المؤسسة اللبنانية للإرسال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
المؤسسة اللبنانية للإرسال
شعار المؤسسة من  2013-حتى الآن
شعار المؤسسة من 2013-حتى الآن

معلومات عامة
النوع متنوعة
الشعار التجاري « القصة كلها »
المدير بيار الضاهر
تاريخ التأسيس 23 أغسطس 1985 (العمر 31 سنة)
البلد  لبنان
اللغة العربية
المقر الرسمي بيروت، لبنان
الموقع الرسمي lbcgroup.tv
عبر الساتل نايل سات، عرب سات، يوتلسات 10شرقا

المؤسسة اللبنانية للإرسال (Lebanese Broadcasting Corporation) هي مؤسسة إعلامية أسسها حزب القوات اللبنانية في 23 أغسطس 1985، كانت الوسيلة الإعلامية الأساسية للحزب السياسي خلال فترة الحرب الأهلية؛ لكن مواقفها السياسية أصبحت حياديّة بعد انتهاء الحرب.

يرأس مجلس إدارتها الشيخ بيار الضاهر؛ ويملك الأمير السعودي الوليد بن طلال 49% من أسهم القناة الفضائية؛ بينما تتوزع بقية النسب على الشركاء بالمحطة الأرضية. ويملك سياسيون لبنانيون بعض الأسهم، مثل عصام فارس، محمد الصفدي، نجيب ميقاتي، ميشال فرعون وسليمان طوني فرنجيّة. كما أن زوجة رئيس مجلس الإدارة السيدة رندة الضاهر وشقيقتها رولا سعد تملكان بعض أسهم المؤسسة.[1]

أول شعار للمؤسسة اللبنانية للإرسال عام 1985
شعار المؤسسة اللبنانية للإرسال 1995-2008
شعار المؤسسة اللبنانية للإرسال 2009-2012

نبذة عن المؤسسة اللبنانية للإرسال[عدل]

  • في العام 1985 انشأت القوات اللبنانية وسيلتها الاعلامية الخاصة تحت اسم «المؤسسة اللبنانية للارسال» التي اصبحت تعرف باسم LBC وكانت اول من خرق الحق الحصري الذي منحه القانون اللبناني لتلفزيون لبنان بامتلاك كافة قنوات البث للعام 2012 . وكانت الـLBC سلاحاً فعالاً في المعارك التي خاضتها «القوات» سياسياً وعسكرياً، وبرزت في الجانب الآخر، كمحطة ناجحة في برامجها التي جذبت اليها مختلف الشرائح اللبنانية.
  • الاطلالة الاولى على شاشة الـLBC كانت للاعلامية مي شدياق، تعاونها دوللي غانم في قسم الأرشيف. مذيعتا الربط كانتا ليليان إندراوس و جيزيل حبيب.
  • وفي العام 1992 بدأت الـLBC تحضير نفسها لمرحلة ما بعد اتفاق الطائف الذي نص على ضرورة اصلاح الوضع الاعلامي، وانتهاء مرحلة الحرب فانشأت شركة خاصة اسمها المؤسسة اللبنانية للارسال انترناشيونال LBCI منفصلة بذلك عن الدائرة الاعلامية للقوات مالياً وادارياً.
  • اتخذت LBC مقراً لها مبنى دار المعلمين في منطقة جونيه على الساحل شمال بيروت.

وفي 23 يوليو 1996 استعادت الدولة المبنى واخلته من دون سابق انذار، خلال عرض فيلم «دكتور زيفاكو» للممثل عمر الشريف ،لكن المحطة تابعت البث بعد ساعات قليلة من شاحنة حولتها الى استديو بانتظار انهاء تجهيزات سريعة لمبناها الحالي في منطقة ادما.

  • وفي العام 1994 ومع حل «القوات اللبنانية » بعد اتهامها بتدبير تفجير كنيسة سيدة النجاة في فبراير (شباط) في العام نفسه، بدأت مرحلة مختلفة من حياة الـLBC التي اغرى نجاحها مؤسساتياً معظم رجال السياسة والمسيحيين منهم خصوصاً، فاحتضنوها وأمنوا استمراريتها وساهموا في استقرارها تمهيداً لتشريعها.
  • وفي العام نفسه واثر قرار حل «القوات» صدر قرار حكومي بمنع المؤسسات التلفزيونية غير المرخصة من بث الاخبار والبرامج السياسية، لكن مجلس النواب اصدر قراراً بعد نحو ثلاثة اشهر قضى باعادة بث الاخبار.
  • وفي العام 1995 تم تكبير رأس المال لصالح دخول القطبين المسيحيين الفاعلين في الحكم نائب رئيس الحكومة عصام فارس ووزير الصحة سليمان فرنجية كمساهمين في الشركة، فارضين تعيين مشرف سياسي على اخبار المحطة هو النائب نادر سكر.
  • وفي العام 1996 تم تأسيس شركة خارج لبنان بين المجموعة اللبنانية LBC وشركة AMC التي يرأسها المستثمر السعودي صالح كامل بنسبة 51 في المائة للشركة اللبنانية و49 في المائة لكامل. وبدأت هذه المحطة البث فضائياً من خارج لبنان .
  • وفي العام 1997 نالت الـ LBCI الرخصة الرسمية من الدولة اللبنانية للبث الأرضي بعد اقل من عام على صدور قانون الاعلام المرئي والمسموع.
  • وفي العام 1998 بدأت الـ LBCI البث الفضائي الموسع باتجاه مناطق اوروبا والاميركتين واستراليا.
  • وفي العام 2000 رفعت في وجه الـLBC دعوى مشتركة من فارس وفرنجية لمنحهم حق الاشراف السياسي على المحطة، وذلك بعد دعوى سابقة كان حزب الكتائب اللبنانية رفعها في التسعينات لاسترداد ملكية المحطة التي اعتبرها الحزب احدى ممتلكاته، لكن مصير دعوى فارس وفرنجية كان الرد من قبل قاضي الامور المستعجلة في جونيه (شمال بيروت) كما كان حال قضية حزب الكتائب.
  • وفي مارس 2001 تقدم فارس وفرنجية باستئناف للحكم انسحب منه لاحقاً فرنجية بعدما انتقلت اسهمه الى نجل فارس نجاد، لكن الاستئناف لقي المصير نفسه.
  • في14 ديسمبر 2004 عقدت LBCI اتفاق تعاون مع صحيفة الحياة التي تصدر في لندن، انشئت بموجبه غرفة اخبار تولى رئاستها في بادئ الامر جهاد الخازن، ثم خلفه جورج سمعان .
  • في 2 ديسمبر 2003 عقدت LBCI صفقة مع الامير الوليد بن طلال تملك بموجبها 49% من اسهمها الفضائية.
  • في مناسبة تأسيسها العاشرة، انتجت LBCI اضخم كليب تلفزيوني هو «شرقت شمس الـ LBC وتغير كل الموضوع» صور في خمس بلدان هي اسبانيا وتونس وتايلاند واستراليا ولبنان، تولى اخراجه كل من طوني ابو سليمان و طوني قهوجي .
  • اشتهرت LBCI ببرنامج «التوك شو» «كلام الناس» مع الاعلامي مارسيل غانم، الذي كان يحدد عناوين الصحف من خلال بعض الضيوف وتسليط الحوار باتجاه السخونة السياسية في لبنان او باتجاه اهم الاحداث العربية والعالمية. كذلك عرف برنامج «حوار العمر» مع الاعلامية جيزيل خوري نجاحاً كبيراً. وكان لتوقيفه ثم لخروجها من المحطة وقع اثار جملة تساؤلات في حينه.
  • كانت LBCI مبادرة في العودة الى الانتاج المحلي من خلال برامج ومسلسلات عدة. منها «بيت خالتي» و«الاستاذ مندور» و«مرتي وانا» وغيرها. كذلك كانت LBCI مميزة في البرامج الفنية وبرامج المسابقات مع الراحل رياض شرارة، ومع طبيب الاسنان الذي تحول اعلامياً زياد نجيم، ليترك بعدها زياد هذا النوع من البرامج ويقدم برامج توك شو سياسية واجتماعية. ولعل اشهر البرامج الفنية كان «ستديو الفن» الذي خرج معظم المطربين والمطربات في لبنان وقد حمله سيمون أسمر من التلفزيون الرسمي الى LBCI وبعد ذلك اسس مكتب انتاج فني بهذا الاسم،تولت LBCI انتخاب ملكة جمال لبنان لسنوات عديدة، ثم حولت المسابقة الى حلقات من تلفزيون الواقع. كذلك فعلت مع برنامج « ستار اكاديمي» الذي أنتجة لثمانية مواسم حتى العام 2011

القناة الفضائية وانفصالها عن الأرضية[عدل]

Alhayat combo.jpg
  • في عام 2008 دخل الضاهر في شراكة مع شبكة قنوات روتانا ظنا منه بأنه سوف يكسبها قوة أكبر لكن الامر لم يكن كذلك، فقد قام الوليد بن طلال بشراء أسهم الشيخ صالح كامل وبالتالي امتلك أسهم القناة الفضائية [3] .
  • دب الخلاف بين الضاهر و الوليد بسبب استيلاء الوليد على المحطة الفضائية وإدخالها في شراكات أجنبية الامر الذي أثار غضب بيار الضاهر وأسهم في تدني وانحدار مستوى القناة حسب وصف الضاهر ذهبت ملكيّة «ال بي سي الفضائية اللبنانية» (LBC SAT) إلى بن طلال الذي كان يمتلك 85 في المئة من أسهمها، إلى جانب 85 في المئة من أسهم شركة باك [4]
  • في يوم الأربعاء 14 مارس 2012، انتقل بث القناة الفضائية من لبنان إلى مصر، بعد خمسة عشر عاما من البث في لبنان بعد ارتفاع وتيرة الخلاف بين الطرفين
  • تسبب ذلك وقف مجموعة من البرامج، أو الاكتفاء ببثها على القناة الأرضية اللبنانية أو الفضائية السعودية، فأدى الأمر لإنفصال المؤسسة اللبنانية للإرسال الأرضية عن توأمتها ال بي سي الفضائية اللبنانية[5]
  • وتغير شعار القناة الفضائية وأزيلت كلمة الفضائية اللبنانية لتصبح فقط LBC SAT، ومنع بث LBC Europe على قمر النايل سات والعرب سات
  • أدى ذلك إلى تصفية شركة باك التابعة لها ،والتسبب في بطالة 400 شخص مع رفض الأمير الوليد بن طلال دفع التعويضات المستحقة لهم إلى اليوم،[6][7][8] ،مع استمرار القنوات الخمس ببثّ برمجة «أل بي سي آي»، لجأ بن طلال إلى القضاء في بريطانيا، للاستحواذ على ملكيّتها. محامي «أل بي سي آي» نقل التحكيم إلى فرنسا في العام 2013، ليصدر القرار النهائي غير القابل للاستئناف في آب 2015، ملزماً بن طلال بتكاليف الدعوى كافة، وبإعادة كامل ملكيّة القنوات وعناوينها إلى «أل بي سي آي».

وأبرز ما ضمّه القرار القضائي، هو التأكيد على أنّ «الوليد بن طلال أخلّ بالعقد الموقّع بيننا». وذلك برأيه تفصيل مهمّ لبتّ شؤون التحكيم الأخرى، منها ملكيّة «أل بي سي سات»، إلى جانب دفع تعويضات موظَّفي «باك» المصروفين.

وكانت الاتفاقيّة الموقّعة بين بن طلال والمؤسسة تلزمه بالحفاظ على بثّ القنوات الشقيقة لـ«أل بي سي آي» وعدم وقفها أو تحويلها لبثّ برامج غير تلك التي تعرض على «أل بي سي آي» الأرضيّة. قبلها قام النائب العام علي إبراهيم بالإدعاء على ستّ شركات في جرم الإفلاس الاحتيالي، هي «باك ليميتيد»، و «روتانا اف زي هولدينغ»، و «ليبانيز ميديا هولدينغ ليميتيد LMH»، و«ال بي سي سات»، و«ال بي سي بلاس»، و«روتانا تي في». وتبيّن أنّ شركة «باك» أقدمت على إلغاء ديون كانت متوجّبة على شركات مجموعة «روتانا» بقيمة حوالي 64 مليون دولار أميركي.

  • أطلق الشيخ بيار قناة «أل دي سي» lebanese diaspora channel في نهاية العام 2012 تعويضاً عن وقف بثّ «أل بي سي أوروبا» وشقيقاتها فضائيّاً. ,وهي بمثابة lbci الفضائية[9]
  • بعدها في بداية العام 2013 قام بإطلاق قناة lbci drama أرضيا بخاصية الجودة العالية للمشاهدين اللبنانيين فقط وعودة LBC europe على قمر اليوتلسات[10][11].
  • في السابع عشر من أيلول 2016 أطلق الشيخ بيار الضاهر قناة ال بي سي آي الثانية lbci2 لتحل مكان قناة أل بي سي ذات الشعار الأحمر وهي قناة أرضية موجهة لفئة الشباب وتقوم بعرض برامج منوعة مسلسلات محلية وعربية إضافة للدراما التركية دون بث البرامج السياسية والأخبار وشعارها " لأنو الدّني حلوة اثنين اثنين بدل النّجمة صارو اثنين"[12][13].
شعار قناة ال بي سي تو الثانية

النزاع القضائي مع القوات اللبنانية[عدل]

  • في 14 تشرين الأول 2010 ، أصدر قاضي التحقيق لدى محكمة بيروت الإستئنافية فادي العنيسي قراراً ظنياً في الدعوى المقامة من قبل القوات اللبنانية ممثلاً برئيس الهيئة التنفيذية سمير جعجع ضد المؤسسة اللبنانية للإرسال "ال بي سي" ورئيس مجلس إدارتها بيار الضاهر وأعضاء مجلس الادارة والشركات الملحقة بها بجرم إساءة الأمانة.
  • العنيسي استند في قراره الى محضر استماعٍ الى جعجع بصفته شاهداً، مع العلم أنه الجهة المدّعية وقتها. وبإقدامه على هذه الخطوة، أي الاستماع الى المدعي بصفة شاهد، تم تغييب المدّعى عليه عن الجلسة وارتكاب مخالفة قانونية [14] .
  • يذكر أن المحطة الأصلية لم تعد تحوي بعد تفريعها خلال عقد التسعينات من القرن الماضي سوى نحو عشرين موظفاً مسجلين في الضمان الإجتماعي وبعض الأثاث واسم الشركة لا غير. ولا تزال الدعوى في مرحلة الأخذ والرد المتعلقة بالدفوع الشكلية وفي الأساس أمام القضاء. علماً أن لجوء حزب “القوات” إلى القضاء أخر عملية زيادة رأس المال نحو سنتين[15][16] .

استعادة القنوات من قبضة الوليد[عدل]

في 6 أغسطس 2015 ربحت المؤسسة اللبنانية للإرسال اللبنانية دعوى التحكيم التي تقدمت بها، أمام القضاء الفرنسي، ضد الأمير السعودي،الوليد بن طلال.ونصّ الحكم، الذي نقلته القناة، على “وجوب كفّ بن طلال قرصنته لـ ,LBC Europe America, Australia, Africa, Maghreb والتنازل عن حقه لهذه القنوات، وإعادتها لـLBCI مقابل دولار واحد”.كما نصّ قرار محكمة التحكيم الفرنسية على تحميل الأمير، الوليد بن طلال، كامل رسوم ومصاريف الدعوى القضائية التي خسرها [17][18] .

القنوات التي استعادتها المؤسسة اللبنانية للإرسال من الوليد بن طلال

أل بي سي آي والشراكة مع أم بي سي[عدل]

في مايو 2016 وقع الشيخ بيار الضاهر بواسطة شريكه وشريك إم بي سي الإعلاني رئيس مجلس إدارة «مجموعة الشويري» بيار الشويري ــ من استغلال الفاقة السعودية المستجدة لاختراق الأبواب السعودية التي أقفلها الوليد بن طلال مما إلى توقيعه عقداً مع إم بي سي يحظى بموجبه بالحق في إعادة عرض ما يريده من برامج تنتجها القناة السعودية من برامج تلفزيونية ومسلسلات منها بروجكت رانواي الشرق الأوسط و توب شيف إضافة لإعادة عرض حلقات برنامج ذا فويس و أرابز غوت تالنت[19] .

قنوات المؤسسة اللبنانية للإرسال[عدل]

  • LBCIالمؤسسة اللبنانية للإرسال بالشعار الأزرق
  • LB2 بالشعار الأزرق والأحمر
  • LBCI news بالشعار الأبيض
  • LBCI HD وSD بالشعار الأخضر
  • LBCI دراما بالشعار الأحمر سابقاً لاصبح قناة LB2 انترناشونال بعد دمحها بها
  • LBC أوربا بالمربع الأزرق
  • LBCاميركا بالمربع الأحمر
  • LBC استراليا بالمربع البنفسجي
  • LBC أفريقيا بالمربع البرتقالي
  • LBC المغرب بالمربع الاخضر ،
  • واو
  • قناة c33 الناطقة بالفرنسية
  • نغم
  • قناة الانتشار اللبنانيLDC
  • LDC أميركا بالشعار الأزرق
  • LDC استراليا بالشعار الأزرق
  • LBC PLUS

أهم الشخصيات[عدل]

أشهر البرامج[عدل]

إثارة الجدل[عدل]

انتشرت في يناير 2014 أخبار أكدت أن فقرة ألعاب سهرة رأس السنة في أل بي سي شابها الغش إذ أن أرقام الهواتف الرابحة كانت لأقارب أشخاص يعملون في المحطة مما يمثل تضارب مصالح؛ بل وقام العاملون باختيار هذه البطاقات لتربح. وأصدرت أل بي سي بيانا اعترفت فيه بالغش وقالت أنها ستحاسب المسؤولين عنه.[20]

مراجع[عدل]

  1. ^ محطات في تاريخ ال بي سي الشرق الأوسط نشر في 26 فبراير 2005
  2. ^ الوليد يمتلك 49 بالمئة من ال بي سي الشرق الأوسط 2 ديسمبر 2003
  3. ^ http://www.lbcgroup.tv/news/119177/كيف-أفشلت-روتانا-أنجح-محطة-عربية/ar
  4. ^ ال بي سي بجأ فك ارتباط الارض عن الفضاءالخبر 2012
  5. ^ بيار الضاهر الصراع ما صار مستمرا مع الوليد بن طلال موقعlbci
  6. ^ الخلاف بين بيار والوليد ادى لتسريح 400 موظف سودارس
  7. ^ الوليد ابتلع الفضائية والارضية تغير مكياجها ال بي سي الخبر نشر في 9 يناير 2010
  8. ^ حرب الالغاء في ادما ما
  9. ^ بيار الضاهر أخرج ال دي سي من جعبته وسيلتنا للتواصل مع العالم الراي الكويتية 2013
  10. ^ http://www.satelnews.com/بعد-الخلاف-بين-الضاهر-والوليد-بن-طلال/
  11. ^ ال بي سي تستعيد قنواتها من الوليد موقع تلفزيون المنار
  12. ^ الشيخ بيار الضاهر في خطوة جرئية ورائدة بصراحة 16سبتمبر 2016
  13. ^ lbci2 تنطلق غدا الخبر 16 ايلول 2016
  14. ^ جعجع والضاهر خلاف على ملايين الدولارات ايلاف 2007
  15. ^ القوات تدعي على بيار الضاهر موقع الخيام
  16. ^ http://www.almustaqbal.com/v4/articleaspx?Type=NP&ArticleID=679441
  17. ^ ال بي سي تستعيد قنواتها من قبضة الوليد 6-7-2015-موقعLBCI
  18. ^ ال بي سي اللبنانية تستعيد قنواتها من الوليد يمن بريس 2015
  19. ^ بيار الضاهر يمول الإعلام السعودي الاخبار نشر في 10 يونيو 2016
  20. ^ "فضيحة تهزّ أروقة LBCI والمحطّة توضح". سيدتي نت. 16 يناير 2014. اطلع عليه بتاريخ 16 يناير 2014. 

وصلات خارجية[عدل]