المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

المتواصل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2017)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أبريل 2017)

المتواصل تندرج مفردة المتواصل ضمن مصطلحات التواصل التي يتم تضمينها عند وصف العملية التواصلية. ويقابلها في اللغة الإنجليزية كلمة: Communicator. وهي تشير إلى كل من يشارك في عملية تواصلية بغض النظر عن دوره في هذه العملية.

تعريف المتواصل عرّفه محمد الأمين موسى في كتابه: "التواصل الفعال: الأسس النظرية والمجالات التطبيقية" بقوله:

"نعني بمفردة المتواصل كل من الملقي والمتلقي، لأنهما يشتركان في العملية التواصلية ووجودهما حتمي ووظيفي. وعندما ترد المفردة بصيغة الجمع، فإنها تشير إلى مجموع الملقين والمتلقين المشاركين في العملية التواصلية، أي إلى العنصر البشري الفاعل في العملية التواصلية. ويستفاد من نعت المتلقي بالمتواصل، إبراز الجهد الذي يبذله في التلقي (السماع والاستماع والنظر وإمعان النظر وشحذ الذاكرة)، وتبادل الدور مع الملقي بطرح الأسئلة وتقديم المداخلات."(1)

مراجع[عدل]

(1) محمد الأمين موسى (2012). التواصل الفعال: الأسس النظرية والمجالات التطبيقية. الشارقة: كلية الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الشارقة. ص15. تصنيف: التواصل - الاتصال - الاتصال الجماهيري - عملية الاتصال - الإعلام

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.