اللغات الطبيعية الخاضعة للتحكم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

اللغات الطبيعية الخاضعة للتحكم (بالانجليزية : Controlled natural languages وتختصر ب CNL ) عبارة عن مجموعات فرعية من اللغات الطبيعية التي يتم الحصول عليها عن طريق تقييد القواعد والمفردات من أجل تقليل أو إزالة الغموض والتعقيد. تقليديا، تنقسم اللغات الخاضعة للتحكم إلى نوعين رئيسيين:

تلك التي تعمل على تحسين قابلية القراءة للقراء البشريين (مثل المتحدثين غير الأصليين) ، وتلك التي تتيح التحليل الدلالي التلقائي الموثوق للغة.

يتم استخدام النوع الأول من اللغات (غالبًا ما يطلق عليه اللغات "المبسطة" أو "الفنية") ، على سبيل المثال:

  • ASD Simplified Technical English ،
  • الإنجليزية الفنية لشركة كانربللر Caterpillar Technical English ،
  • إيزي إنجليش Easy English من شركة IBM ،

في هذا المجال لزيادة جودة الوثائق التقنية، وربما تبسيط الترجمة (نصف) التلقائية للوثائق. تقيد هذه اللغات الكاتب بالقواعد العامة مثل "اختصر الجمل" و "تجنب استخدام الضمائر " و "استخدم فقط الكلمات المعتمدة من القاموس" و "استخدم فقط الصوت النشط ".

النوع الثاني من اللغات له أساس منطقي رسمي، أي أن يكون له بناء جملة رسمي ودلالات، ويمكن تعيينه إلى لغة رسمية موجودة، مثل منطق الترتيب الأول . وبالتالي، يمكن استخدام هذه اللغات كلغات تمثيل للمعرفة، [1] ويتم دعم كتابة هذه اللغات من خلال اختبارات الاتساق والتكرار التلقائي بالكامل، والإجابة على الاستعلام، إلخ.

اللغات[عدل]

تشمل اللغات الطبيعية الحالية الخاضعة للتحكم ما يلي: [2] [3]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Schwitter, Rolf. "Controlled natural languages for knowledge representation." Proceedings of the 23rd International Conference on Computational Linguistics: Posters. Association for Computational Linguistics, 2010. نسخة محفوظة 2 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Kuhn, Tobias. "A survey and classification of controlled natural languages." Computational Linguistics 40.1 (2014): 121-170. نسخة محفوظة 14 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Pool, Jonathan (2006). "Can Controlled Languages Scale to the Web?". مؤرشف من الأصل في 15 أغسطس 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); Cite journal requires |journal= (مساعدة)
  4. ^ Norbert E. Fuchs; Kaarel Kaljurand; Gerold Schneider (2006). "Attempto Controlled English Meets the Challenges of Knowledge Representation, Reasoning, Interoperability and User Interfaces" (PDF). FLAIRS 2006. مؤرشف من الأصل (نسق المستندات المنقولة) في 10 أبريل 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ Ogden, Charles Kay (1930). Basic English: A General Introduction with Rules and Grammar. London: Paul Treber & Co., Ltd. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "Common Logic Controlled English". www.jfsowa.com. مؤرشف من الأصل في 28 مارس 2018. اطلع عليه بتاريخ 27 أغسطس 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ Wasik, Szymon; Prejzendanc, Tomasz; Blazewicz, Jacek (2013). "ModeLang: A New Approach for Experts-Friendly Viral Infections Modeling". Computational and Mathematical Methods in Medicine. 2013: 1–8. doi:10.1155/2013/320715. PMC 3878415. PMID 24454531. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ Schwitter, Rolf; Tilbrook, M (2004). "PENG: Processable ENGlish". Technical Report, Macquarie University, Australia. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

روابط خارجية[عدل]