المحس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المحس من القبائل السودانية النوبية الكبيرة و المعروفة وهم إحدى القبائل المكونة لبلاد]] (الدناقلة، المحس، السكوت، الحلفاويين، الكنوز) ويقطنون ديار المحس ،وغالب ولايات السودان كالولاية الشمالية ونهر النيل وولاية الجزيرة والخرطوم والنيل الأبيض وأرجاء من البطانةوسنار وكسلا والبحر الأحمر والقضارف وكردفان وسكن المحس منذ القرن الخامس عشر جزيرة توتي الكبري بولاية الخرطوم. تمتد ارض المحس علي ضفتي النيل لما يزيد عن ال150 كيلومترا و يمتاز النيل في منطقة المحس بكثرة تعرجاته و كثرة الجنادل و الصخور و العديد من الجزر المأهولة بالسكان منها جزر سمت، مسل، ناب، نارنارتي، موقا، و ارتيمري. عدد قري المحس 45 قرية من اشكان جنوبا الي واوا شمالا و أكبر قرى المحس هي قرية مشكيلة و مركز المحس هو دلقو.

ويجمع كل فروع المحس أنهم نوبيون إختلطو ببعض الأجناس الأخرى. وينقسم المحس بصورة عامة إلى محس الشمال الذين يتكلمون اللغة النوبية بجانب العربية ومحس الوسط الذين هاجروا في القرن الخامس عشر الميلادي إلى وسط السودان ويتكلمون العربية فقط.

وقد اشتهر المحس بنشر العلم الإسلامي والقرآن الكريم وقد اشتهر شيوخهم أيام دولة الفونج ومنهم : إدريس ود الأرباب وأرباب العقائد الخشن، وخوجلي أبو الجاز، وإمام أبو جنزير.

كما توجد بمنطقة قبيلة المحس آثار من فترة كوش و مروي و الكثير من الكنائس و الحصون من فترة الممالك المسيحية النوبية نوباتيا و المقرة . كما تنتشر القباب الإسلامية في جل قري المنطقة.

طالع أيضا[عدل]

المراجع[عدل]