارية، السياحة والفندقة، الصحافة والإعلام، العلوم الأكاديمية، الحقوق، الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.

دوائر الكلية العصرية الجامعية[عدل]

تضم الكلية عددا من الأقسام والدوائر، وهي:

وحدة الجودة النوعية، منتدى العصرية الإبداعي، عيادة الإغاثة القانونية، المحكمة الصورية، وحدة الإرشاد المهني ومتابعة الخريجين، المختبرات، المكتبة، دائرة القبول والتسجيل، دائرة الامتحانات والتقييم، دائرة شؤون الطلبة، دائرة الإرشاد المهني ومتابعة الخريجين، دائرة العلاقات العامة والإعلام، دائرة تكنولوجيا المعلومات، دائرة البحوث والدراسات، دائرة التخطيط والمشاريع، الدائرة المالية والإدارية، دائرة الموارد البشرية، إدارة المواقع التعليمية، دائرة الديوان، دائرة اللوازم والمشتريات، دائرة الاستعلامات، دائرة الأمن والحراسات، دائرة الخدمات والصيانة.

نشرات دورية

تصدر عن الكلية العصرية الجامعية، صحيفة ومجلة دوريتان، الأولى عن قسم القانون والثانية عن قسم الصحافة والاعلام، من انتاج طلبة القسمين وباشراف الاساتذة من القسمين.

مراجع[عدل]

  1. ^ إحصاء 2018

انظر أيضا[عدل]