هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

المجلس السياسي للمقاومة العراقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2009)
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (أكتوبر 2009)

المجلس السياسي للمقاومة العراقية[عدل]

تجمع سياسي لبعض الفصائل المسلحة في العراق، التي أعلنت عن قيام ما سمته (المجلس السياسي للمقاومة العراقية) في بغداد بتاريخ (22 – شعبان - 1428 للهجرة النبوية المباركة الموافق 4 - 9 – 2007م) حسب ما جاء في البيان التأسيسي لها، وضم هذا المجلس كل من الفصائل التالية :

    • 1 - الجيش الإسلامي في العراق.
    • 3 – الجبهة الإسلامية للمقاومة العراقية (جامع).
  • 4- حركة المقاومة الإسلامية (حماس - العراق)

البرنامج السياسي لتحرير العراق[عدل]

    • 1- احتلال العراق ظلم وعدوان، مرفوض شرعاً وقانوناً وعرفاً، ومقاومة الاحتلال حق تكفله كل الشرائع والقوانين.
    • 2- المقاومة المسلحة تشاركها القوى والهيئات والشخصيات الرافضة للاحتلال ومشاريعه، هي الممثل الشرعي للعراق، وهي من يحمل مسؤولية قيادة شعبه لتحقيق آماله المشروعة.
    • 3- تحرير العراق من الاحتلال والنفوذ الأجنبيين وتحقيق استقلاله الكامل، وإلزام المحتلين تعويض الشعب العراقي عن كل ما لحق به من ضرر مادي أو معنوي جراء الاحتلال وآثاره.
    • 4- أعمال المجاهدين العسكرية تستهدف المحتلين وعملاءهم ولا تستهدف الأبرياء والمستضعفين الذين يعمل المجاهدون على نصرتهم ودفع الظلم عنهم وتهيئة الحياة الكريمة لهم.
    • 5- رفض أي تغيير في التركيبة السكانية للشعب العراقي، وفي التوزيع المناطقي لفئات الشعب، وفي الحدود الإدارية للمحافظات، والعمل على دحر المشروع الطائفي - العرقي التقسيمي، والحفاظ على وحدة العراق أرضاً وشعباً.. أما المسألة الكردية فلها خصوصية ينظر فيها بعد التحرير.
    • 6- إعادة المهجرين إلى مناطق سكناهم وتعويضهم عما لحق بهم من اضرار مادية ومعنوية وتأمين الحماية اللازمة لهم.
    • 7- لا شرعية لأي دستور أو نظام حكم أو قانون أبرم في ظل الاحتلال.
    • 8- إلغاء القرارات والأحكام الجائرة وإطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين وتعويضهم.
    • 9- عدم الاعتراف بأية معاهدة أو إتفاق أبرم خلال فترة الاحتلال، يتناقض مع حقوق العراق وسيادته.
    • 10- تشكيل حكومة من المهنيين، تدير شؤون البلاد خلال مرحلة انتقالية، وليس من حق هذه الحكومة أن تبرم أي عقد يتعلق بمصير العراق وسيادته وثرواته.
    • 11- العمل على إعادة بناء دولة العراق على أساس عادل، على أن يكون العراق لكل العراقيين، وإن إقامة الحق والعدل من أهم أهدافنا، ولا نرضى لأي طرف كان استغلال المنصب أو الموقع أو السلطة لتحقيق مصالح عرقية أو طائفية أو فئوية على حساب الحق والعدل الذي أمر الله به والذي يضمن خلاص العراق واستقراره.
    • 12-العراق جزء لا يتجزأ من الأمتين الإسلامية والعربية، والعمل على ترسيخ هوية العراق كدولة إسلامية عربية من أهم أولوياتنا.
    • 13- صيانة ثروات العراق، خاصة الثروتين النفطية والمائية، وهي ملك لكل العراقيين.
    • 14- دعوة العرب والمسلمين وشعوب العالم والمجتمع الدولي للقيام بواجبهم تجاه الشعب العراقي لبلوغ غاياته المشروعة، وإقامة علاقات حسنة مع دول العالم مبينة على المصالح المشتركة، والتعامل مع الهيئات الدولية وفق ما يخدم المصالح المعتبرة للعراق وشعبه.

بيان المجلس في الذكرى السادسة للاحتلال الأمريكي الظالم للعراق[عدل]

اصدر المجلس السياسي للمقاومة العراقية بتاريخ 13 ربيع الثاني 1430هـالموافق 9\4\2009م بيانا بمناسبة الذكرى السادسة للاحتلال الأمريكي الظالم للعراق، قائلا "الاحتلال الذي لم يخلف في العراق سوى الدمار الهائل في البنى التحتية للبلد وتمزيق النسيج الاجتماعي للمجتمع العراقي وزرع الطائفية بين أبناءه وما نتج عنها من قتل وتهجير وأعمال ربما ستظل أثارها السيئة على اللحمة العراقية إلى أمد بعيد إضافة إلى ما يزيد على المليون شهيد ذهبوا ضحية هذا الاحتلال وما جره على العراق من إفرازات أدت إلى ظهور كل أنوع القتل وأسبابه وصنوفه التي لم تكن معروفة في العراق قبل دخول الاحتلال إليه"

واضاف المجلس في بيانه قائلاً " كان من الطبيعي أن ينتج عن هذا الاحتلال ظهور المقاومة التي تدفع عن البلاد والعباد غائلته وظلمه, وهذا حق مشروع كفلته الشرائع الدينية والقوانين الأرضية، وكان لضربات هذه المقاومة الباسلة أكبر الأثر في إيقاف مشاريع الاحتلال الكبيرة التي جاء بها، والتي اندثرت في تراب العراق, ودفنت مع ألاف القتلى من جنود أمريكا الذين قضوا في بلاد الرافدين"

موقف المجلس من مذكرة اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير[عدل]

اصدر المجلس بيانا [1] بتاريخ 9 ربيع الأول 1430هـ الموافق 6 آذار 2009 م استنكر فيه صدور مذكرة اعتقال الرئيس السوداني عمر صالح البشر، واعتبرها خضوعا لسياسات أمريكا وإسرائيل، واضاف المجلس في بيانه ما نصه "المجلس السياسي للمقاومة العراقية يرفض هذه المذكرة ويدعو العرب والمسلمين حكومات وشعوبا بأن يقفوا ضدها بكل الوسائل المتاحة والوقوف مع حكومة وشعب السودان ضد هذا العدوان السافر"

المكتب الإعلامي وإصداراته[عدل]

للمجلس السياسي للمقاومة العراقي، مكتب اعلامي، مكون هذا المكتب من تعاون ما بين المكاتب الإعلامية للفصائل المسلحة المكونة لهذا المجلس

الموقع الرسمي للمجلس السياسي للمقاومة العراقية[عدل]

يدير المكتب الإعلامي للمجلس السياسي للمقاومة العراقية، موقعاً إلكترونيا، على صفحات الإنترنت وعنوان هذا الموقع هو http://pciraq.org

إصدارات المكتب الإعلامي[عدل]

اصدر المكتب الإعلامي للمجلس السياسي للمقاومة العراقية بتاريخ الثلاثاء 18 ربيع الثاني 1430 هـ الموافق 14/4/2009 م اصدراً مرئياً بعنوان (أملٌ وتحدّي) وضم هذا الإصدار جانباً من العمليات الجهادية التي قامت بها الفصائل المنضوية تحت لواء المجلس السياسي للمقاومة العراقية.

المصادر[عدل]

  1. ^ بيان للمجلس السياسي للمقاومة العراقية نشر على الموقع الرسمي http://pciraq.org بتاريخ 6 آذار 2009