هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لإعادة كتابة

المجلس الأعلى للثورة السورية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Crystal Clear app kedit.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها لإعادة الكتابة حسبَ أسلوب ويكيبيديا. فضلًا، ساهم بإعادة كتابتها لتتوافق معه. (أكتوبر 2020)
المجلس الأعلى للثورة السورية
المقر الرئيسي دمشق  سوريا
تاريخ التأسيس 4 سبتمبر 2011
اللغات الرسمية العربية
المنظمة الأم المعارضة السورية

المجلس الأعلى للثورة السورية، هو مجلس مُعارض سوري تأسس بتاريخ 4 سبتمبر 2011، والمجلس يدعم الإطاحة بحكومة بشار الأسد في سوريا خلال الحرب الأهلية السورية.[1][2] ويُعتبر المجلس من أوائل المجالس التي تأسست بعد إندلاع الثورة السورية.[3]

التأسيس[عدل]

  • 7 مارس 2011: أقدم عاطف نجيب رئيس المخابرات السياسية في درعا على اعتقال مجموعة من الأطفال أعمارهم ما بين (8 – 11 عامًا) المُتأثرين بحركة الربيع العربي بكتابة شعارات مُناهضة للنظام على جدران مدرستهم فقام بتعذيبهم بشكل وحشي.[4][5] مما أثار غضب أهل حوران وأستقبل عاطف نجيب وفدًا من وجهاء درعا وذوي الأطفال وعندما أعربوا له عن احتجاجهم لما أصاب أطفالهم [6] .. مما استثارهم وأغضبهم أشد الغضب واحتدَ الموقف بينه وبينهم وخرجوا وهم على أشد حال من الغضب والتوتر وتناقل الناس ما قاله عاطف نجيب بحق أعراضهم فتجمع الأهالي على مدار الأيام من 10 مارس إلى 17 مارس 2011 من درعا ومن غيرها من مدن حوران وقراها في مدينة درعا احتجاجًا على تصرفات رئيس المخابرات وأخذوا يرددون "يا نجيب بدنا نسيك الحليب" فرد عليهم بهجوم عسكري مدعم بطائرات مروحية حيث سقط قتلى وجرحى واعتقل العشرات من الرجال والنساء مما ضاعف الحال سوءًا وتوترًا.[7]
  • 18 مارس 2011: اعتصم الناس في المسجد العمري الكبير في وسط مدينة درعا القديمة فقام عاطف نجيب بأمر وحدات عسكرية فطوقت المسجد وأخذت تطلق الرصاص بشكل عشوائي ثم اقتحمت المسجد تحت حماية طائرات مروحية تحلق فوق المسجد وتطلق الرصاص على المعتصمين العزل فسقط قتلى وتحولت ساحة المسجد والشوارع المحيطة به إلى ساحات قتال[7] مما كان من أهل حوران ينتظرون مشاهدته في الجولان وأستمر الأمر على مدار الأيام من 19 مارس حتى 25 مارس 2011 حيثُ أندلعت ثورة عارمة عمت حوران وبدأت الحشود تتجه إلى درعا مرددين شعارهم العشائري "الموت ولا المذلة" و "يا درعا حنا معاكي للموت" وذلك تعبيرًا عن نجدتهم لأهلهم من مجزرة عاطف نجيب.
  • 27 مارس 2011: عقد عدد من وجهاء حوران لقاءً سريًا وتدارسوا به الأمر وانتهوا إلى أن الأمر خطير وربما يتطور إلى ما هو أخطر لذا لابد من أخذ الحيطة لما هو أسوأ وشكلوا لجنة متابعة ومُراقبة للوضع وتناقلت الصحف المحلية والعالمية جانبًا كبيرًا من حقائقه بعد تفاقم الأزمة، وازدياد المُظاهرات والاحتجاجات في حوران أصبح الضغط شديد على شيخها ناصر الحريري عندها وجه رسالة صوتية عبر مكالمة هاتفية مع قناة BBC العربية [8] حمل فيها الأمن السوري المسؤولية الكاملة عن المجازر التي تحدث في حوران ثم وجه رسالة إلى الرئيس بشار الأسد ناشده فيها بالتدخل شخصيًا لايقاف حمام الدم حسب وصفه.
  • 21 أبريل 2011: أعتقلت المُخابرات محمد عبدالعزيز أبازيد وفرضت الإقامة الجبرية على أحمد الصياصنة[9]، وأعتقلت رزق عبدالرحيم أبازيد، وعدد من خطباء المساجد والوجهاء.
  • 22 أبريل 2011: بدأ ممثلوا حوران يعلنون انسحابهم[10] من مجلس الشعب السوري احتجاجًا عما يحدث من قتل وتشنيع بأهلهم أبناء حوران وكان الانسحاب على الترتيب التالي:
  1. ناصر الحريري[11]
  2. خليل بن إبراهيم محسن الرفاعي[12] (شيخ آل الرفاعي في حوران)
  3. يوسف محمد أبو رومية
  4. يمان المقداد[13]( (شيخ آل المقداد في حوران)

وأيضًا انسحب عدد من مسؤولي محافظة درعا من وظائفهم الرسمية[14] تأييدا لموقف ممثلي حوران في مجلس الشعب ومنهم:

  1. أحمد الصياصنة خطيب المسجد العمري الكبير.
  2. محمد عبدالعزيز أبازيد
  3. رزق عبدالرحيم أبازيد[15] (مُفتي درعا)
  4. عمار الشحادات (مُدير أوقاف درعا)
  5. فيصل الهيمد (نائب رئيس غرفة تجارة درعا)
  • 23 أبريل 2011: طوقت وحدة عسكرية بالدبابات منزل ناصر الحريري في مدينة الشيخ مسكين وفرضت عليه الإقامة الجبرية[16][17] وبعد مُحاصرة الأمن السوري، والجيش لمنطقة حوران وجه ناصر الحريري نداء استغاثة للمجتمع الدولي تلقت CNN العربية نسخة منه.[18]
  • 24 أبريل 2011: اجتمعت لجنة المتابعة من القيادات الحورانية وبعد التشاور بينهم وبين عدد من الوجهاء والقيادات الدينية والاجتماعية من أهل دمشق وريفها ومن أهالي بعض المحافظات قرروا تشكيل مجلس للثورة تحت مُسمى (المجلس الأعلى للثورة السورية) وأصدروا بيانًا حول نهج وتوجهات ثورتهم وبدأ المجلس يمارس مهامه في تسيير شؤون الثورة ويصدر بيانات متتالية عن الثورة بلغت إلى 99 بيانًا.

أعضاء المجلس[عدل]

فيما يلي أسماء بعض أعضاء المجلس الأعلى للثورة السورية اللذين تم التصريح عن أسمائهم[19] وهم كالتالي:

مراجع[عدل]

  1. ^ "Syrian Coalition Leadership Meets with Supreme Council of the Syrian Revolution". Syrian National Coalition Of Syrian Revolution and Opposition Forces. مؤرشف من الأصل في 6 نوفمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 06 نوفمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "المجلس الأعلى لقيادة الثورة السورية - مركز كارنيغي للشرق الأوسط - مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي". مركز كارنيغي للشرق الأوسط. مؤرشف من الأصل في 24 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 14 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Syrian Coalition Leadership Meets with Supreme Council of the Syrian Revolution – Syrian National Coalition Of Syrian Revolution and Opposition Forces". الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة. مؤرشف من الأصل في 14 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 14 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ الشرق الأوسط : عاطف نجيب يعتقل ويعذب أطفال درعا[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 11 مايو 2020 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ جريدة عكاظ : «درعا» قصة فتية أطلقوا شعار «الموت ولا المذلة» وصرخوا «جاك الدور يا دكتور»[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 29 يونيو 2013 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ مدونة محمد أبو رمان : قال لهم عاطف نجيب: «انسوا أولادكم»، وأضاف كلمات بذيئة تناولت النساء نسخة محفوظة 05 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  7. أ ب هيومن رايتس ووتش : جرائم ضد الإنسانية ترتكبها قوات الأمن السورية في مدينة درعا منذ بدء الاحتجاجات هناك نسخة محفوظة 10 مارس 2015 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ مكالمة الشيخ ناصر الحريري مع قناة BBC العربية حمل فيها الأمن السوري مسؤلية المجازر التي تحدث في حوران على يوتيوب
  9. ^ فرض الاقامة الجبرية على الشيخ الصياصنة نسخة محفوظة 09 مايو 2012 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ الجزيرة نت : تشييع قتلى المظاهرات واستقالات بدرعا نسخة محفوظة 11 مايو 2020 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  11. ^ تنحي الشيخ ناصر الحريري عن منصبه في مجلس الشعب عبر قناة الجزيرة احتجاجا على قتل أبناء حوران من قبل الأمن السوري على يوتيوب
  12. ^ تنحي النائب خليل الرفاعي عن منصبه في مجلس الشعب عبر قناة الجزيرة احتجاجا على قتل أبناء حوران من قبل الأمن السوري على يوتيوب
  13. ^ تنحي الشيخ يمان المقداد عن منصبه في مجلس الشعب عبر قناة الجزيرة احتجاجا على قتل أبناء حوران من قبل الأمن السوري على يوتيوب
  14. ^ حريدة عكاظ: استقالات احتجاجاً على استخدام الأمن السوري العنف في التعامل مع المتظاهرين[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ تنحي الشيخ رزق أبازيد عن منصبه في مجلس الشعب عبر قناة الجزيرة احتجاجا على قتل أبناء حوران من قبل الأمن السوري على يوتيوب
  16. ^ جريدة عمون: المعايطة يؤكد وصول النائب ناصر الحريري إلى الأردن نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  17. ^ نيوز سنتر: شيخ مشايخ حوران يكسر حصار شبيحة الأسدنسخة محفوظة 22 أكتوبر 2015 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]
  18. ^ نسخة من نداء الشيخ ناصر الحريري إلى المجتمع الدولي نسخة محفوظة 11 نوفمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  19. ^ الوطن أون لاين : "ثورة وطن" يكشف عن 10 من أعضاء المجلس الأعلى للثورة السورية نسخة محفوظة 10 مايو 2020 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]