اللغة التركية القديمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
لغة تركية قديمة (ب)
الحقبة انقرضت في القرن ال13
الكتابة أبجدية أويغورية قديمة، أبجدية أرامية
النسب ألطية
ترميز
أيزو 639-3 otk 


لغة تركية قديمة هي أقدم نسخة معروفة من اللغة التركية الحالية.[1][2][3]وجدت في النقوش الخاصة بالغوكتورك وخاقانية الأويغور التي يعود تاريخها من حوالي القرن السابع إلى القرن 13. هذه اللغة هي أقدم عضو من الفرع الجنوب الشرقي للغات التركية والذي يتمثل حاليا في لغة جغتاي واللغة الأويغورية.

مصادر[عدل]

تنقسم مصادر اللغة التركية القديمة إلى مجموعتين:

  • من القرن السابع إلى القرن العاشر كتابات أورخون في منغوليا ونهر ينسي (Orkhon Turkic، أو التركية القديمة الصحيحة).
  • مخطوطات الأويغور من القرن التاسع إلى القرن الثالث عشر من سنجان (الأويغور القدامى)، في نصوص مختلفة بما في ذلك الأبجدية البراهمية والمانوية والسريانية والأويغورية، وتعالج المواد الدينية (البوذية والمانوية والنسطورية) والمواد القانونية والأدبية والفلكلورية والفلكية بالإضافة إلى المراسلات الشخصية.

أنظمة الكتابة[عدل]

الخط التركي القديم (المعروف أيضًا بشكل مختلف باسم خط غوكتورك، وخط أورخون، وخط أورخون-ينيسي) هو الأبجدية التي استخدمها غوكتورك وغيرها من الخانات التركية المبكرة خلال القرنين السابع إلى العاشر لتسجيل اللغة التركية القديمة.[4]

تمت تسمية النص على اسم وادي أورخون في منغوليا حيث تم اكتشاف نقوش تعود إلى أوائل القرن الثامن في رحلة استكشافية قام بها نيكولاي يادرينتسيف عام 1889.[5]

تم استخدام نظام الكتابة هذا لاحقًا داخل خاقانات الأويغور. بالإضافة إلى ذلك، يُعرف متغير نهر ينسي من نقوش Yenisei Kirghiz في القرن التاسع، ومن المحتمل أن يكون له أبناء عمومة في وادي طلاس في تركستان والأبجدية المجرية القديمة في القرن العاشر. كانت الكلمات تكتب عادة من اليمين إلى اليسار. تم العثور على أشكال مختلفة من النص من منغوليا وسنجان في الشرق إلى البلقان في الغرب. تم تأريخ النقوش المحفوظة بين القرنين الثامن والعاشر.

علم الأصوات[عدل]

الحروف المتحركة
أمامي خلفي
Unr. Rnd. Unr. Rnd.
مصوت مغلق i y ɯ u
Mid e ø o
Open ɑ

يتم استيعاب استدارة حروف العلة من خلال الكلمة من خلال تناغم الحروف المتحركة. تم اعتبار بعض أحرف العلة تحدث فقط في المقطع الأولي، ولكن تم العثور عليها لاحقًا في اللواحق.[6] الطول مميز لكل حروف العلة. في حين أن معظم اللغات التابعة لها فقدت هذا التمييز، فإن العديد منها يحافظ عليها في حالة /e/ مع تمييز ارتفاع، حيث تطور الصوت الطويل إلى حرف متحرك أكثر انغلاقًا من نظيره القصير.

Consonants
حرف شفوي أسناني لثوي غاري طبقي لهوي
صامت أنفي m n ɲ ŋ
صامت انفجاري p b t d k g q ɢ
صامت احتكاكي s z ʃ
صامت نقري ɾ
شبه صامت ɫ l j

انظر أيضًا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "معلومات عن اللغة التركية القديمة على موقع www-01.sil.org". www-01.sil.org. مؤرشف من الأصل في 4 مارس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن اللغة التركية القديمة على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 15 سبتمبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن اللغة التركية القديمة على موقع glottolog.org". glottolog.org. مؤرشف من الأصل في 14 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Scharlipp, Wolfgang (2000). An Introduction to the Old Turkish Runic Inscriptions. Verlag auf dem Ruffel, Engelschoff. (ردمك 978-3-933847-00-3).
  5. ^ Sinor, Denis (2002). "Old Turkic". History of Civilizations of Central Asia. 4. Paris: يونسكو. صفحات 331–333. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ Erdal, Marcel (2004). A grammar of Old Turkic. Boston: Brill. صفحة 88. ISBN 1-4294-0826-X. OCLC 73959547. مؤرشف من الأصل في 23 مايو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

روابط خارجية[عدل]