المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

المجلس التشريعي الكويتي الثاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

المجلس التشريعي الكويتي الثاني هو مجلس تشريعي تمت الدعوة لانتخاب أعضائه في 27 ديسمبر 1938، ويعتبر ثاني مجلس تشريعي في تاريخ الكويت بعد المجلس الأول الذي انتخب وحل في نفس العام. وقد أجريت هذه الانتخابات في المدرسة المباركية، وبلغ عدد المشاركين بالتصويت 400 ناخب، ونفس المجلس السابق كان المشاركون هم من فئه واحده فقط وهم فئة التجار. تم اختيار 20 عضواً للمجلس .. وكانت النتيجة فوز 12 عضو من المجلس السابق و8 أعضاء جدد.

أعضاء المجلس التشريعي الثاني[عدل]

معوقات واجهت المجلس أدت إلى حله[عدل]

اعترض البريطانيون على المجلس كونه كان يريد أن يتدخل بالأمور المالية للكويت، خصوصاً إنه كان بعد اكتشاف النفط بالكويت، وكان البريطانيون يرفضون ذلك بشده لكونهم الدولة التي لها الحق بالتصرف بكل الأمور الخارجية الخاصة بالكويت. وبسبب هذه الخلافات أجبر الشيخ أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت على حل المجلس، لكن بعض أعضاءه رفضوا هذا الحل بسبب التدخل البريطاني واعتصموا في مخزن السلاح. وحدثت مواجهات بين الشرطة وبين المحتجين انتهت إلى القضاء على التمرد بعد مقتل عدة رجال، وكانت النتيجة التي وصلت بعد حل المجلس والقضاء على التمرد هي سجن عدد من أعضاء المجلس لمدة أربع سنوات وهرب أعضاء آخرون إلى خارج الكويت. إلا أن جميع المسجونين قد أطلق سراحهم وأعادت لهم كرامتهم ورجع جميع من هرب إلى الخارج.

مصادر[عدل]

  • كتاب/ الموسوعة الكويتية المختصرة - حمد محمد السعيدان.
  • كتاب/ رواد الديمقراطية في الكويت من عام 1921 حتى عام 1996 - فيصل أحمد الحيدر.

وصلات خارجية[عدل]