المخواة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
المخواة
المخواة
علم
المخواة
شعار

تقسيم إداري
البلد منطقة الباحة،  السعودية
محافظة منطقة الباحة
المسؤولون
المحافظ محمد جمعان بن دادا
خصائص جغرافية
إحداثيات 19°46′03″N 41°26′03″E / 19.7674458°N 41.4342284°E / 19.7674458; 41.4342284
السكان
التعداد السكاني 70.000 نسمة (إحصاء 2010)
معلومات أخرى
التوقيت +3 ( غرينيتش)
التوقيت الصيفي +3 غرينيتش
الموقع الرسمي إمارة منطقة الباحة

موقع المخواة على خريطة السعودية
المخواة
المخواة

المخواة أو محافظة المخواة تتخذ موقعا متميزا إذ تقع على هضبة ملتقى الأودية وهي حاضرة الشطر تهامة الحجاز التهامي من منطقة الباحة وتزخر بالعديد من الأماكن الأثرية من قرى شهيرة ذات تاريخ عريق حصون و وقلاع ومنها قرية ذي عين وقرية عشم وقرية المدق و قرية بني شرفاء و قرية المشارفة(الخربان) وغيرها من القرى الأثرية , وتقع أيضا على ضفاف بعض الأودية كـوادي راش المشهور و وادي ضيان و وادي سقامة و وادي بطاط و وادي الأحسبة و وادي ممنا و وادي رحبة و وادي الملح , وتمثل المخواة المدينة الأولى في الجزء التهامي من منطقة الباحة [1] .

السكان[عدل]

يتجاوز عدد سكان محافظة المخواة ما مجموعه 70,000 (سبعون ألف) نسمة , جلهم وغالبيتهم من قبيلة بني عُمر إلى جانب قبيلة غامد الزناد.

المناخ[عدل]

مناخ محافظة المخواة حار جداً في فصل الصيف معتدل في فصل الشتاء مع تفاوت في كميات الأمطار في الفصلين، وهي بذلك تتكامل مع الجزء السروي في منطقة الباحة وهي تمثل الجزء التهامي الأكبر منه .

المراكز التابعة للمحافظة[عدل]

  • مركز فرعه غامد الزناد : فئة (أ) ويقع في جنوب محافظة المخواة على قمة جبل فسيح ويبلغ عدد قرى الفرعة حوالي ( 65 ) قرية وعدد سكانها ( 10135 ) .
  • مركز بطاط : فئة (أ) ويقع جنوب محافظة المخواة بحوالي 25 كم ويتبع لهذا المركز حوالي ( 34 ) قريه ويقطنها حوالي ( 4056 ) نسمه .
  • مركز الجوه : فئة (ب) يقع شمال محافظة المخواة على بعد 15 كم من محافظة المخواة على الطريق المؤدي لمنطقة الباحة ويتبع لهذا المركز ( 48 ) قرية يقطنها حوالي ( 5065 ) نسمه , وتعتبر الجوة البوابة الرئيسية لأهالي منطقة الباحة القادمين إلى محافظة المخواة , وسبب التسميةالجوة من جوة أي في الداخل والسبب في التسمية لأن الجوة تقع داخل الجبال , أما المرافق الحكومية التابعة لمركز الجوة فهي مركز إمارة الجوة تأسس عام 1405 هـ وفرع هيئة الآثار والمتاحف التابع لهيئة السياحة وتأسس عام 1428 هـ ,لجنة التنمية الإجتماعية بالجوة تأسست عام 1427 هـ , ويحوي المركز على مصنع مياه .
  • مركز يبس : فئة (ب) يقع جنوب محافظة المخواة وعدد القرى المرتبطة به 50 قرية يسكنها حوالي ( 3757 ) نسمه .
  • مركز ناوان : فئة (ب) يقع غرب محافظة المخواة وعدد القرى المرتبطة به 37 قرية وعدد سكانها حوالي ( 7517 ) نسمه .
  • مركز نيرا : فئة (ب) يقع غرب محافظة المخواة ويتبع هذا المركز 15 قرية يسكنها حوالي ( 2608) نسمه .
  • مركز نصبه وجبال المسوده : فئة (ب) يقع جنوب محافظة المخواة وعدد القرى المرتبطة به 19 قرية يسكنها حوالي ( 1496 ) نسمه .
  • مركز شدا الاعلى : فئة (ب) يقع غرب محافظة المخواة ويرتبط به 6 قرى يسكنها حوالي ( 2004 ) نسمه .
  • مركز شدا الأسفل
  • مركز الأحسبة: ويبعد عن محافظة المخواة مسافة 20 كيلو بإتجاه الساحل (المظيلف)

قرى المحافظة[عدل]

أهم قرى المحافظة في قرية ذي عين الأثرية المشهورة , ومن قرى المحافظة أيضا بني شرفاء والعوفه والمروة وضيان والعياش والشوق والقزة والحواجر والجوة (ال سكران) وسيال والخربان والمدق والمشايعة والسند وبني عاصم ووادي رحبه والعياش ووادي ممنا ووادي الملح والحمدة والرششة والدار البيضاء وقرية بنو سهيم وقرية بني شرفا , وبالإجمالي فإن عدد قرى محافظة المخواة تتجاوز 310 (ثلاثمئة وعشرة) قرى تتبع لعدد من المراكز ومنها مركزالشوق وناوان وزناد البطاط وفرعة غامد ونصبة ويبس والجوة ونيرا وشدا الأسفل .

أودية وجبال المحافظة[عدل]

تشمل أودية المحافظة على وادي الشوق وادي ضيان وادي الأحسبة وادي مليل وادي هوران وادي منجل وادي ناوان وادي بطاط وادي سقامة وادي ممنا وادي رحبة وادي نيرا , إضافة إلى عدد من الجبال ومنها جبل شدا الأعلى وجبل شدا الأسفل .

الآثار والسياحة[عدل]

تحوي المخواة على عدد كبير من الأماكن الأثرية يأتي في مقدمتها قرية ذي عين وقرية الشوق وغيرها من المعالم الأثرية المشهورة , وقرية عشم بوادي الاحسبة]والعصداء وغيرها من القلاع والحصون الأثرية التي يرجع تاريخها للعصور القديمة , كذلك جبل شدا الأعلى و شدا الاسفل وكلاهما جبلان مرتفعان بالمنطقة ’ ومن أبرز الأماكن السياحية بالمخواة قرية ذي عين الأثرية التي تتميز بحصونها القديمة وجنتها الخضراء كما يوجد بالمخواة سد الملح الذي يوجد في أقصى شمال قرية الملح .

الإدرات الحكومية[عدل]

تحتوي محافظة المخواة بجانب امارة المخواة على العديد من الإدارات الحكومية والخاصة وهي :

  • الغرفة التجارية الصناعية .
  • بلدية المخواة .
  • إدارة التربية والتعليم (بنين - بنات) .
  • الدفاع المدني .
  • الهلال الأحمر .
  • شرطة ومرور المخواة .
  • هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
  • المحكمة الشرعية .
  • مستشفى المخواة العام .

المخواة 2020[عدل]

يعد مشروع تطوير محافظة المخواة والمسمى بـ المخواة 2020 أحد أهم المشاريع التنموية في منطقة الباحة، وخطط لأن يكون خطوة عملية للنهوض بمستوى الخدمات في المحافظة، وقد تسلم في عام 1431 هـ الموافق 2010 الأمير فيصل بن محمد بن سعود نائب امير منطقة الباحة ان ذاك نسخه من مشروع المخواة 2020 وايذانا ببدء العمل في المشروع[2]، وتم تكليف علي بن عبدالله الغامدي أمينا للمشروع، وتم وفقا للمشروع تشكيل لجان على النحو التالي: لجنة مجالس الأحياء ولجنة السياحة والتراث والفنون ولجنة الخدمات الحكومية ولجنة الاستثمار الزراعي والاقتصادي واللجنة الإعلامية ولجنة الحكومة الإلكترونية ولجنة البرامج الشبابية والأسرية [3].

الصور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ امارة منطقة الباحة : محافظة المخواة[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 05 يناير 2016 على موقع Wayback Machine.
  2. ^ الباحة اليوم نائب امير المنطقة يتسلم مشروع المخواة 2020
  3. ^ جريدة الشرق محافظ المخواة يشكل اللجان الاستراتيجية