برتقال ياباني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الكمكوات)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الليمون الياباني

Malayan kumquat foliage and fruit

المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: نباتات
الشعيبة: بذريات
غير مصنف: كاسيات البذور
غير مصنف: ثنائيات الفلقة
الطائفة: الوردانية
غير مصنف: الوردانيات
غير مصنف: الوردونات
الرتبة: الصابونيات
الفصيلة: السذابية
الأسرة: النارنجاوات
القبيلة: النارنجاوية
غير مصنف: الليمونينة
الجنس: الليمون
النوع: الليمون الياباني
الاسم العلمي
Citrus japonica
كارل بيتر تونبرغ، 1780
اسم علمي سابق Citrus japonica  تعديل قيمة خاصية (P566) في ويكي بيانات


الكمكوات أو البرتقال الذهبي أو البرتقال الياباني أو الليمون الياباني (الاسم العلمي:Citrus japonica) هو نوع من النباتات يتبع جنس الليمون من الفصيلة السذابية.[1] وهي فاكهة بلون برتقالي صغيرة الحجم، تزن بين 8 إلى 10 غرامات.[2][3][4] يبدو شكلها كحبة زيتون كبيرة وتتميز بطعمها الحلو. إن تناول سبع حبات منها سيزودنا بـِ حوالي 20% على الأقل من احتياجاتنا اليومية من الألياف والفيتامين سي. يمكننا إضافتها إلى أنواع السلطات المختلفة وبعض الأطباق البحرية.

معلومات البرتقال الياباني[عدل]

البرتقال الذهبي اسمه العلمي "سيتروس جابونيكا تفرضه اليابان الحمضيات"، وثمرته أصغر ثمار الموالح حجما، ولونها برتقالي لامع تزيد قليلا عن ثمرة الكريز، وتؤكل الثمرة كلها بقشرها. المملكة: النبات القسم: Magnoliophyta الصنف: Magnoliopsida الرتبة: Sapindales الفصيلة: Rutaceae الجنس: حمضيات الجنيس: Fortunella يتراوح ارتفاع شجرة الكمكوات ما بين 8 حتى 15 قدم،، تتراوح قياسات أوراق الكمكوات الداكنة ما بين 1,25 - 3,5 إنش تصنف هذه الفاكهة على أنها بلا بذور،، الكمكوات لا يتأثر بالبرودة والصقيع،، من الأنواع الشائعة: Nagami - Marumi Marumi البرتقال الذهبي Nagami البرتقال الذهبي.

تختلف عن غيرها من أنواع الحمضيات في أن يدخل في فترة الشتاء السكون العميق حتى أنها ستبقى من خلال عدة أسابيع من الطقس الدافئ لاحقا من دون طرح جديدة أو تزدهر. على الرغم من قدرتها على البقاء درجات الحرارة المنخفضة، كما هو الحال في المناطق القريبة من سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، وتنمو أشجار البرتقال الذهبي إنتاج أفضل وأكبر وأكثر حلاوة الفاكهة في المناطق الأكثر دفئا. و تؤكل نيّئة. وكما هو قشرة الحلو ويعتبر ثمرة ناضجة عندما تصل إلى مرحلة الأصفر والبرتقالي.

اماكن زراعتها[عدل]

الهند والصين وتايوان وجنوب شرق آسيا واليابان والشرق الأوسط وأوروبا و (وخاصة كيركيرا، اليونان) وجنوب الولايات المتحدة (وخاصة في فلوريدا وكاليفورنيا). وحاليا تزرع بكثره في مصر.

البرتقال الياباني أو البرتقال الذهبي أو الكمكوات (الاسم العلمي: Citrus japonica) (بالإنجليزية: Kumquat)‏ هو فاكهة من أنواع الموالح، ثماره لونها برتقالي صغيرة الحجم تزن بين 8-10 جم.وتعد واحده من أثمن الفواكه في الوطن العربي.

مراجع[عدل]

  1. ^ موقع لائحة النباتات (بالإنكليزية) The Plant List ليمون ياباني تاريخ الولوج 30 كانون أول 2020 نسخة محفوظة 12 فبراير 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "معلومات عن برتقال ياباني على موقع eol.org". eol.org. مؤرشف من الأصل في 2019-07-11.
  3. ^ "معلومات عن برتقال ياباني على موقع inaturalist.org". inaturalist.org. مؤرشف من الأصل في 2019-07-06.
  4. ^ "معلومات عن برتقال ياباني على موقع gbif.org". gbif.org. مؤرشف من الأصل في 2019-07-06.