يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

المدرسة الأقبغاوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
منارة وقبة المدرسة الأقبغاوية

المدرسة الأقبغاوية - (بالإنجليزية: Madrasa al-Aqbaghawiyya) - هي مدرسه من مدارس القاهرة التاريخية موجوده في شمال الداخل للجامع الازهر من بابه الكبير الغربي. كانت في الأصل مكان المدرسة كان فيها بيت الأمير الكبير عز الدين أيدمر الحلي نائب السلطنة في عهد السلطان الظاهر بيبرس. بنى المدرسة الأمير أقبغا عبد الواحد على أرض كان أخذها منحة من ورثة الأمير أيدمر، وأخذ جزء من أرض كان عليها جزء من سور الأزهر، وأتى ببنائين وصناع ونجارين وحجارين ومرخمين وجعلهم يقومون ببناء المدرسة بالمجان، انتهى بناء المدرسة في يوليو 1339 م، وجُددت في عهد إسماعيل باشا.

المدرسة لها ثلاثة أبواب، أحد الأبواب يوصل لصحن الجامع الأزهر بعده في رواق الفيومية، والباب الثاني يوصل لدركة باب المزينين، والباب الثالث يوصل لزجاج و ميضأة الجامع الازهر الكبيرة. المدرسة فيها محراب نُقش عليه نقوشات ملونة بالذهب وفوق القبة نقوش لآيات قرآنية وعلى بابها كُتب:

المدرسة الأقبغاوية
« أمر بإنشاء هذه القبة المباركة الفقير إلى الله تعالى المولوي الأمير السيفي أقبغا الواحدي المالكي الناصري وكان الفراغ منها في المحرم سنة 740 هجرية.»
المدرسة الأقبغاوية


Head of the Great Sphinx (icon).png
هذه بذرة مقالة عن قطعة أثرية أو موقع أثري أو تاريخي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.