الكون: رحلة شخصية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الكون: رحلة شخصية
Sagan Viking.jpg
 

النوع وثائقي علمي
مبني على الكون من تأليف كارل ساغان
تأليف كارل ساغان،  وآن درويان  تعديل قيمة خاصية (P170) في ويكي بيانات
إخراج أدريان مالون  تعديل قيمة خاصية (P57) في ويكي بيانات
تقديم كارل ساغان
مؤلف موسيقى البرنامج فانجيليس وآخرين
البلد Flag of the United States.svg الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P495) في ويكي بيانات
لغة العمل إنجليزية أمريكية  تعديل قيمة خاصية (P364) في ويكي بيانات
عدد المواسم 1
عدد الحلقات 13
موسيقي فانجيليس  تعديل قيمة خاصية (P86) في ويكي بيانات
الموزع بوبليك برودكاستنغ سيرفيس  تعديل قيمة خاصية (P750) في ويكي بيانات
الإصدار
القناة بي بي إس
صيغة الصورة 4:3 تلفاز قياسي الدقة
بث لأول مرة في 28 سبتمبر 1980 (1980-09-28)
بث لآخر مرة في 21 ديسمبر 1980 (1980-12-21)
التسلسل الزمني
Fleche-defaut-droite-gris-32.png 
وصلات خارجية
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
IMDb.com صفحة البرنامج  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

الكون: رحلة شخصية هو برنامج تلفزيوني يتألف من ثلاث عشرة حلقة، قدمه كارل ساجان الذي شارك في تأليفه إلى جانب آن درويان وستيفن سوتر. يناقش البرنامج مشاريع علمية عديدة مثل أصل الحياة ومكاننا في الكون.

يتعبر الكون: رحلة شخصية برنامج ذو تأثير مهم في عالم التلفاز. يقول ديفيد إتزكوف في جريدة نيويورك تايمز إنه "لحظة فاصلة للبث العلمي على التلفاز".[1] أنتجت شركة "كي سي إي تي" البرنامج سنة 1978 و1979 وقُدرت ميزانيته بـ6.3 مليون دولار أمريكي بالإضافة إلى مليوني دولار خُصصت للإعلان.

الحلقات[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Itzkoff, Dave (August 5, 2011). "'Family Guy' Creator Part of 'Cosmos' Update". نيويورك تايمز. مؤرشف من الأصل في 12 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 28 يونيو 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Flag of the United States.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن مسلسل تلفزيوني أمريكي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
الحلقات العنوان تاريخ العرض الأصلي
1"شواطئ المحيط الكوني"28 سبتمبر 1980 (1980-09-28)
يفتتح كارل سيجن البرنامج بوصف بديع للكون ولـ"سفينة الخيال" (على هيئة بذرة الهندباء). تسافر السفينة عبر مئات المليارات من المجرات السابحة في الكون، منها المجموعة المحلية، مجرة المرأة المسلسلة، درب التبانة، سديم الجبار ومجموعتنا الشمسية، قبل أن تحط الرحال في كوكب الأرض. يتحدث سيجن عن إراتوستينس وحسابه الناجح لمحيط الكرة الأرضية، كما يُسهب في وصف مكتبة الأسكندرية القديمة التي شهدت تعاقب عباقرة العلوم آنذاك على غرار هيبارخوس، أرخميدس، بطليموس وهيباتيا. أخيرًا، يصف سيجن "عصر العلوم"، قبل تطرقه إلى التقويم الكوني. ملاحظة: تضم النسخة المنقحة من البرنامج مقدمة لآن درويان، كانت قد سجلتها بعد وفاة كارل سيجن وناقشت فيها بعض المستجدات التي أعقبت بث البرنامج.
2"صوت واحد في الترنيمة الكونية"5 أكتوبر 1980 (1980-10-05)
في افتتاحية الحلقة، يناقش سيجن نظرية التطور وعملية الاصطفاء الطبيعي ويروي أسطورة سرطان البحر "هايكي" الذي خضغ لعملية اصطفاء اصطناعي حتى عاد يشبه مقاتلي الساموراي. يسلط الضوء أيضًا على مواضيع أخرى من بينها تطور الحياة حسب التقويم الكوني والانفجار الكامبري؛ وظيفة الحمض النووي في عملية النمو؛ التكاثر الجيني والطفرة، الكيمياء الحيوية المشتركة للكائنات الأرضية؛ عملية خلق جزئيات الحياة حسب تجربة ميلر-يوري وفرضية وجود حياة في الفضاء (على غرار وجود حياة في غيوم كوكب المشتري). في نسخة البرنامج المنقحة التي اصدرت بعد عشر سنوات من بثه، أشار سيجن إلى أن الحمض النووي الريبوزي يتحكم أيضًا في التفاعلات الكيميائية والأدوار المختلفة للمذنبات (التي من المحتمل أن تنقل الجزيئيات العضوية أو تتسبب في انقراض العصر الطباشيري-الباليوجيني)