المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

اللغة اليونانية القديمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

اللغة اليونانية القديمة تعتبر اللغة اليونانية إحدى فروع اللغات المعروفة باسم الهندو- أوروبية والتي ضمت العديد من اللغات الاوربية الحالية. تتكون من 24 حرفاً، بدات اللغة اليونانية غريبة على أقدم سكان بلاد اليونان القديمة الذين ادخلت عليهم هذه اللغة والتي أشتقت عدداً كبيراً من حروفها من الأبجدية الفنيقية المعروفة. وعلى الرغم من أن تاريخ استعمال اليونانية القديمة غير محقق، الا انه لا شك لم يتجاوز الفترة بين (3000- 1000) قبل الميلاد. ويؤرخ أقدم شاهد مكتوب على اللغة اليونانية والذي يؤرخ إلى منتصف الألف الثاني قبل الميلاد الذي يعتبر العتبة الرئيسة للتميز

اربع فترات تاريخية[عدل]

1-اليونانية القديمة 1500 قبل الميلاد – 300 قبل الميلاد.

2-اليونانية الكوينية أو اللغة العامة 300 قبل الميلاد – 600 ميلادي.

3-اليونانية في العصور الوسطى 600 ميلادي – 1812 ميلادي.

4-اليونانية الحديثة 1812 ميلادي – حتى وقتنا الحاضر.

انقسمت هذه اللغة وحتى عام 300 قبل الميلاد إلى لهجات مختلفة، فأصبحت كل مقاطعة يونانية تعتمد لهجة خاصة بها ان لم تكن كل بلدة. وكانت أهم هذه اللهجات المحلية القبرصية والاركادية والايولية ولهجة غرب اليونان والايونية واللهجة الاتيكة التي هي أحدث اللهجات في أثينا.

انتشار اللغة اليونانية[عدل]

كانت اللغة اليونانية الاتيكية لغة الكتابة في القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد وألفت فيها روائع الفلسفة والتاريخ والادب اليوناني القديم. وشهدت أيضاً اللهجتين الايونية والدورية اعمال تاريخية والادبية في ما قبل عام 500 قبل الميلاد وخصوصاً اعمال هوميروس. كان لاثينا في القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد الصدارة في مجالات العلوم والادب وتبعاً لذلك فقد انتشرت اللغة الاتيكية وأصبحت لغة شبه الرسمية لكافة اصقاع بلاد اليونان والمستعمرات التي سكنها الاغريق والمقدونييون والتي تناثرت في ربوع إمبراطورية واستمرت زهاء الف عام وسيلة للتخاطب والادب، وقد ساعد في انتشارها الكبير في تلك الفترة من اواسط الهند إلى إسبانيا ومن منابع النيل إلى روسيا اعتماد الممالك الهللنيستية لها كالغة رسمية، واستمرت على الرغم من تدهور جميع هذه الممالك لتصبح لغة عالمية طوال الفترة الرومانية، إذ لم تستطيع اللغة اللاتنية منافستتها والحلول مكانها، وبقيت اليونانية مستمرت حتى الفتوحات العربية وسياسة التعريب التي اتبعها الخليفة الاموي عبد الملك بن مروان (685 – 705 ميلادي) وانحسر استخدامها فقط في بلادها الاصلية.

اللغة اليونانية القديمة لغة مقدسة في المسيحية لأنها اللغة الأصلية للعهد الجديد، والترجمة اليونانية للعهد القديم (ترجمة السبعين) أيضا يعتبر نصا مقدسا في بعض الكنائس المسيحية، علاوة على أن اليونانية يكتب فيها جزء كبير من الأدب المسيحي القديم.

المصدر[عدل]

العابد، مفيد، 1977، المدخل إلى اللغة اليونانية، 3-9، دمشق