المجتمع الودي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
المجتمع الودي
Emblème de la Filikí Etería.Les drapeaux portent l'abréviation de la devise de la société, qui est aussi aujourd'hui la devise de la Grèce : « ὴ Ελευθερία ή θάνατος », « La liberté ou la mort ».
علم المجتمع الودي.


النشأة 1814
الحل 1822

المجتمع الودي ( (باليونانية: Φιλική Εταιρεία)‏ فليكي إتريا ) مجتمع الأصدقاء، مجتمع الرفقاء أو حتى جماعة الأصدقاء تم إنشاؤها في عام 1814 في أوديسا. كانت أهم من الجمعيات السرية التي ولدت من انتشار أفكار الثورة الأمريكية الثورة الفرنسية في المجتمع الروماني والصربي وخاصة اليوناني في البلقان تحت الحكم العثماني.: كانت هناك منظمة فراتيا (الأخوة) في إمارات مولدافيا والأفلاق وسكوبشينا (الجمعية) الصربية التابعة لميلوش اوبرينوفيتش الأول وخاصة المجتمع الودي التي كان هدفها استقلال اليونان.[1]

كانت المجتمع الودي تجسيدًا للمشاعر القومية اليونانية بقدر ما كانت السبب الذي حول هذا الشعور القومي إلى تمرد. كانت بداية صعبة، سواء من حيث التجنيد أو من الناحية المالية. إذا لم تنجح في إقناع إيوانيس كابوديسترياس بترأسها، من جهة أخرى وافق ألكسندر إبسيلانتيس في أبريل 1820 على تولي رئاسة المنظمة.

لعبت دورًا أساسيًا في التحضير وبدء حرب الاستقلال اليونانية. بمبادرة من منطمة المجتمع الودي اندلعت الانتفاضة في إمارات مولدافيا والأفلاق وفي البيلوبونيز. في 1 يناير 1822، تم إعلان الاستقلال اليوناني من قبل الجمعية الوطنية المجتمعة في إبيداوروس. بعد خمسة عشر يومًا، تم استبدال علم المنظمة بالعلم اليوناني الأزرق والأبيض. وفي النهاية تم حل المنظمة.

مراجع[عدل]

  1. ^ (بالرومانية) Florin Constantiniu, « Au nom des mêmes idéaux : de Bolivar à Ypsilantis et à Vladimirescu », in Magazin istoric, no 4, 1981 (en roumain)