اللغة السغدية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اللغة السغدية
الناطقون 0   تعديل قيمة خاصية (P1098) في ويكي بيانات
الكتابة أبجدية سريانية،  والخط المانوي  تعديل قيمة خاصية (P282) في ويكي بيانات
النسب لغات هندية أوروبية عدل القيمة على Wikidata
ترميز
أيزو 639-2 sog
أيزو 639-3 sog 
ورقة من نصوص Sogdian Manichaean.

اللغة السُغدية (بالفارسية: زبان سُغدی) هي إحدى اللغات الفارسية للفرع الشمالي الشرقي [1] ولغة منطقة صغديان الخصبة الواقعة بين نهر أمو داريا و سیحون .[2] كان مركز السغدیین سمرقند.[3] تم التحدث باللغة السغدية في الأصل في وادي نهر زرفشان والمناطق المحيطة به ، وأصبحت فيما بعد لغة وسيطة في جزء كبير من سمرقند .[4] على مدى عشرة قرون ، من القرن الثاني إلى القرن الثاني عشر الميلادي ، كانت هذه اللغة أهم لغة إيرانية في تركستان الحالية بلاد ما وراء النهر ، واللغة التجارية لطريق الحرير ولطالما كانت وسيلة للتواصل بين ثقافات الشرق. وغرب آسيا. كانت لغة سغدية نشطة كلغة منطوقة ومكتوبة حتى القرن التاسع الميلادي وبدأ تراجعها بعد القرن الحادي عشر.[5] أصبحت اللغة السغدية قديمة بسبب التأثير والتطور التدريجي للغة الفارسية الوسطى ، والتي حظيت بدعم الحكومة الساسانية ، وكذلك اللغة التركية ، التي نتجت عن غزو القبائل الناطقة بالتركية. من ناحية أخرى ، اكتسبت المزيد من الزخم.[6]

اليوم، اللغة الوحيدة الباقية من اللهجات السغدية

هي الیغنابية، التي يتحدث بها في جبال طاجيكستان .[4][1]

المراجع[عدل]

  1. أ ب An Introduction to Sogdian,Prods Oktor Skjrervo ,p1
  2. ^ The iranian languages, Gernot Windfuhr, p279
  3. ^ Compendium Linguarum Iranicarum, Rudiger Schmitt, p173
  4. أ ب اُرانسکی، یوسیف م. زبان‌های ایرانی، ترجمه دکتر علی اشرف صادقی، تهران، انتشارات سخن ۱۳۷۸.
  5. ^ سیم‌الدین‌اف، دادخدا، (رئیس پژوهشگاه زبان و ادبیات فرهنگستان علوم تاجیکستان)، خوانش تازه‌ای از سرود اهل بخارا، بی‌بی‌سی فارسی، پنج‌شنبه ۲۶ اوت ۲۰۰۴. نسخة محفوظة 2005-09-09 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ زرشناس، زهره: بدر سغدیانه. در جدید آن‌لاین. ۰۳ ژانویه ۲۰۰۹–۱۴ دی ۱۳۸۷. نسخة محفوظة 2021-01-23 على موقع واي باك مشين.