اللوحة الفارغة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اللوحة الفارغة
The Blank Slate: The Modern Denial of Human Nature
غلاف الطبعة الأولى

معلومات الكتاب
المؤلف ستيفن بينكر
البلد  الولايات المتحدة
اللغة إنجليزية
تاريخ النشر 2002
النوع الأدبي أديب علمي  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات
الموضوع الطبيعة الإنسانية
التقديم
عدد الصفحات 509
المواقع
ردمك 0-670-03151-8
OCLC 183345508  تعديل قيمة خاصية (P243) في ويكي بيانات
 

اللوحة الفارغة: الإنكار الحديث للطبيعة البشرية (بالإنجليزية: The Blank Slate: The Modern Denial of Human Nature)‏ هو كتاب لعالم النفس المعرفي ستيفن بينكر وهو من الكتب الأكثر مبيعًا لعام 2002 وفيه ينقض الكاتب النماذج القائلة بأن الإنسان يولد مثل الصفحة البيضاء في علوم المجتمع وأن التطور السلوكي البشري يتطور بشكل كبير من خلال التكيف النفسي التطوري وقد تم ترشيح الكتاب لجائزة أفينتز (جوائز الجمعية الملكية للكتب العلمية) عام 2003، وترشح لجائزة بوليتزر.

الملخص[عدل]

كان جدال بينكر بأن العلم الحديث تحدى ثلاثة عقائد مترابطة تشكل النظرة السائدة للطبيعة البشرية في الحياة الفكرية:

  1. اللائحة الفارغة: لايوجد لدى العقل صفات فطرية
  2. الهمجي النبيل: يولد الناس جيدين لكن المجتمع هو من يفسدهم
  3. الشبح في الآلة: كل واحد منا لديه الروح التي تجعل خياراته غير متعلقة بتكوينه البيولوجي.[1]

جزء كبير من الكتاب مخصص لدراسة المخاوف من العواقب الاجتماعية والسياسية لرؤية للطبيعة البشرية

  1. الخوف من عدم المساواة
  2. الخوف من عدم اليقين
  3. الخوف من الحتمية
  4. الخوف من العدمية

يدعي بينكر أن هذه المخاوف ليست متسلسلة وأن نظرية اللوحة الفارغة (أي أن الإنسان يخلق بدون معارف فطرية) ستكون في الواقع تهديدَا كبيرَا في حال كانت صحيحة فعلى سبيل المثال: المسارات السياسية لا تتطلب التماثل ولكن السياسات التي تعامل الناس كأفراد لهم حقوقهم، وأن التقدم الأخلاقي لا يتطلب أن يكون العقل البشري خاليَا من الدوافع للتصدي لها، ذلك يعني أن العملية التي شكلت الدماغ ليس لها هدف وإنما الهدف من الدماغ نفسه، كما يناقش بأن تأصل القيم الاخلاقية حسب ماأسماه اللوحة الفارغة يمكنُها من التغيير عن طريق الاكتشافات التجريبية المستقبلية.

لا تدعم حجج عدم المساواة التطورية والوراثية سياسات الجناح اليمنى كماذكر بينكر أنه إذا كان الجميع متساويين في القدرات فيمكن القول أن فرص الجميع يجب أن تكون متكافئة.

من ناحية آخرى إذا كان لدى بعض الناس قدرة فطرية اقل فهذه تعتبر نقطة يجب أخذها بالاعتبار لدعم سياسات إعادة توزيع الفرص لأولئك الذين يتمتعون بقدرة فطرية أقل يستند اقتصاد لايس فاير على افتراض الفاعل العقلاني في حين أن علم النفس التطوري يوحي بأن الناس لديهم العديد من الأهداف والسلوكيات المختلفة التي لا تناسب مع نظرية الفاعل العقلاني وكثيرَا ما يستخدم ارتفاع مستويات المعيشة بالنسبة للفقراء كحجة مفادها أن عدم المساواة لا يجب أن ينخفض.

في حين أن علم النفس التطوري قد يوحي بأن الوضع المتدني نفسه بغض النظر عن الاعتبارات المادية مرهق بدرجة عالية من الناحية النفسية وقد يتسبب بسلوكيات خطرة وآخيرَا قد تساعد التفسيرات التطوريَة اليسار على خلق سياسات ذات دعم عام أكبر مما يشير إلى شعور الناس بالعدالة ويعطي بينكر العديد من الأمثلة عن الضرر الناجم عن الإيمان بأن الناس تخلق مجردة من أي معرفة فطرية :

  1. إذا كان العقل البشري عبارة عن لائحة فارغة تشكلها البيئة فإن التحكم بكل جانب من جوانب البيئة يخلق عقولًا مثالية.
  2. لوم الأهل الزائد لأطفالهم في حال كان الطفل لا يتقن شيء ما بشكل جيد، يفترض بأن يكون السبب بيئي وخاصة بسبب سلوك الأهل
  3. الإفراج عن المرضى النفسيين الخطرين الذين يرتكبون جرائم جديدة.

الاضطهاد والقتل الجماعي للناجحين والذين يفترض أنهم اكتسبوا بشكل غير عادل نجاحهم وهذا لا يشمل الأفراد وحسب بل المجموعات الناجحة بالكامل والتي يفترض بأنها نجحت بشكل غير عادل باستغلال المجموعات الآخرى ومن الأمثلة على ذلك اليهود في ألمانيا النازية والكولاك (فلاحين روس أثرياء تعرضوا للقتل من قبل المسؤولين الحكوميين).

الاستقبال[عدل]

الآراء الإيجابية[عدل]

يقول الطبيب النفسي ديفيد بوس : قد يكون هذا أهم كتب تم نشره حتى الآن في القرن العشرين.[2]

كتب عالم النفس ديفيد باراش : أفكار بينكر وكتاباته تصنف بالدرجة الأولى وربما أفضل من ذلك.[3]

قال عالم الاحياء التطوري ريتشارد دوكينز : أن كتاب اللوحة الفارغة يعتبر عمل جيد لكنه ليس بجودة كتاب لغة العقل أو كتاب كيف يعمل العقل.[4]

الآراء السلبية[عدل]

كتب عالم السلوك د.هنري شلينجر نقديين للكتاب شدد فيهم على أهمية التعلم.[5][6]

انتقد إليوت أ. لودفيج وصف بينكر للسلوكية ورؤيته في الأبحاث السلوكية.[7]

كان رأي الفيلسوف جون دوبريه بأن الكتاب قد بالغ في قضية التفسيرات البيولوجية والنهج المتوازن.[8]

قال عالم الأنثروبولوجيا توماس هيلاند إريكسن أن معظم حجج بينكر كانت معيبة منذ أن استخدموا أسلوب الجدال الخاطئ.[9]

ادعى لويس ميناند، الذي يكتب في صحيفة نيويوركر، أن حجج بينكر تشكل مغالطة قاتمة.[10]

مراجع[عدل]

  1. ^ Steven Pinker. "Steven Pinker - Books - The Blank Slate". Pinker.wjh.harvard.edu. مؤرشف من الأصل في 2011-05-10. اطلع عليه بتاريخ 2011-01-19.
  2. ^ Dr. David M. Buss (يناير–مارس 2003). "Book Review - The Nature of Human Nature: The Blank Slate: The Modern Denial of Human Nature" (PDF). Pathways: The Novartis Journal. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2011-09-27.
  3. ^ David P. Barash (2002). "Turning the Tables on the Tabula Rasa" (PDF). Human Nature Review. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2011-09-27.
  4. ^ Steven Pinker. "Steven Pinker - Books - The Blank Slate - Review Excerpts". Pinker.wjh.harvard.edu. مؤرشف من الأصل في 2010-12-16. اطلع عليه بتاريخ 2011-01-19.
  5. ^ Schlinger، Henry D. (2004). "The Almost Blank Slate". Skeptic Magazine. ج. 11 ع. 2.
  6. ^ "Not So Fast, Mr. Pinker: A Behaviorist Looks at The Blank Slate. A Review of Steven Pinker's The Blank - Schlinger - Behavior and Social Issues". مؤرشف من الأصل في 2012-03-25. اطلع عليه بتاريخ 2014-10-16.
  7. ^ Behavior.org نسخة محفوظة 11 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ Americanscientist.org نسخة محفوظة 25 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ Orr، H. Allen (27 فبراير 2003). "Darwinian Storytelling". New York Review of Books. ج. 50 رقم  3. مؤرشف من الأصل في 2015-11-01.
  10. ^ Eriksen، Thomas Hylland (2007). "Tunnel vision". Social Anthropology. ج. 15 ع. 2: 237. DOI:10.1111/j.0964-0282.2007.00015.x.

وصلات خارجية[عدل]