هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الكويكب Ho3

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الكويكب Ho3
Asteroid-2016HO3-20160427.jpg 

تاريخ الاكتشاف 27 أبريل 2016  تعديل قيمة خاصية وقت الاكتشاف (P575) في ويكي بيانات
الأسماء البديلة 2016 HO3  تعديل قيمة خاصية التعيين المؤقت (P490) في ويكي بيانات
فئة
الكوكب الصغير
كويكبات أبولو  تعديل قيمة خاصية فئة الكوكب الصغير (P196) في ويكي بيانات
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2016)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يوليو 2016)

الكويكب"HO3 2016"

إكتشف العلماء قمراً صغيراً يُلاحق كوكب الأرض منذ قرن تقريباً ويدور في مدار الأرض منذ سنوات ومن المرجح أن يستمرّ ذلك على مدى قرون قادمة. وأعلنت وكالة الفضاء الدوليّة (ناسا) أنه على الرغم من أنّ هذه "الكويكب" بعيدة للغاية عن كوكب الأرض لتكون قمرا جديدا، إلا أنها ثابتة كفاية في مدارنا لتُعتبر "الرفيق القريب للأرض" أو "شبه كوكب".

يُسمّى هذا الكويكب بـ 2016 HO3، اسمه مستوحى من السنة التي تم اكتشافه فيها.

ويقضي 2016 HO3 حوالي نصف السنة أقرب إلى الشمس من إلى الأرض، يمرّ بالأرض لكنه يبعد عنها في النصف الثاني من السنة. وتصف ناسا مداره الكويكب الفلكي بلعبة القفز مع الأرض لأنّه يتحرك صعودا ونزولا في مداره الفلكي.

ويقول مدير وكالة الناسا "ينجرف دوران الكويكب قليلا حول الأرض أو إلى جانبه من سنة إلى أخرى، لكن جاذبية الأرض قوية كفاية لتعيده وتحافظ عليه في حال الإنجراف بعيدا إلى الأمام أو إلى الخلف وبذلك لا يتشتت أبدا لمسافة تتخّطى 100 مرة مسافة القمر".

ونقلاً عن ناسا، تم اكتشاف هذا القمر الصغير لأول مرّة نهاية نيسان من خلال تليسكوب في هاواي. ولم يتم تأكيد حجمه حتى الآن لكنه يتراوح على الأغلب بين 40 و 100 متر.