المبرز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Applications-development current.svg
هذه المقالة قيد التطوير. إذا كان لديك أي استفسار أو تساؤل، فضلاً ضعه في صفحة النقاش قبل إجراء أي تعديل عليها. مَن يحررها يظهر اسمه في تاريخ الصفحة.
المبرز
Qasr Meherus.jpg
قصر محيرس شمال مدينة المبرز

تقسيم إداري
البلد  السعودية
المنطقة المنطقة الشرقية
المُحافظة مُحافظة الأحساء
المسؤولون
المُحافظ بدر بن محمد بن عبد الله بن جلوي آل سعود
خصائص جغرافية
إحداثيات 25°23′N 49°36′E / 25.383°N 49.600°E / 25.383; 49.600إحداثيات: 25°23′N 49°36′E / 25.383°N 49.600°E / 25.383; 49.600
معلومات أخرى
التوقيت توقيت مكة المُكرمة (ت ع م+03:00)
الرمز الهاتفي 013

المبرّز هي مدينة تقع في مُحافظة الأحساء في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية. وهي البوابة الشمالية لمُحافظة الأحساء. تُعتبر المدينة ذات أهمية تاريخية، حيث كانت المدينة إحدى المدينتين الوحيدتين في واحة الأحساء لعدة قرون مضت، كما كانت المبرز أيضا في فترة من الفترات مركزا لحُكم منطقة الأحساء إضافة إلى أجزاء واسعة من نجد، وقد كان ذلك خلال الفترة من عام 1080 هـ (المُوافق ل1669م أو 1670م) وهي بداية سيطرة براك بن غرير آل حميد (أول حُكام دولة بني خالد) على الأحساء إلى عام 1208 هـ (المُوافق ل1793م أو 1794م) وفيها سُقوط حُكمهم وبداية سيطرة الدولة السعودية الأولى على المنطقة.[1] أما بالنسبة لتاريخ نشأة المدينة، فقد أعادت بعض المصادر التاريخية ذلك إلى النصف الثاني من القرن السابع الهجري.[2]

أصل التسمية[عدل]

ترجعُ أصل تسمية المدينة إلى موقعها الذي كان في الماضي مكاناً تتجمع فيه القوافل قبل انطلاقها ولذلك سُميت باسم المبرز، حيثُ أن الناس كانوا يبرزون إليها قبل الانطلاق. وكان الشيخ محمد العبد القادر قد ذكر أن تسمية المبرز أتت من بروز أهل الأحساء إليها قبل انطلاقهم للحج، وبالتالي فهذا الأمر شبه مُتفق عليه بين جميع أهالي المبرز.[1]

تاريخ المدينة[عدل]

يرجعُ تاريخ نشأة المدينة إلى النصف الثاني من القرن السابع الهجري كما ذكرت ذلك بعض المصادر التاريخية[2] وقد كان اسم المبرز اسما لجُزء من الهضبة التي نشأت عليها المدينة، وبها مواقع صخرية متعددة غير قابلة للزراعة. وبعض هذه المواقع كانت مقالع للأحجار، يستخدمُها أهل المدينة في بناء منازلهم. أما عن تاريخ بداية الاستيطان السكاني للمنطقة، فيُعتقد أن وجود السكان في المنطقة بدأ مع وجود قبيلة بني عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة الذين أطلق عليهم المُؤرخون في عصرهم تسمية «عرب البحرين» أي بدوها، حيث كانت لهُم السيطرة الواسعة على البادية في عهد الدولة العيونية (466هـ - 636هـ المُوافق ل1076م1253 م). أما التأسيس الفعلي للمدينة وتطويرها لم يكن قبل حكم الجبريين والذين كانوا بحاجة لإنشاء حواضر يرتكزون عليها في حكمهم مُقابل النفوذ الرئيسي آنذاك في واحة الأحساء والذي كان مُتركزاً في المناطق الشرقية منها، وهي مناطق مدينتي هجر والأحساء القديمتين.[3]

المآثر التاريخية[عدل]

أما بالنسبة للآثار فيوجد بمدينة المبرز قصران أثريان : "قصر صاهود" و"قصر محيرس" .

قصر صاهود: تعود أساسات القصر إلى أربعة آلاف عام أما بنيانه فيعود إلى ثلاثمائة عام تقريباً

قصر محيرس: تم إنشائه في بداية العهد السعودي بواسطة الأمير محيرس، كما لا زالت بعض البيوتات الأثرية قائمة حتى الآن، لكنها مهجورة وآيلة للسقوط، دون أن تنال الاهتمام المطلوب.

كما توجد عين النجم في المبرز وهي من أكثر الأماكن شهرة في الأحساء، ووجهة يتجه إليها ثلة من العوائل ليلا لقضاء بعض الوقت، كما يوجد بها مناظر خلابة مثل الجبال المشهورة جبل الشعبة وجبل القارة وجبل الأربع، ويوجد أيضا جبل الأصفر وهو يحتوي على الطيور المهاجرة ولم يتم استغلاله لحد الآن فهو مشروع استثمار جيد.

العيون[عدل]

عدد من العيون وأهمها عين الحارة في وسط المبرز. وعين أم سبعة في شمال المبرز بالقرب من قرية القرين، عين الحويرات أيضاً في شمال المبرز في وسط قرية المطيرفي، وعين الجوهرية في قرية البطالية شرق المبرز، وعين باهله شرق مدينة المبرز، وعين أم نجم في وسط مدينة المبرز قريبة من جبل أبوغنيمه وهي تحتوي على مياه كبريتية، ويؤمها كثير من الناس للعلاج بمياهها الطبيعية سابقاً أما الآن فالعين وللأسف مغلقة وهي من أهم المنتزهات في المنطقة بشكل عام. وتعد عين الصويغ بحي الشروفية من أقدم العيون التجارية والتي اندثرت قبل سنوات قليلة.

أحياء المدينة[عدل]

تقسم أحياء المبرز إلى قسمين، القسم الأول الأحياء القديمة مثل حي السياسب والشعبة والعيوني والمسعودي، والمقابل والعتبان وغصيبة والحزم. أما القسم الثاني الأحياء الحديثة مثل حي اليحيى المبرز والشروفية والراشدية، أ، ب، ج والمشرفة والنزهة وبوسحبل والغسانية، وحي المحاسن التابع لأرامكو والقادسية والخرس، المحمدية وحي السامر والمنقور.

شخصيات من المدينة[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. أ ب تاريخ أحياءمدينة المبرز وفريج العتبان بالأحساء (1/2) - جريدة الرياض نسخة محفوظة 02 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. أ ب "«المبرز».. مدينة «العيون» ومحطة التجارة والأدب". صحيفة الشرق. مؤرشف من الأصل في 5 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 05 مايو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "تاريخ أحياءمدينة المبرز وفريج العتبان بالأحساء (1/2)". صحيفة الرياض. مؤرشف من الأصل في 26 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 26 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)