مثانة عصبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من المثانة العصبية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Neurogenic bladder

من أنواع اضطرابات البول  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
الاختصاص طب الجهاز البولي  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
عقاقير
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 N31.9
ت.د.أ.-9 596.54
ق.ب.الأمراض 30837
مدلاين بلس 000754
إي ميديسين med/3176
ن.ف.م.ط. D001750

يقصد بالمثانة العصبية خلل وطيفي في المثانة بسبب مرض في الجهاز العصبي المركزي أو الجهاز العصبي المحيطي المسؤولان عن التحكم في التبول.

الأسباب[عدل]

المثانة هي عبارة عن كيس عضلي، يجمع البول خلال اليوم وينقبض عند التبول ليدفع البول إلى خارج الجسم عبر الاحليل. ويتحكم الجهاز العصبي بانقباض هذة العضلة، ولذلك فإن أي خلل في إرسال أو استقبال المعلومات العصبية من وإلى المثانة سيؤدي عدم القدرة على التبول وتجمع البول في المثانة. ترتبط المثانة العصبية بالعادة بمرض في النخاع الشوكي مثل تكهف النخاع/موه النخاع، اصابات، أو عيب في الانبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة، يمكن أن تنتج عن ورم دماغي وأمراض دماغية أخرى، أو أمراض في الجهاز العصبي المحيطي، إنها من أهم المضاعفات للجراحات الكبرى في منطقة الحوض.

العلاج[عدل]

تسبب المثانة العصبية صعوبة واحيانا حتى عدم قدرة على التبول الا إذا استخدم الفثطار أو أي وسيلة أخرى، القسطرة تتراوح بين قسطرة متقطعة التي لا تحتاج إلى جراحة أو تركيب أجهزة دائمة، إلى فغرة (Stoma) دائمة تنشأ جراحياً تتجاوز الاحليل وتفرغ المثانة مباشرة.

القسطرة المتقطعة هي استخدام فثطار مستفيم (لعدة مرات في اليوم وبالعادة يمكن التخلص منها بعد الاستعمال) لافراغ المثانة، يمكن للمريض أن يضعها بنفسه في البيت أو بمساعدة شخص في حال كان عند المريض صعوبة في الحركة.

علاجات أخرى مثل إنشاء فغرة تمتاز بعدم تسريب البول واستيعاب الفثطار وقت الحاجة.

مراجع[عدل]

Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.